بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

Spread and diseases of eye piercing 4 الانتشار وأمراض ثقب الْعين

ابْن ماسويه فِي المنقية قَالَ الَّتِي تظلم الْبَصَر ان ادهنت الخس إِذا كثر مِنْهُ والعدس والبادروج والكراث النبطى والشامي.

ولحدة الْبَصَر يكحل العليل بِمَاء البادروج وَشَيْء من جاوشير. قَالَ وَالزَّيْتُون النضيج يضر لِلْبَصَرِ.

قريطن كحل عَجِيب لسُقُوط الْأَشْعَار وَحفظ صِحَة الْبَصَر والدمعة يُؤْخَذ قليميا فَيدق دقاً جريشاً ويعجن إِن أردْت حفظ حِدة الْبَصَر بشحم الأفاعي وَإِن أردْت حفظهَا خَاصَّة فبعسل وَاجْعَلْهَا فِي كوز واحرقه حَتَّى لَا يرى دخاناً يخرج من الثقب الْبَتَّةَ فَإِذا لم يخرج من الثقب الدُّخان فاقلع الطَّبَق ورش عَلَيْهِ الْمَطْبُوخ واسحقه سحقاً نَاعِمًا وَخذ مِنْهُ جُزْءا وروسختجا وكحلاً ولازوردا نصفا نصفا فاجعله كحلاً ألف فَإِنَّهُ عَجِيب.)




من كتاب ينْسب إِلَى جالينوس فِي سياسة الصِّحَّة قَالَ يحفظ على الْعين صِحَّتهَا وَيمْنَع النَّوَازِل إِلَيْهَا أَن يداف الحضض بِالْمَاءِ ويقطر مِنْهُ فَإِن يمْنَع الْعين من قبُول الْموَاد وَيفْعل مثل ذَلِك الأشياف الَّذِي تهَيَّأ من السنبل والحضض جدا وَقَالَ ويضر بالبصر السكر الدَّائِم والباه وَالشرَاب الحلو والأغذية الْكَثِيرَة الْغذَاء والبطيئة النضج والمصدعة والمهيجة للباه والحريفة والسوداوية وَمن كَانَ بِهِ مَعَ ضعف الْبَصَر ثقل الرَّأْس فَليخْرجْ الدَّم ن الْجَبْهَة أَو الْأنف أَو الآماق وَكَثْرَة النّوم والسهر يضر بِالْعينِ وَيسْتَعْمل يصره فِي الْقِرَاءَة وَالنَّظَر فِي نقوش الْخَوَاتِم فَإِن ذَلِك لَهُ رياضة ولابد من النّظر إِلَى شَيْء مُدَّة طَوِيلَة كالمبهوت وَينظر إِلَى أَشْيَاء مُخْتَلفَة ويدلك عينه إِذا قَامَ من النّوم دلكا رَفِيقًا وينفع فِي بعض الْأَحْوَال اسْتِعْمَال الاكحال الحادة الَّتِي يحدر الدُّمُوع فَإِنَّهَا تجلو عينه وَتخرج الرطوبات ويدام لين الْبَطن وَلَا يكثر اسْتِعْمَالهَا.


شَابُور كحل الساذج الْحَافِظ للعين المقوي لَهَا اثمد سِتَّة توتيا أَرْبَعَة قليميا دِرْهَمَانِ بسد مثله لُؤْلُؤ نصف دِرْهَم زعفران نصف دِرْهَم مسك قِيرَاط ساذج هندي دِرْهَم ينعم سحقه وتستعمل هَذِه الْأَدْوِيَة الْيَابِسَة تسحق بِالْمَاءِ فِي الهاون أَيَّامًا ثمَّ تجفف وتلقى عَلَيْهَا إِن شَاءَ الله.
دَوَاء الْكَاتِب كحل يحفظ الْعين صِحَّتهَا وينشف البلة ويضيء الْعين شياف ماميثا وبزر الْورْد من كل وَاحِد دِرْهَم هليلج أصفر نصف دِرْهَم عصارة الحصرم دِرْهَم كحل مربى بِمَاء الْمَطَر السَّابِعَة من آراء بقراط وفلاطن قَالَ فِيهِ قولا أوجب أَن السدة هُوَ أَن لَا يَتَّسِع إِحْدَى الناظرين وَلَا يضيق بتغميض الْأُخْرَى وَفتحهَا من غير أَن يكون قد اتَّسع أَو ضَاقَ بل هُوَ حَافظ لشكله.

من قرابادين شَابُور الْكَبِير كحل يحفظ الْعين ويقويه وَيقطع الدمعة جيد بَالغ وَهُوَ الدمعة عجيبب ينقع الأثمد فِي مَاء الْمَطَر احدا وَعشْرين لَيْلَة ألف أَو المَاء الَّذِي يقطر تَحت الْحبّ ثمَّ خُذ مِنْهُ عشْرين درهما ومرقشيثا ثَمَانِيَة دَرَاهِم وتوتيا أَخْضَر وقليميا من كل وَاحِد اثْنَتَيْ عشر درهما لُؤْلُؤ صغَار دِرْهَمَانِ مسك دانق كافور دانقان زعفران دانقان ساذج من كل دِرْهَم يسحق الأثمد والمرقشيثا والتوتيا واللؤلؤ بِمَاء الْمَطَر ثَلَاثَة أَيَّام فِي الْيَوْم عشر مَرَّات يسحق وَيتْرك حَتَّى يجِف ثمَّ يسحق وتلقى عَلَيْهِ الْأَدْوِيَة مسحوقة منخولة بحريرة ويعاد عَلَيْهِ السحق جيدا وَيرْفَع ويكحل بالعشيات والغدوات جيد بَالغ.

لحدة الْبَصَر اريباسيوس قَالَ يلقى رازيانج طرى فِي إِنَاء زجاج وَيتْرك فِيهِ اسبوعا ثمَّ يقطر مِنْهُ فِي الْعين كل يَوْم غدْوَة وَعَشِيَّة أَرْبَعِينَ يَوْمًا ويلطف غذاؤه.)

من سياسة الصِّحَّة قَالَ من عرض لَهُ من الباقهين ضعف الْبَصَر فَلَا يكحله بل أكبه على مَاء حَار مَرَّات وَمرَّة أَن يمشي فِي الْبَسَاتِين لي أتيت بصبي كَانَ بِهِ قرانيطس فبرأ مِنْهُ كَانَ لَا يبصر الْبَتَّةَ وحدقته لَا قلبة بهَا صافيتين نقيتين لَا وَاسِعَة وَلَا ضيقَة فأشرت عَلَيْهِ أَن ينطل رَأسه لي على مَا رَأَيْت فِي المعجونات معجون يحد الْبَصَر غَايَة الحدة زنجبيل وَوَج وايارج فيقرا أجزاءه سَوَاء حليتت ربع جُزْء ويعجن بِمَاء الرازيانج الرطب أَو طبيخ بزره وَعسل يسْتَعْمل دَائِما قدر بندقة كل يَوْم جيد للانتشار وَابْتِدَاء المَاء وظلمة الْبَصَر.
جَوَامِع الْعِلَل والأعراض قَالَ الطَّبَقَة القرنية إِن رطبت فَوق حَدهَا ضعف الْبَصَر وَصَارَ كدرا وَإِن يَبِسَتْ نقصت وَنقص الْبَصَر كالحال عِنْد الشيخوخة لي ينفع من الأول كحل المرارات وعلامته أَن يرى الْأَشْيَاء كَأَنَّهَا فِي ضباب من غير أَن تكون حدقته كدرة وَالثَّانِي يكون لون القرنى قَلِيل المَاء لِأَنَّهُ لَا يستبين فِيهِ انسانك إِذا نظرت فِيهِ الأبكد وعلاجه الترطيب.
عصارة الكمون الْبري يجيد الْبَصَر وَيخرج مِنْهُ رطوبات كَثِيرَة عَجِيبَة فِي ذَلِك. دياسقوريدوس عصارة البصل عَجِيبَة ألف إِذا اكتحل بهَا فِي تَحْدِيد الْبَصَر الَّذِي أفسدته رطوبات غَلِيظَة عصارة الفراسيون ويكحل بِهِ فَيحد الْبَصَر جدا السكبينج ابلغ الْأَدْوِيَة فِي تَحْدِيد الْبَصَر الَّذِي فِيهِ ضعف عَن أخلاط غَلِيظَة.
حنين التوتيا المغسول أَشد تجفيفاً من سَائِر الْأَدْوِيَة وَلَا يلذع فَهُوَ لذَلِك نَافِع جيد لمنع الْموَاد إِلَى الْعين وتقوية الْعين لي اعْتمد عَلَيْهِ بدل حجر افروجي الْكحل قد جمع إِلَى التجفيف قبضا فَهُوَ لذَلِك جيد بَالغ لمنع الْموَاد عَن الْعين ودهن البلسان إِن اكتحل بِهِ اُحْدُ الْبَصَر.
والآبنوس يجلو الظلمَة الَّتِي فِي الْبَصَر جلاءا قَوِيا وَيدْفَع سيلان الْموَاد إِلَيْهَا والحضض جيد لظلمة الْبَصَر لي أَنا اسْتعْمل هَذَا حَيْثُ حِدة ومواد سَائِلَة فَإِنَّهُ يمْنَع من ذَلِك.

إدمان أكل العدس يظلم الْبَصَر والكرنب يظلم الْبَصَر إِذا أكل إدمان أكل الخس يغشي الْبَصَر البادروج يغشي الْبَصَر إِذا أَكثر أكله مَاء الباذروج يحد الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ وَيمْنَع سيلان الرطوبات إِلَى الْعين ويجففها بِقُوَّة الكراث الشَّامي يظلم الْبَصَر إِذا أدمن وَجَمِيع أَنْوَاعه.
مَاء البصلإذا خلط بالعسل واكتحل بِهِ نفع من ضعف الْبَصَر وظلمته الفلفل يجلو ظلمَة الْبَصَر الزنجبيل جيد لظلمة الْبَصَر الصعتر إِذا أكل فِي الطَّعَام جيد لظلمة الْبَصَر السداب إِذا أكل اُحْدُ الْبَصَر مَاء السداب مَعَ مَاء الرازيانج إِذا اكتحل بِهِ نفع من ظلمَة الْبَصَر الشبت إِن أدمن أكله) أَضْعَف الْبَصَر مَاء الرازيانج إِذا جفف فِي الشَّمْس وَطرح فِي الاكحال المتخذة لِلْبَصَرِ انْتفع بِهِ والصمغ الَّذِي يخرج من سَاقه قوي جدا فِي ذَلِك أقوى من الرازيانج السكبينج يجلو ظلمَة الْبَصَر
ويحده البقلة الحمقاء قَالَ روفس فِي موضِعين إِنَّهَا تضعف الْبَصَر إِذا أدمنت.
الْجَوْز الْإِكْثَار من البصل يظلم الْبَصَر. ماسرجويه وَابْن ماسويه الدارصيني يحد الْبَصَر إِذا أكل فِي بِالطَّعَامِ أَو اكتحل بِهِ وَذَلِكَ خاصيته ابْن ماسويه ألف الزَّعْفَرَان يحد الْبَصَر.
الساهر قَالَ ابرأت ظلمَة الْبَصَر الْحَادِثَة فِي عقب الْأَمْرَاض الحادة بِمَاء الْجُبْن ثمَّ بِاللَّبنِ والدهن على سدهشار الْخلّ يضعف الْبَصَر إِن أدمن أكله. ابْن ماسويه الخس يضعف الْبَصَر إِن أدمن أكله.
مسيح قَالَ قد يعرض ضعف الْبَصَر من غَلَبَة اليبس عَلَيْهِ وعلامته ضمود الْعين وكدرها وَأَن يكون عَلَيْهَا شبه الْغُبَار وتتخيل فِيهَا خيالات سود وَيُسمى هَذَا الْمَرَض بِخَبَر الْعين.
كحل جربته يحد الْبَصَر ويجلوه اقليميا الْفضة توتيا اثمد وشادنة سرطان بحري محرق مغسول نُحَاس محرق وقشور النّحاس مغسولة كلهَا صَبر زعفران ساذج هندي دِرْهَم دِرْهَم فلفل وَدَار فلفل ونوشادر نصف نصف دِرْهَم يسْتَعْمل دَائِما قَالَ إِذا كَانَ الْإِنْسَان يبصر من قريب بصراً ضَعِيفا وَلَا يبصر من بعيد فَهُوَ رَدِيء والمولود على ذَلِك لَا يبرؤ والحادث يعالج بِكَثْرَة الاسهال.
لي كحل يحد الْبَصَر جيد توتيا هندي وروسحتج ومرقشيثا ثَلَاثَة دلااهم يسحق بِمَاء الرازيانج بلاماء ثمَّ يلقى عَلَيْهِ فلفل وَدَار فلفل وَدَار صبني وزنجبيل وَوَج وماميران ونوشادر دِرْهَم دِرْهَم يسحق وَيرْفَع جيد بَالغ.

مسيح ينفع من الْعشَاء وَكَثْرَة البلة والظلمة وَيُقَوِّي الحدقة وَيحد الْبَصَر عصير الرُّمَّان الحلو والحامض وَعسل منزوع الرغوة بِالسَّوِيَّةِ مَاء الرازيانج ضعف وَاحِد يَجْعَل فِي قَارُورَة ويطرح فِيهِ فِي حفظ الْبَصَر وتحديده الدّهن الَّذِي يهيأ من أَغْصَان الشَّجَرَة التدمرية الَّتِي يكون مِنْهَا الاومالي يصلح لظلمة الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ قَالَ دياسقوريدوس إِنَّه صَالح لظلمة الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ دياسقوريدوس الآبنوس يجلو ظلمَة الْبَصَر جلاءا قَوِيا وَإِن اتخذ مِنْهُ سِتِّينَ وحك عَلَيْهِ الشياف ألف جود فعلهَا وَإِن أردْت اسْتِعْمَاله فَخذ برادته واسحقها نَاعِمًا وانخلها بحرير ثمَّ انقعها بشراب ريحاني ثمَّ انْعمْ سحقها واعمل شيافاً.)

قَالَ جالينوس قد وثق النَّاس من الآبنوس إِنَّه يجلو مَا يكون قُدَّام الْعين فَيمْنَع الْبَصَر.
وَقَالَ بولس إِنَّه يجلو الغشاوة الَّتِي تعرض للعين والرطوبة الَّتِي تستخرج من شَجَرَة الغرب إِذا قشرها آبان ظُهُور الزهرة ثمَّ يُؤْخَذ مجتمعة يكحل بهَا يجلو ظلمَة الْبَصَر قَالَ دياسقوريدوس العنصل يلطف الفضول إِذا شرب وعصير انا غلس إِذا جعل مَعَ الْعَسَل نفع من ضعف الْبَصَر.
دياسقوريدس افسنتين ينفع من غشاوة الْعين دياسقوريدوس الحلتيت إِذا خلط بالعسل واكتحل بِهِ اُحْدُ الْبَصَر دهن البلسان يحد الْبَصَر ويجلو ظلمته دياسقوريدوس عصارة البادروج إِذا اكتحل بِهِ يحد الْبَصَر دياسقوريدوس والوج يحد الْبَصَر وَيذْهب بظلمته فِيمَا ذكر دياسقوريدوس ويحي ابْن ماسويه. دياسقوريدوس مَاء البصل إِذا اكتحل بِهِ مَعَ عسل ينفع من ضعف الْبَصَر دياسقوريدوس كبد لماعز على الصّفة الَّتِي فِي بَاب الْعشَاء يحد الْبَصَر وَيذْهب جالينوس قَالَ عصارة البصل يذهب بظلمة الْعين إِذا كَانَت من أخلاط غَلِيظَة إِذا اكتحل بِهِ اُحْدُ الْبَصَر. دياسقوريدوس الدَّار صيني يجلو ظلمَة الْبَصَر. ابْن ماسويه خاصيته أَن يحد الْبَصَر الضَّعِيف إِن أكل أَو اكتحل بِهِ جمعا قَالَ دياسقوريدوس قد يسْتَعْمل الدردي المحرق بدل التوتيا فَيذْهب بغشاوة الْعين لي التوتياإذن يذهب بغشاوة الْعين.
وَقَالَ بولس يَنْبَغِي أَن يغسل بعد حرقه وَيدخل فِي أدوية جلاء الْعين عصارة الوج.
دياسقوريدوس الزَّيْت الْعَتِيق إِذا اكتحل بِهِ يحد الْبَصَر.
دياسقوريدوس صمغ الزَّيْتُون الْبري الَّذِي يلذع اللِّسَان شَدِيدا يجلو ظلمَة الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ.
دياسقوريدوس زنجبيل يذهب بظلمة الْبَصَر الْحَادِث من الرُّطُوبَة إِذا اكتحل بِهِ والمربى ينفع من ذَلِك إِذا أكل.
ابْن ماسويه بزر الجزر إِذا دق بِعَسَل واكتحل بِهِ ابرء الغشاوة جالينوس الحضض يبرىء ظلمَة الْبَصَر الحاشا إِن اسْتعْمل ألف فِي الطَّعَام ينفع من ظلمَة الْبَصَر.
روفس قَالَ الحاشا يشفي ظلمَة الْبَصَر الحرمل إِن سحق سحق بالعسل أَو الشَّرَاب ومرارة الدَّجَاج وَمَاء الرازيانج نفع ضعف الْبَصَر عصارة الحندقوتى إِذا خلطت بالعسل واستعملت نَفَعت من ظلمَة الْبَصَر الأفاعي إِذا قطع أطرافها ونظف بطونها وَيَنْبَغِي أَن يحذر أَن ينشق المرارة وينعم غسلهَا وطبخت بِمَاء وملح قَلِيل وشبت وشراب وَأكل لَحمهَا نفع من ضعف الْبَصَر واحدّه.)
دياسقوريدوس قَالَ بولس سلخ الأفاعي إِذا سحق مَعَ الْعَسَل واكتحل بِهِ اُحْدُ الْبَصَر جدا الكندر يجلو ظلمَة الْبَصَر. جالينوس عصارة الكمون الْكرْمَانِي تحد الْبَصَر جدا إِذا أكل الكرنب اُحْدُ الْبَصَر ونفع من ضعفه. جالينوس قَالَ الكرنب يحدث ظلمَة الْبَصَر إِلَّا أَن تكون الْعين من الأَصْل أرطب من المعتدل. دياسقوريدوس دهن اللوز ينفع من كدر الْبَصَر.

دياسقوريدوس جَمِيع أَجزَاء نَبَات لسايطوس إِذا خلط بِعَسَل واكتحل بِهِ يحد الْبَصَر وبذر لسايطوس إِذا شرب يفعل ذَلِك دياسقوريدوس المر يجلو ظلمَة الْعين إِذا اكتحل بِهِ. جالينوس المرقشيثا محرقاً أَو غير محرق لَهُ قُوَّة جالية لظلمة الْبَصَر. حنين الروسختج يجلو غشاوة الْعين. دياسقوريدوس زهر النّحاس كَذَلِك. دياسقوريدوس النطرون إِن اكتحل بِهِ مَعَ عسل اُحْدُ الْبَصَر. دياسقوريدوس السليخة جَيِّدَة فِي أدوية الْعين الَّتِي تزاد بهَا حِدة الْبَصَر.
دياسقوريدوس السندروس يبرىء ضعف الْبَصَر إِذا اديف بشراب واكتحل بِهِ.
دياسقوريدوس السكر الجامد على الْقصب نَافِع من ضعف الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ وَهُوَ يتفتت كالملح. دياسقوريدوس السكر الَّذِي يجلب من الحجار يشبه الْملح الاندراني. وسكر الْعشْر ابْن ماسويه السكبينج إِن اكتحل بِهِ جلا الْبَصَر وأذهب ظلمته وغشاوته.
قَالَ جالينوس هُوَ من أفضل الْأَدْوِيَة لظلمة الْبَصَر الْحَادِثَة عَن أخلاط غَلِيظَة عصير السداب يحد ألف الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ. ابْن ماسويه روفس قَالَ السداب يحد الْبَصَر.
دياسقوريدوس السداب إِن أكل مملوحاً وَغير مملوح اُحْدُ الْبَصَر. دياسقوريدوس. عصارة القنبيل يخلط بعصارة الرازيانج وَالْعَسَل ويكتحل بِهِ تحد الْبَصَر الْعَقْرَب البحري جيد لغشاوة الْبَصَر. دياسقوريدوس الْعَسَل يجلو ظلمَة الْبَصَر.
دياسقوريدوس مَاء الحصرم يحد الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ. دياسقوريدوس. عروق الصباغين قَالَ جالينوس إِنَّهَا نافعة لمن يحْتَاج إِلَى تَحْدِيد الْبَصَر لِاجْتِمَاع شَيْء عِنْد حدقته يحْتَاج أَن يحلل.
دياسقوريدوس قَالَ بديغورس خاصيتها حِدة الْبَصَر وتقويته إِن خلط عصارة
الكاكنج المنوم بِعَسَل واكتحل بِهِ اُحْدُ الْبَصَر. دياسقوريدوس الفجل يحد الْبَصَر.

ابْن ماسويه عصارة الفراسيون تسْتَعْمل لحدة الْبَصَر. دياسقوريدوس الفلفل جال لظلمة الْبَصَر. دياسقوريدوس عصارة بخور مَرْيَم إِن اكتحل بِهِ مَعَ عسل نفع من ضعف الْبَصَر الصعتر يحد الْبَصَر الضَّعِيف ابْن ماسويه إِذا كَانَ من الرُّطُوبَة. دياسقوريدوس الصدف)

السلطي إِذا حرق ثمَّ غسل جلا الْبَصَر من الرُّطُوبَة صمغ الفراسيا يحد الْبَصَر عصارة القنطوريون الصَّغِير إِذا خلطت بالعسل جلت ظلمَة الْبَصَر. دياسقوريدس القيسوم يجلو غشاوة الْبَصَر دياسقوريدوس مَاء الرازيانج إِذا جفف فِي الشَّمْس ثمَّ جعل فِي الاكحال المحدة لِلْبَصَرِ نفع جدا وماؤه الرطب يفعل ذَلِك أَيْضا والصمغة الَّتِي تخرج من سَاق شجرته إِذا أقلعت أقوى فِي حِدة الْبَصَر. دياسقوريدوس القطران يدْخل فِي الاكحال المحدة لِلْبَصَرِ دياسقوريدوس شَحم السّمك النَّهْرِي إِذا أذيب فِي الشَّمْس ثمَّ خلط بِعَسَل واكتحل بِهِ اُحْدُ الْبَصَر. دياسقوريدوس شَحم الأفعى إِذا خلط بقطران وَعسل وزيت عَتيق نفع من الغشاوة فِي الْعين وَجَمِيع أَصْنَاف الشبت يجلو غشاوة الْبَصَر.
دياسقوريدوس دُخان الزفت جيد لضعف الْبَصَر الْحَادِث من أخلاط. دياسقوريدوس لبن التِّين الْجبلي ألف وعصارة ورقة إِذا اكتحل بِهِ مَعَ عسل جيد لظلمة الْبَصَر الْحَادِث من أخلاط غَلِيظَة. دياسقوريدوس شَجَرَة الغرب يشرط فِي وَقت مَا تورد وَتجمع الدمعة الْجَارِيَة من تِلْكَ امواضع فتستعمل فِي مداواة جَمِيع الْأَشْيَاء الَّتِي تقف فِي وَجه الحدقة وَيظْلم بهَا الْبَصَر لأ هَا جالية لَطِيفَة.
جالينوس وَهَذِه الصمغة جالية لظلمة الْبَصَر. دياسقوريدوس الْخَرْدَل إِن دق وَضرب بِالْمَاءِ وخلط بالعسل واكتحل بِهِ نفع من الغشاوة. جالينوس الْخَرْدَل محد لِلْبَصَرِ إِذا اكتحل بِهِ.
ابْن ماسويه قَالَ بولس زعم جالينوس أَن رماد الخشاف يحد الْبَصَر إِن أكل الخطاطيف بعد شيها احدت الْبَصَر. دياسقوريدوس وَكَذَلِكَ إِن حرقت الْأُم مَعَ الْفِرَاخ فِي قدر وخلط رمادها بالعسل واكتحل بِهِ.
قَالَ جالينوس وَقد يسْتَعْمل هَذَا الرماد لحدة الْبَصَر والخربق الْأَبْيَض يدْخل فِي الأشياف الجالية لِلْبَصَرِ.
الْأَدْوِيَة الَّتِي تنقي الْبَصَر وتحده قَالَ ابْن ماسويه الْأَدْوِيَة المنقية للعين المحدة لِلْبَصَرِ هَذِه دهن الخروع إِذا شرب نقي مافي الْعين من الْخَلْط الغليظ وخاصة إِن شرب مَعَ نَقِيع الصَّبْر أَو نَقِيع ايارج فيقرا وَالزَّيْت يفعل ذَلِك ودهن الفجل ودهن الْغَار ودهن الحلبة ودهن النرجس ودهن الشبت ودهن المرزنجوش ودهن السوسن والاقحوان هَذِه كلهَا ينقي الْعَينَيْنِ وَكَذَلِكَ وَكَذَلِكَ يفعل دهن البلسان إِذا شرب أَو اكتحل بِهِ والحضض يفعل ذَلِك والشطرج والسكبينج والوج والكماذريوس وَكَذَلِكَ خاصية مَائه وَمَاء القنطوريون الدَّقِيق وَمَاء البادروج وَمَاء البصل وَمَاء السداب وَمَاء الرازيانج وَمَاء)

الكرفس وَمَاء الحندقوقي وَمَاء شقايق النُّعْمَان وخاصة مَاء اصله وَدم السلحفاة وَمَاء الكبد المشوية إِذا غرز فِيهَا الدَّار فلفل والفلفل ومرارة ضبعة العرجاء ومرارة الديك ومرارة الذِّئْب ومرارة الْكَلْب ومرارة النعامة ومرارة النعجة ومرارة شَحم الأفعى ودماغ البومة ودماغ الخطاطيف ودماغ ابْن عرس وجند بادستر وقلقند وروسحت ج وقشور كندر وشيح وَدَار صيني وعاقرقرحا وفربيون هَذِه كلهَا إِذا اكتحل بهَا جلت ونفعت الْعين والوج وماءه وَدَار صيني وَحب البلسان واللوز المر والبان وَمَاء الرازيانج وقنطوريون الدَّقِيق ودهن البلسان هَذِه كلهَا إِذا اكتحل بهَا احدت الْبَصَر وَكَذَلِكَ يفعل الفلفل وَالدَّار فلفل والزنجبيل وَمَاء الغرب إِذا اكتحل بهَا جلا الْبَصَر يَعْنِي لبن الغرب والفجل إِذا أكل اُحْدُ الْبَصَر وَإِن اكتحل بمائه والسداب أكل ألف أَو اكتحل بمائه وَكَذَلِكَ الحلتيت إِن كحل الْعين بقشور السليخة بعد سحقها ونخلها أَو كحل بالقطران أَو سلخ الْحَيَّة بعد نخله بحريرة أَو بفراخ الخطاطيف بعد حرقها وسحقها أَو أطْعمهُ فجلا أَو سدابا وأكحله أَيْضا بِمَاء السداب وبماء البصل مَعَ الشهد أَو بِمَاء الْخَرْدَل الطري أَو الفلفل بعد سحقه ونخله أَو أكحله بِمَاء الافسنتين أَو بِمَاء الحاشا أَو أطْعمهُ صعتراً رطبا أَو يَابسا أَو اكحله بالجاوشير وَإِن القي فِي مَاء البادروج شَيْء من جاوشير واكحل بِهِ نفع أَو فِي بعض هَذِه الْمِيَاه.
دياسقوريدوس النطرون إِذا اكتحل بِهِ مَعَ عسل اُحْدُ الْبَصَر. دياسسقوريدوس عصير الشَّرَاب يحد الْبَصَر إِذا اكتحل بِهِ الْعَسَل يجلو ظلمَة الْبَصَر وَكَذَلِكَ الْخَرْدَل يحد الْبَصَر وَجَمِيع الْحَواس وصمغ الفراسيا يحد الْبَصَر الْخَرْدَل إِن دق وَضرب بِالْمَاءِ وخلط بالعسل واكتحل بِهِ نفع الغشاوة. ابْن ماسويه قَالَ بولس إِن رماد الخفاش يحد الْبَصَر.
اركيغانيس فِي الأدواء المزمنة قَالَ إِذا عرض من وجع الرَّأْس ضعف الْبَصَر فَيَنْبَغِي إِذا علم ذَلِك أَن يتوقى التخم وَالْبرد وَالْحر الشَّديد والنور الساطع والعشا والسهر وَالنَّوْم المفرطين ويتعاهد الْحمام دَائِما والقيء بعد الشَّرَاب.
من التَّذْكِرَة كحل لظلمة الْبَصَر كحل بِمَاء الفجل أَو يدهن بِلِسَان فَإِنَّهُ ألف قوي وَأكل الفجل ينفع والحضض يحد الْبَصَر إِذا اكتحل بمائه وَمَاء شقايق النُّعْمَان.
من التَّذْكِرَة لظلمة الْبَصَر يكتحل بالزنجبيل الْيَابِس أَيَّامًا إِن شَاءَ الله. مَجْهُول. وَأما إِذا كَانَت مَعَه رُطُوبَة فزنجبيل وهليلج أسود بِالسَّوِيَّةِ يكتحل بِهِ وَلَا يكثر.)
تيقولاوس فِي كِتَابه فِي فلسفة ارسطوطاليس قَالَ أَيْضا الْمَشَايِخ يعرض لَهُم تكمش وَلذَلِك لَا يقبل الضَّوْء قبولاً جيدا.

اسْتِخْرَاج ذَا يعرض من اليبس ودواؤه الترطيب بالحمام والأغذية وَفتح الْعين فِي المَاء الفاتر الصافي من كَانَت عَيناهُ ضعيفتين أَو تهيجان سَرِيعا لسعة أورادهما وحمرتهما اَوْ لسبل أَو جرب فيهمَا أَو غير ذَلِك فَلَا يَأْمَن بعد أَن يتملأ من الطَّعَام وَالشرَاب وليدع الْأَشْيَاء الضارة لفم الْمعدة والمتخذة من البصل والكراث والبادروج وليدع الْحمام ويديم دلك اسافل الْبدن وشدها وَالْيَدَيْنِ ووضعها فِي المَاء الْحَار والفصد ودواء الْمَشْي قبل النوايب الَّتِي قد اعتادها ويحذر من الْعِلَل والأعراض الْبَصَر يتعطل إِمَّا من الْعُضْو الْخَاص وَإِمَّا مِمَّا يخْدم ذَلِك الْعُضْو وَالْقُوَّة الباصرة لَا تفعل فعلهَا إِمَّا لسدة تحدث فِي الْعصبَة وعلامة ذَلِك أَن لَا تتسع الْعين الْأُخْرَى عِنْد تغميض أحداهما وَإِمَّا أَن يتفرق اتِّصَال هَذِه الْعصبَة والرطوبة الجليدية إِن مَالَتْ أحد الماقين لم يضر الْأَبْصَار فَإِن زَالَت إِلَى فَوق أَو إِلَى أَسْفَل رأى الشَّيْء شَيْئَيْنِ.

وثقب العنيبة يضر الْأَبْصَار على أَربع جِهَات إِمَّا بِأَن يَتَّسِع وَإِمَّا بِأَن يضيق وَإِمَّا بِأَن يَزُول عَن مَوْضِعه وَإِمَّا بِأَن يَزُول عَن مَوْضِعه وَإِمَّا بِأَن ينفتق واتساعه ضار بالبصر مولوداً كَانَ أَو حَادِثا وَأما ضيقه فَإِن كَانَ مولوداً فَهُوَ جيد لِأَنَّهُ يَجْعَل الْبَصَر اُحْدُ وَإِن كَانَ حَادِثا فَهُوَ رَدِيء لِأَنَّهُ يعرض من غور الرُّطُوبَة البيضية وَهَذَا يكون أَكثر ذَلِك فِي الْمَشَايِخ وَفِي التَّدْبِير الْيَابِس وَيكون أَيْضا لترطيب الطَّبَقَة العنبية وَهَذَا يبرؤ وَأما الأول فَلَا وَذَلِكَ أَن الْمَرَض الْيَابِس عسر البرؤ الرُّطُوبَة البيضية تضر بالبصر إِذا كثرت ألف وَإِذا قلت وَإِذا غلظت وَأما قلتهَا وَكَثْرَتهَا فَيضر ثقب العنبى وَأما غلظها فَإِنَّهُ يغلظ الْبَصَر ويجعله عسر الْقبُول للتأثير وَإِن استحالت عَن لَوْنهَا رَأَتْ الشَّيْء بذلك اللَّوْن فَإِن اصْفَرَّتْ رَأَتْ الْأَشْيَاء صفراء وَكَذَلِكَ فِي سَائِر الألوان فَإِن وَقع هَذَا الغلظ فِي هَذِه الرُّطُوبَة بحذى مَرْكَز ثقب الْعين ظن أَن مَا يرَاهُ فِيهِ كوَّة وَذَلِكَ أَنه لَا يرى من الْجِسْم موضعا وَيرى مَا حوله فيظن بِمَا لَا يرَاهُ وَأَن فِيهِ كوَّة فَإِن كَانَ وُقُوع هَذِه الرُّطُوبَة الغليظة حوالي المركز مِمَّا يَلِي الْمُحِيط لم يره شَيْئا كثيرا دفْعَة كَمَا يرَاهُ السَّلِيم وَإِن كَانَت هَذِه الرُّطُوبَة الغليظة مُنْقَطِعَة متبددة فِي مَوَاضِع كَثِيرَة رأى أَمَام عَيْنَيْهِ بقّا يطير
ويتخيل هَذَا أَيْضا كثيرا وبعقب الْقَيْء وَلمن يُرِيد أَن يُصِيبهُ رُعَاف وَهَذَا لَا يكون دَائِما كَمَا يكون فِي المَاء الْعَارِض فِي الْعين وَإِن غلظت الرُّطُوبَة البيضية كلهَا حَتَّى يكون مَا هُوَ مِنْهَا بحذاء ثقب العنبى غليظ) أَيْضا منع الْبَصَر وَقد يمْنَع الْبَصَر أَيْضا والين بِحَالهِ وَلَا يتَبَيَّن أثر سدة وَلَا غير ذَلِك من أجل بطُون الدِّمَاغ.

وَإِن غلظت جملَة الرُّطُوبَة البيضية إِلَّا أَنه اغلظ لَا يعوق الْبَصَر بِمرَّة لم ير صَاحبه الْأَشْيَاء من بعد وَإِن كَانَ مَا يرَاهُ من قرب بِقدر ذَلِك الغلظ والطبقة القرنية فَإِنَّهَا إِن غلظت اضرت بالأبصار ويعرض هَذَا لَهَا من الرُّطُوبَة وَذَلِكَ إِنَّهَا تغلظ وتمتلي فيقل لذَلِك شفيفها وتأديتها الأشباح وَإِن يَبِسَتْ أَيْضا شَدِيدا حدث فِيهَا تشنج وقصور فَلم يقبل الأشباح على مِثَال مَا يجب وَهَذَا يعرض للمشايخ كثيرا وَإِن تغير لَوْنهَا رأى العليل الْأَشْيَاء بلونها فَإِن كَانَت صفراء كَمَا يعرض لليرقان رأى الْأَشْيَاء صفراً وَإِن كَانَت حَمْرَاء رأتها حَمْرَاء كَمَا يعرض فِي الطرفة وَإِن رقت بِأَكْثَرَ من لحَال الطبيعي أضرّ ذَلِك بالبصر لِأَنَّهَا تزيل النُّور إِلَى الجليدي أَكثر مِمَّا لَهُ وَإِن غطاها شَيْء مثل الظفرة وَأثر حرقة وَإِن كَانَ التشنج الْحَادِث فِي القرنية من نُقْصَان البيضية ضَاقَ مَعَه ثقب النَّاظر وَهَذَا يعرض للمشايخ وَإِذا كَانَ مَعَ عِلّة تخص القرنية نَفسهَا كَانَ الثقب بِحَالهِ.
من الْعِلَل والأعراض اللَّوْن الْأَبْيَض يفرق اتِّصَال نور الْعين وَلذَلِك يؤلمها وَالْأسود يجمع الطَّبَقَات أَيْضا ألف جمعا شَدِيدا فَلذَلِك يؤلمها واللون الآسمانجوني مَا دَامَ الْبَصَر صَحِيحا فَأَما مَتى كَانَ عليلاً فَإِن اللَّوْن الْأسود أَنْفَع الْأَشْيَاء لَهُ لِأَن شِفَاء كل أفراط بضده.
من الْأَعْضَاء الآلمة الآفة تنَال الْأَبْصَار إِمَّا من أجل العصب وَإِمَّا من أجل الرّوح الباصر والعصب تناله الآفة إِمَّا من ورم وَإِمَّا من سوء مزاج وَإِمَّا من سدة والورم الْحَادِث فِي عصبَة الْعين إِن كَانَ فلغمونيا كَانَ مَعَ ضَرْبَان وَثقل وَإِن كَانَ حمرَة كَانَ مَعَ شدَّة حرارة وَكَذَلِكَ مَعَ الورم السوداوي يحدث ثقل وَيحدث فِيهِ ورم بلغمي لي لم يُعْط عَلامَة قَالَ يفرق بَين الاورام الحارة والباردة بطول وَقت الْعلَّة لي طول وَقت الْعلَّة يدل أَن الورم سوداوي وبلغمي وَبَين السوداوي والبلغمي إِن البلغمي أقل ثقلاً فإمَّا سوء المزاج الْحَادِث فِي الْعصبَة فَإِن كَانَ حاراً كَانَ مَعَه لهيب وَإِن كَانَ بَارِدًا كَانَ مَعَه برد شَبيه بالثلج واليابس يعرف بِالتَّدْبِيرِ الْيَابِس وَسن الشُّيُوخ وَالرّطب بِالتَّدْبِيرِ الرطب وَسن الصّبيان.

وَأما السدة فيستدل عَلَيْهَا من أَنه يحدث ثقل فِي الرَّأْس فِي الْموضع دفْعَة وَأما الرّوح الباصر فيناله الآفة إِمَّا قَلِيلا فَيقطع أَولا أَولا كَمَا يعرض فِي الشُّيُوخ وَإِمَّا أَن يَنْقَطِع جملَة كَمَا يحدث فِي) السكتة
لي الْأَبْصَار لَا يُمكن أَن يكون انْقِطَاعه لأجل عِلّة فِي الدِّمَاغ ثمَّ لَا يكون ذَلِك ضَرْبَة إِلَّا مَعَ ضَرَر بِالْفِعْلِ الْكَائِن من العصب النَّابِت من مقدم الدِّمَاغ فإمَّا قَلِيلا قَلِيلا فَيمكن كَمَا يكون فِي الْمَشَايِخ.



المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
عدد الأجزاء: 7 و الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت



The text below is a translation from google translate where it is possible to have many errors, please do not use this translation as a reference, and take a reference from the Arabic text above. thanks.

Ibn Masawiya in al-Manqiya said that the eyesight is darkened if a lot of lettuce is added, if it is too many, lentils, apricots, leeks, Nabataean and Shami.
And the sharpness of sight scars the water with the water of Badroj and something of Joshir. Olive said the mixture harms the eyesight.
If you want to save the sight of snakes, if you want to save them, especially Bbasl and make them in the coke and burned so as not to see smoke coming out of the hole at all if the smoke did not come out of the hole and took off the dish and sprayed the cooked And crushed him finely and took part, and Rosktaja and Kahla and Lazorda half half, so make it like a thousand thousand, it is wonderful.)
From a book attributed to Galen in the health policy, he said that the eye should be protected and that it should not be allowed to do so. It prevents the eye from receiving substances and does such a thing that is made from snakes and civet. Ripened, irritated, irritable, dull and black, and it was with the weakness of sight weight of the head, let the blood of the front or nose or the lengths and the abundance of sleep and sleep harm to the eye and You will insist on reading and looking at the inscriptions of the rings, it is a sport and you have to look at something for a long time Kalmhbut and look at different things and the eye if he sleep from the danker companion and in some cases use the sharp ache that stirs tears, they glaze, It is not frequently used.

Shabur as a naive eyeliner Al-Hafiz for the eye of the strong, to support six Tuttia Four regional Dharman with a dam like pearl Half a dirham saffron Half a dirham Catching a naive carat Indian dank Smiles crushed and use these dry medicines Crushed with water in the mortar days and then dried and received it, God willing.

The author's medicine as a solution that preserves the eye and corrects the illness and illuminates the eye Shiaf Mamitha and the rose of each one dirhams Halij yellow half dirham Juicer Hossam dirham eyeliner in the rain water seventh of the views of Bqarat and Fultan said in saying the imperative that the power is not to accommodate one of the beholder and does not narrow the other And opened it without it has expanded or narrowed, but it is preserved to form.


From Karabidin Shapur the Great as a solution that preserves the eye and strengthens it and cuts off the tears. It is good, the tear is Ajibab soaked in the water in the rain, twenty-one thousand nights, or the water that is dripping under love, and then take twenty dirhams and marqshita, eight dirhams, and a green and regional twill of each twelve dirhams. Dankan camphor Dangnan Daphne Danghan naive of each dirham Crushes Almtmad, Marqshita, Tuttia and pearls rain water three days a day ten times crushed and left to dry and then crushed and received the ado Yeh crushed Mnjulh Bharirh and returned him well squishing and raise the Aekhal Bashaat and Aldoat good adult.

For the sharpness of the eyes of Erepsius, he said, "He is thrown into a glass container and leaves a week and then dripping from the eye every day, and on the eve of forty days, and softens his food."
From the health policy, he said: "I have come with a boy who had a kernitus, and he was afraid of him. He did not see anything at all, and he had no heart. Head to me on what you saw in the pastries paste paste very sharp sight Ginger, wuj and Wiarg Vekra parts, whether you made a quarter of a portion and kneaded with water Rziziang wet or roasted rice and honey always used as much as a shot every day Good for spreading and starting water and darkness For the eyes.
Ulms and the symptoms of the cornea said that the layer of the wetness of the weakness of sight and became a dystrophy and reduced the deficiency and lack of sight, such as in old age to benefit from the first as a solution of bitterness and his flag to see things in the mist without being dark and the color of the cornea is low water because it does not show Where is your human being if you look at him and stop treatment and moisturizing.

The juice of the wild cumin is fluent in the eyesight and comes out of it a lot of wonderful things. Diacagridus is a wonderful onion juice. If it is absorbed in the determination of the eyesight, which is damaged by heavy moisturizers, the sterilizer of the pracieone is soaked in the eyes.

It is therefore good to prevent the substances to the eye and strengthen the eye to me. It was adopted instead of the Afroji kohl stone. It was collected to dry the wall, so it is very good to prevent the material from the eye and the lipstick that is absorbed by one eye.

And the ebony shall bring the darkness which is in the eyes a strong light, and the flow of material shall flow to it, and the good labor for the darkness of sight shall I use this, where the substance and the liquid substances shall be prevented from it.

Related Post:




0 Response to "Spread and diseases of eye piercing 4 الانتشار وأمراض ثقب الْعين"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel