بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

Planning meals Food groups system تخطيط الوجبات الغذائية نظام المجموعات الغذائية

تخطيط الوجبات الغذائيةنظام المجموعات الغذائية

...

تخطيط الوجبات الغذائية:

هناك عدة طرق لتخطيط الوجبات الغذائية meal planning أهمها نظام المجموعات الغذائية، وهرم الدليل الغذائي. وسنقوم بشرح هذين النظامين بالتفصيل بالإضافة إلى نظام قوائم بدائل الأطعمة.

نظام المجموعات الغذائية:

يعتمد نظام المجموعات الغذائية food groups على تقسيم الأغذية إلى عدة مجموعات تتشابه إلى حد كبير في قيمتها الغذائية ومحتواها من العناصر الغذائية ولتخطيط الوجبة المتكاملة توزع الأطعمة في الوجبة على هذه المجاميع بحيث تشتمل الوجبة على حصص محددة من كل مجموعة.
وهناك عدة مجموعات من الأغذية ففي بعض الدول قسمت الأغذية إلى ثلاث مجموعات، وفي دول أخرى إلى أربع مجموعات وكذلك إلى خمس أو ست مجموعات، ولكن الأكثر شيوعا هي المجموعات الأربع.

نظام مجموعات الطعام الأربع:


1- مجموعة اللبن ومنتجاته milk and dairy products: تزود هذه المجموعة الجسم بمعظم ما يحتاجه من الكالسيوم، بالإضافة إلى فيتامين B2 "الريبوفلافين" والبروتين ذي النوعية الجيدة والفيتامينات والمعادن والدهون والنشويات. ويختلف مقدار ما يحتاجه الفرد من هذه المجموعة باختلاف العمر والجنس والحالة الفيزيولوجية، لذا يوصى بإعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن تسع سنوات من 2 إلى 3 حصص يوميا من هذه المجموعة، و 3 حصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 12سنة، و 4 حصص للمراهقين، وحصتين للبالغين، و 3 حصص للمرأة الحامل، و 4 حصص للمرأة المرضع. وتعادل الحصة الواحدة من هذه المجموعة كوبا واحدا من اللبن كامل الدسم أو منزوع الدسم أو كوبا من لبن الزبادي، أو ثلث كوب من الحليب المجفف أو ثلثي كوب من المثلجات "الآيس كريم".
2- مجموعة اللحوم والبقول meat and legumes: تزود هذه المجموعة الجسم بكمية كافية من البروتين "الحيواني" ذي النوعية الجيدة، بالإضافة إلى الحديد وفيتامينات B المركبة وبعض الأملاح المعدنية كالفسفور والزنك. وتتميز هذه المجموعة باحتوائها على مواد شبيهة باللحوم من حيث العناصر الغذائية، ولكنها نباتية المصدر مثل الفول والفاصوليا والبسلة الجافة وزبدة الفستق "الفول السوداني". وتشمل هذه المجموعة لحوم الغنم والأبقار والأسماك والدواجن والطيور والبيض، بالإضافة إلى البقوليات الجافة مثل العدس والفاصوليا والبسلة "البازلا" والفول والحمص.
ويحتاج الفرد البالغ إلى حصتين يوميا من هذه المجموعة، وتعادل الحصة الواحدة 60 - 90 غراما من اللحوم المطبوخة مثل لحم الدجاج أو السمك، أو تعادل بيضتين، أو كوبا من البقوليات المطبوخة، أو 4 ملاعق كبيرة من زبدة الفستق. وبما أن البيض واللحوم الحمراء الدسمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول فإنه يفضل عدم تناول هذه الأغذية يوميا واستبدالها بأغذية أخرى مثل الدجاج أو السمك.
3- مجموعة الخضراوات والفواكه vegetables and fruits: تعتبر هذه المجموعة مصدرا هاما لتزويد الجسم بالألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية وخاصة فيتاميني A و C وتشمل هذه المجموعة الخضراوات والفواكه بأشكالها المتعددة الطازجة والمجمدة والمعصورة والمجففة. ويوصي أخصائيو التغذية بتناول ما مقداره 4 حصص يوميا من هذه المجموعة، على أن تكون إحدى هذه الحصص من المصادر الجيدة لفيتامين C، مثل عصير الكريب فروت أو عصير البرتقال أو البرتقال أو الجوافة أو الطماطم أو الفلفل الحلو "الفليفلة".
بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون هناك حصة أخرى غنية بفيتامين A ويفضل تناولها كل يومين على الأقل. وتشمل هذه الحصة الخصراوات الصفراء والخضراوات الورقية الخضراء القاتمة اللون، مثل السبانخ والجزر، بالإضافة إلى بعض أصناف الفواكه مثل المشمش والشمام "البطيخ الأصفر".
وتترك حرية اختيار الحصص المتبقية من الأنواع الأخرى من الخضراوات والفواكه. وتعادل الحصة الواحدة من هذه المجموعة نصف كوب من الخضراوات أو عصير الفاكهة أو حبة متوسطة من التفاح أو الموز أو البطاطس.
4- مجموعة الخبز والحبوب cereals and bread: وهي تزود الجسم بالنشويات والبروتين والألياف وفيتامين B1 والنياسين والحديد والزنك وبتكلفة بسيطة نسبيا.
وعادة يوجد الحديد والزنك في الحبوب الكاملة. وتشتمل هذه المجموعة على الخبز والحبوب والرز والمعكرونة، ويوصى بتناول 4 حصص فأكثر من هذه المجموعة يوميًّا. وتعادل الحصة الواحدة قطعة خبز تزن 25 غرامًا "ربع رغيف" أو نصف كوب من الحبوب المطبوخة أو المعكرونة.
وللحصول على الطاقة اللازمة للجسم لا بد من إضافة السكر والدهون للطعام اليومي المتكون من المجموعات الأربع.
ومع التطور السريع لعلم التغذية، وجهت عدة انتقادات لهذا النظام، إذ أن بإمكان الفرد تناول العدد المخصص له من الحصص من هذه المجموعات دون الحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات والمعادن وخاصة الحديد. فالتركيز على نوع واحد ضمن المجموعة الواحدة، مثل السمك من مجموعة اللحوم وأشباهها، يؤدي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية الضرورية. بالإضافة إلى أن تطبيق هذا النظام الغذائي يمكنه أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الدهون والكوليسترول والملح وانخفاض استهلاك الألياف إذا تم الاعتماد على اللحوم عالية الدهن أو البيض أو عصير الفاكهة أو الخبز الأبيض. وهذا ما يناقض التوصيات الحديثة بالتقليل من تناول الملح والسكر والدهون والكوليسترول وزيادة استهلاك الخضراوات والفواكه والحبوب.
الكتاب: الغذاء والتغذية و عدد الأجزاء: 1 و الناشر: أكاديميا
المؤلف: عبد الرحمن عبيد عوض مصيقر
المصدر : المكتبة الشاملة

The text below is a translation from google translate where it is possible to have many errors, please do not use this translation as a reference, and take a reference from the Arabic text above. thanks.


Planning mealsFood groups system

Planning meals:
There are several ways to plan meal planning, the most important of which is the food groups system and the food guide pyramid. We will explain these two systems in detail as well as the menu of food alternatives.
Food groups:
The food groups are based on the division of food into several groups that are very similar in their nutritional value and nutrient content. For integrated meal planning, the foods in the meal are distributed to these groups so that the meal includes specific portions of each group.
There are several groups of food. In some countries, food has been divided into three groups, in other countries into four groups, as well as five or six groups, but the most common are the four groups.
The four food groups system:
Milk and dairy products: This group supplies the body with most of the calcium it needs, as well as vitamin B2, riboflavin, good quality protein, vitamins, minerals, fats and starches. The amount of individual needs varies depending on age, sex, and physiological status. It is recommended that children under the age of nine be given 2 to 3 servings per day of this group, 3 for children aged 9-12 and 4 for adolescents , 2 for adults, 3 for pregnant women and 4 for nursing mothers. One serving of this group is equivalent to one cup of whole-fat or skimmed milk or a cup of yoghurt, one-third cup of powdered milk or two-thirds of ice cream.
2 - Meat and legumes: This group provides the body with sufficient quantity of protein "animal" of good quality, in addition to iron and vitamins B complex and some mineral salts such as phosphorus and zinc. This group is characterized by meat-like substances in terms of nutrients, but plant source such as beans, beans, dry peas and peanut butter. The group includes sheep meat, cattle, fish, poultry, birds and eggs, as well as dry legumes such as lentils, beans, peas, beans and chick peas.
An adult needs two servings per day of this group, equal to 60-90 grams of cooked meat such as chicken meat or fish, or equivalent
Two eggs, or a cup of cooked legumes, or 4 tablespoons peanut butter. Since eggs and fatty red meat contain high cholesterol, it is better not to eat these foods daily and replace them with other foods such as chicken or fish.
Vegetables and fruits: This group is an important source of dietary fiber, vitamins and minerals, especially vitamins A and C. This group includes vegetables and fruits in various forms, fresh, frozen, sterilized and dried. Nutritionists recommend eating four servings a day of this group, one of which is a good source of vitamin C, such as grapefruit juice, orange juice, oranges, guava, tomatoes or peppers.
In addition, there should be another vitamin A-rich portion, preferably at least every two days. The share includes yellow vegetables and dark green leafy vegetables such as spinach and carrots, as well as some fruit varieties such as apricots and melon yellow melon.
And left free to choose the remaining portions of other types of vegetables and fruits. One serving of this group is equivalent to half a cup of vegetables, fruit juice or a medium grain of apples, bananas or potatoes.
4 - Cereals and bread: It provides the body with carbohydrates, protein, fiber, vitamin B1, niacin, iron and zinc at a relatively simple cost.
Iron and zinc are usually found in whole grains. This group includes bread, cereals, rice and pasta, and it is recommended to eat 4 servings or more of this group daily. One serving equals 25 grams of "quarter of a loaf" or half a cup of cooked cereal or pasta.
In order to obtain the necessary energy for the body, sugar and fat must be added to the daily diet of the four groups.
With the rapid development of nutrition science, several criticisms of this system, as the individual can address the number of quotas of these groups without the intake of adequate vitamins and minerals, especially iron. Focusing on one species within a group, such as fish from the meat group and the like, leads to a lack of some essential nutrients. In addition, the application of this diet can lead to increased consumption of fat, cholesterol and salt and low consumption of fiber if the reliance on meat high-fat or eggs or fruit juice or white bread. This is contrary to the recent recommendations to reduce the intake of salt, sugar, fat and cholesterol and increased consumption of vegetables, fruits and grains.


Related Post:




0 Response to "Planning meals Food groups system تخطيط الوجبات الغذائية نظام المجموعات الغذائية"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel