بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

مرحلة الكلام Speech stage

رابعًا: مرحلة الكلام
قبل أن يكون الطفل مستعدًا لأن ينطق كلمته الأولى عليه أن ينجز مرحلة طويلة من النمو والتعلم. وقد أشار بترفيليد Butterfield "1968" إلى قدرة الطفل على الانتباه للصوت بعد 24 ساعة من ولادته، ولكن غالبًا ما يمر عام كامل على ولادته قبل أن ينطق كلمته الأولى، وذلك لأن السيطرة على أجهزة النطق أصعب من إجراء التميزات السمعية، وقد لوحظ أن أصوات المناغاة التي يطلقها الطفل تشكل عينة من أصوات الكلام كافة.
وينتقل الطفل في هذه المرحلة اللغوية إلى مرحلة نطق الكلمة الأولى غير أنه من الصعب تحديد موعد نطقه هذه الكلمة الأولى والتي يكون لها معنى، إذ في بدء ظهور الكلمة الأولى في لغة الطفل باقترانها بمدلولها اقترانًا صحيحًا واضحًا يسهل لأي فرد أن يدركها. ومعظم الأطفال لا يستطيعون نطق الكلمة الأولى قبل عامهم الأول.
وتدل أبحاث سميث Smith أن المحصول اللفظي فيما بين السنة الأولى والثانية يبدأ بطيئًا ثم يزداد بنسبة كبيرة تخضع في جوهرها لعمر الطفل ومظاهر النمو الأخرى كالنمو الحركي والاجتماعي.
وأهم سمات كلمات الطفل خلال هذه المرحلة أنها تعبر عما يجري حوله، وبنمو قدرات الطفل وبنمو مفرداته يستطيع التحدث عن الماضي والمستقبل، كما أن الكلمات الأولى تكون قصيرة تتألف من مقطع أو مقطعين، وأن أول ما يتعلمه الطفل وينظمه في كلامه في هذه المرحلة ليس الأصوات المفردة أو الكلمات بل المقاطع.
وتتضمن الكلمات الأولى التي يتحدث بها الطفل أشياء مألوفة له في محيطه اليومي كالكوب، واللعبة، وأشخاص مألوفين كالأب والأم، ويغلب أن تكون هذه الكلمات أسماء.
وتشير الدراسات إلى أن الكلام قبل يتعلمه الطفل كوسيلة اتصال وتعبير يكون قد أحاط بجزء كبير منه كوسيلة لفهم الآخرين دون تعبير حيث لم تكن أجهزته الكلامية قد وصلت إلى مرحلة النضج. فالطفل قبل أن يتلفظ لفظة واحدة
يكون قد جمع ثروة لا يستهان بها من الألفاظ والعبارات ليفهمها ولكن لا يستطيع التلفظ بها.
ويتصف تلفظ الطفل حتى الشهر "18" من عمره بالمرونة بحيث أن شكل تلفظه بأجمعه يمكن أن يتغير بسرعة وفي وقت قصير لو وضع في وسط جديد. وهذا الأمر لا يحدث للراشدين بسهولة.
وتعقب الكلمة الأولى فترة تستغرق عدة أشهر تتميز بعدم القدرة على الاستمرار في إخراج الكلمات. ولعل من أسباب ذلك التوقف بداية فترة التسنين وبداية محاولة تعلم المشي وبعدها يفاجئ الطفل من حوله بتقدمه السريع في اكتساب الألفاظ.
ويعتمد كلام الطفل ونمو مفرداته على حاجة الطفل، فإذا توفر للطفل كل ما يريد دون السؤال عنه من قبل الوالدين فلا يكون هناك باعثا يجعل الطفل يبذل مجهودًا للكلام وبذلك يتأخر نموه اللغوي.
وتنقسم مرحلة الكلام ونمو المحصول اللفظي إلى فترتين:
أ- فترة اللغة القصيرة:
وهي اللغة التي يتحدث بها الطفل لنفسه ويقلد بها كلام الكبار ولا يكون هذا التقليد دقيقًا، فكلام الطفل في هذه الفترة يكون غير مفهوم، إلا ضمن نطاق بيئته المحدودة.
ب- فترة اللغة المشتركة:
وفي هذه الفترة يكون كلام الطفل أكثر وضوحا وانتظامًا، كما يكون أقرب إلى كلام الكبار، ويتوقف هذا على استعداد الطفل، ونوع البيئة، واهتمام الكبار بلغته، ويكون نمو الكلمات المنطوقة ضعيفًا في بداية المرحلة، ولكنه يتقدم بسرعة في نهاية السنة الثانية ثم تزداد مفرداته بعد ذلك زيادة سريعة مستمرة.
خامسًا: نمو مفردات الطفل
توضع أسس الكلام في سني المهد وتزداد مفردات الطفل بسرعة في مرحلة ما قبل المدرسة، ويرجع ذلك إلى التعلم المباشر من ناحية، وإلى فضول الطفل، وحب استطلاعه لمعرفة معاني الكلمات من ناحية أخرى، مما يقوده، لأن يسأل عن
معانيها، وبازديادها استخدام الطفل لها، وقد تباينت نتائج الدراسات بخصوص حجم مفردات الأطفال اللغوية تبعًا للعمر، وقد يرجع ذلك إلى الفروق الحضارية أو طبيعة اللغة أو إلى عوامل أخرى. ومن أجل إعطاء صورة واضحة عن حجم الذخيرة اللغوية للطفل فإننا سنحددها تبعًا للمراحل العمرية.
1- بين السنة الأولى والثانية:
يتحسن نطق الطفل وتزداد عدد مفرداته بعد النصف الثاني من السنة الثانية حيث يزداد متوسط عدد المفردات التي يستخدمها الطفل بازدياد العمر، وبازدياد ما يتعلمه الطفل في المجال اللفظي تزداد المصادر المتاحة لمواجهة مشاكل جديدة.
ويحقق الطفل في عمر "18-24" شهرًا قفزة في حجم الذخيرة اللغوية بوصفها مفتاحًا أوليًا، وبداية لاستخدامه جملًا قصيرة، كما أن هذه المرحلة هي بداية لانطلاق الطفل في الكلام الفعال Active Language، وأول من يتعلمه الطفل من المفردات الأسماء باعتبارها محسوسًا وبالأخص أسماء من يحيطون به من الأشخاص، ولذلك تدعى هذه المرحلة مرحلة التسمية Naming، ثم يستعمل بعد ذلك الضمائر عند أواخر السنة الثانية، ويأخذ في استعمال الأفعال في حدود السنة الثانية.
وتظهر في منتصف السنة الثانية الجمل ذات الكلمتين كأن الطفل لديه ميل للحديث المتصل وتقليد كلام من حوله، ويستعمل الطفل الجمل الاسمية أكثر من الجمل الفعلية.. أما ما يختص بالأنماط اللغوية فقد بينت أرون Aron "1964" في دراستها أن الأطفال في هذ المرحلة يمتلكون "27" نمطًا صوتيًا من مجموع "35" نمطًا يمتلكه الكبار، أي ما يقرب من 77% من أنماط كلام الكبار، كما يتساوى الذكور والإناث في عدد أنماط الأصوات خلال السنة الأولى، وبعدها تفوقت الإناث في السنة الثانية على الذكور وإن كان الفرق لا يشكل دلالة إحصائية:
ويمكن التعرف في نمو المفردات على صورتين متمايزتين:
أ- المفردات العامة:
تتكون من كلمات لها معنى عام يمكن استخدامها من العديد من المواقف المختلفة.
ب- المفردات الخاصة:
تظهر غالبًا في مرحلة الطفولة المبكرة، وتعتبر عمومًا زائدة أكثر من كونها أصلية.
وقامت دراسات عديدة لتباين عدد المفردات التي يعرفها الأطفال في هذه المرحلة وطبيعة هذ المفردات. وقد توصلت بحوث عديدة إلى أن متوسط عدد كلمات طفل السنة الأولى ثلاث كلمات، وفي عمر سنتين "272" كلمة.
ويوضح الجدول "6" متوسط حجم مفردات الأطفال في الأعمار المتتالية من ثمانية أشهر وحتى ست سنوات.
2 بين السنة الثانية والثالثة:
تزداد مفردات الطفل في هذه الفترة بشكل كبير ويكون للطفل القدرة على ربط الكلمات للتعبير عن فكرة معينة. وتشيع الجمل البسيطة في هذه المرحلة، وتحتوي الجمل على أربع كلمات تقريبًا، وينغمس الطفل في التجريب اللغوي، وهذا يؤدي إلى التركيب اللفظي.
وفي رأي "مكارثي" أن الكلام مفهوم المعنى يزداد في هذه المرحلة فيصل عند سن 24 شهرًا إلى "49%" من مجموع الكلام، ويزداد بشكل كبير خلال هذه المرحلة حتى يصل "93%" عند سن 30 شهرًا.
وفيما يختص بحجم المفردات في هذه المرحلة العمرية فإنها تتفاوت من مجتمع إلى آخر فقد أشار ليبنرك Libnerk إلى الطفل يكتسب خلال الفترة "من 24 إلى 27 شهرًا" من العمر بين "300 -400" كلمة.
3- مرحلة ما قبل المدرسة "مرحلة الروضة":
يظهر نمو الكلام في هذه المرحلة وقد أخذ بالاكتمال، ولكن ليس معنى هذا أن الطفل قد أصبح يتكلم كالبالغين، بل أن أقسام الكلام تكون لديه اكتملت ويستطيع النطق بشكل جيد. ويبدأ الطفل باستخدام الأساليب النحوية بشكل أفضل، وتنمو اللغة بسرعة كبيرة، وتزداد مفردات الطفل بشكل كبير في هذه المرحلة حتى تصل في حدود "72" شهرًا إلى "2589" كلمة. ويسيطر الطفل على التركيبات النحوية للألفاظ التي تتعلق بما يدور في بيئة الطفل وحاجاته. ويلاحظ نمو اللغة الشفهية Oral Language بشكل سريع ومدهش خلال فترة ما قبل المدرسة.
ويظهر خلال هذه المرحلة نمو سريع في جوانب لغوية عديدة "كطول الجملة، والتركيب اللغوي تبعًا للقواعد والنطق: "فقد وجد يونك Yonek أن معدل طول الجملة في عمر "30" شهرًا كان "3,2" كلمة، ازداد في سن "36- 54" شهرًا وأصبح "5،6" كلمة، وفي سن "54-66" شهرًا "6،3" كلمة.
والجدول "7" يبين تزايد عدد الكلمات في الجملة مستقاة من دراسة سميث Smith
وقد قامت هدى قناوي "1981" بدراسة لمعرفة بعض الجوانب المتصلة بالنمو اللغوي وأظهرت النتائج المؤشرات الآتية:
- ازدياد الثروة اللغوية بازدياد العمر.
- جاءت الضمائر المرتبة الأولى من حيث عدد تكرارها، تليها الأسماء الموصولة، ثم الأفعال.
- من الحروف السهلة التي بدأت بها أكثر كلمات الأطفال "حرف الألف"، يليه حرف "الميم"، ثم "العين"، ثم "الحاء والباء"، وكان حرف "الظاء" أصعب الحروف حيث لم يستعمله أي طفل من أطفال العينة في مرحلة ما قبل المدرسة، ويأتي بعد ذلك حرف "الذال".
المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: علم نفس النمو
المؤلف: حسن مصطفى عبد المعطي، هدى محمد قناوي
عدد الأجزاء: 2 الناشر: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع



The text below is a translation from google translate where it is possible to have many errors, please do not use this translation as a reference, and take a reference from the Arabic text above. thanks.

Speech stage
Before a child is ready to speak his or her first word, it must achieve a long period of growth and learning. Butterfield (1968) points to the child's ability to listen to sound 24 hours after birth, but it often takes a full year for his birth to speak his first word, because control of speech devices is harder than hearing. The child is a sample of all sounds.
In this stage of the language, the child moves to the stage of pronouncing the first word. However, it is difficult to determine the date of the first word, which makes sense. The beginning of the first word in the child's language is accompanied by a clear and clear association that is easy for any individual to understand. Most children can not speak the first word before their first year.
Smith Smith's research shows that the verbal harvest between the first and second years begins slowly and then increases significantly, which is essentially the age of the child and other growth factors such as motor and social growth.
The most important features of the child's words during this stage are that they reflect what is going on around him, that the child's abilities and vocabulary growth can talk about the past and the future. The first words are short, consisting of a syllable or two. The first thing the child learns and organizes in his speech at this stage is not the individual sounds Or words but passages.
The first words spoken by the child include things familiar to him in his daily environment such as the cup, the game, and familiar people such as father and mother, and these words are most likely to be names.
Studies suggest that speech before the child learns as a means of communication and expression has taken a large part of it as a means of understanding others without expression as its verbal devices have not reached maturity. A child before uttering one word
He has collected a considerable wealth of words and phrases to understand them but can not utter them.
The words of the child until 18 months of age are so flexible that the form of his entire pronunciation can change quickly and in a short time if placed in a new medium. This does not happen to adults easily.

The first word is followed by a period of several months characterized by the inability to carry out words. Perhaps one of the reasons for this stop is the beginning of the teething period and the beginning of an attempt to learn to walk and then surprise the child around him with his rapid progress in acquiring words.

The child's speech and the growth of his vocabulary depends on the child's need. If the child has all that he wants without asking about it by the parents, there is no motivation that makes the child exert an effort to speak, thus delaying his linguistic development.
The stage of speech and growth of the verbal crop is divided into two periods:
Short language period:
It is the language that the child speaks to himself and imitates the words of adults. This tradition is not accurate. The child's language in this period is incomprehensible, except within the scope of his limited environment.
B) Common Language Period:

This is dependent on the child's willingness, the nature of the environment, the interest of adults in his or her language. The growth of spoken words is weak at the beginning of the stage, but progresses rapidly at the end of the second year, That is a rapid and continuous increase.
Fifth: Growth of the vocabulary of the child
The basics of speech are placed in the cradle years and the vocabulary of the child increases rapidly in the pre-school stage, due to direct learning on the one hand, and to the curiosity of the child, and the love of his or her research on the meanings of the words on the other.
The results of the studies on the size of children's linguistic vocabulary varied according to age. This may be due to cultural differences, the nature of the language or other factors. In order to give a clear picture of the size of the language ammunition for the child, we will determine them according to the age stages.

1- Between the first and second year:
The child's pronunciation improves and the number of his vocabulary increases after the second half of the second year. The average number of vocabulary used by the child increases as the age increases. As the child learns in the verbal field, the resources available for new problems are increased.

At the age of 18-24, the child achieves a leap in the volume of language ammunition as a primary key, beginning to use a short sentence. This stage is the beginning of the child's active speech, the first of the child to learn vocabulary as names, They are surrounded by people, so this stage is called the Naming stage, then pronouns are used at the end of the second year, and the use of verbs is taken within the second year.

In the middle of the second year, sentences appear as if the child has a tendency to talk and imitate the words around him. The child uses the nominal sentences more than the actual sentences. As for the linguistic patterns, Aron (1964) has shown in her study that children at this stage have " 27 "of the total" 35 "patterns of adults owned, or nearly 77% of adult speech patterns, and the equal number of male and female in the number of vote patterns during the first year, and then the second female in the second year exceeded the males, although the difference does not constitute a sign Statistic:

Vocabulary growth can be seen in two distinct images:
A. General Vocabulary:
Consisting of words of general meaning can be used from many different positions.
B - Special vocabulary:
They often appear in early childhood and are generally considered to be superfluous rather than original.
Numerous studies have been conducted to vary the number and vocabulary of vocabulary used by children at this stage. Many studies have found that the average number of words of a child in the first year is three words, and at the age of two years "272" words.

Table 6 shows the average size of children's vocabulary in the successive ages from eight months to six years.


Related Post:




0 Response to "مرحلة الكلام Speech stage"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel