النمو اللغوي لطفل المرحلة الابتدائية نمو المحصول اللفظي Linguistic development of primary child Growth of the verbal crop
Thursday, July 26, 2018
Add Comment
النمو اللغوي لطفل المرحلة
الابتدائية
نمو المحصول اللفظي
...
النمو اللغوي لطفل المرحلة
الابتدائية:
في عمر المدرسة الابتدائية
يكتمل نمو الطفل اللغوي بصورة كبيرة ويتضح ذلك في ثراء محصوله اللفظي ومفرداته
اللغوية، وفي نمو التراكيب اللغوية، والقدرة على التعبير عن أفكاره بامتلاك مهارات
الاتصال إلى جانب نمو ممارسات القراءة والكتابة.
ويمكن تلخيص مظاهر النمو
اللغوي فيما يلي:
أ- نمو المحصول اللفظي:
عندما يلتحق الطفل بالمدرسة
في سن السادسة يكون عدد المفردات التي يعرفها حوالي 2500 كلمة تقريبًا، وإذا كانت
اللغة هي وسيلة الاتصال الأساسية بين الطفل والمجتمع الخارجي. لذلك يجب أن نأخذ
بعين الاعتبار محصول الطفل اللغوي الذي يأتي به الطفل إلى المدرسة في سن السادسة،
وهذا المحصول في منتهى الأهمية لأن الطفل قد أكتسبه في قمة النمو اللغوي في الفترة
التي مرت به قبل ذلك، ومن الخطورة بمكان أن نزيل من حسابنا حينما نضع مناهج اللغة
في المرحلة الأولى هذ المحصول اللغوي السابق: فلا بناء إلا على خبرة، والخبرة
السابقة التي اكتسبها الطفل إنما اكتسبها الطفل ومارسها وثبتت لديه لأنها أدت
وظيفتها بنجاح، ولذلك لا يصح أن نتغاضى تمامًا عن المحصول اللغوي الذي يتفاهم به
الطفل في حياته اليومية، فالوظيفة الرئيسية للغة هي أنها أداة اتصال الطفل وبيئته
اليومية.
وإذا كانت الوسيلة الأولى
لزيادة محصول الطفل هي الممارسة، لذلك يجب أن تكون كتب القراءة في المدرسة
الابتدائية مصورة، لأن هدف القراءة في المراحل الأولى أن ننمي لدى الطفل مجموعة من
العادات والاتجاهات والميول المهمة إلى جانب تنمية محصوله اللفظي.
كما أنه لزيادة الحصيلة
اللغوية لدى طفل المدرسة الابتدائية فإنه يجب أن تنتقل المقررات الدراسية من
الموضوعات الدالة على أشياء حسية محددة، إلى ألفاظ ذات معاني أكثر تجريدًا تبعًا
لخطوط النمو العقلي "التي سبق الحديث عنها"،
وكثيرًا مما يسأل طفل
السادسة والسابعة عن فائدة شيء ما، أو طرق استعماله.. إلخ، ولذلك يجب أن تتوخى في
مادة القراءة الإجابة عن التساؤلات لتسهيل إدراك المعاني، وزيادة مفاهيم الطفل.
ب-
نمو التراكيب اللغوية:
ومن دلائل نمو طفل المدرسة
الابتدائية قدرته على استخدام التراكيب اللغوية فمن الملاحظ أن الطفل عند دخوله
المدرسة يكون قادرًا على استعمال جمل تتكون الواحدة منها من خمس أو ست كلمات وتنمو
فيما بعد قدرة الطفل على استعمال الجمل المركبة، وتزداد الألفاظ ذات المعنى الأكثر
تجريدا، ومن الملاحظ أن طفل التاسعة يكون قادرًا وبارعًا في التمييز بين
المترادفات والكشف عن الأضداد والتمييز بين الأسماء الدالة على أعلام أو أشياء
وبين الأفعال الدالة على زمن أو حركة، ويستطيع استعمال الأفعال في أزمانها
الصحيحة.. وعلى الرغم من أن صيغ المبني للمجهول لا تستخدم عادة في لغة الكلام
اليومية إلا أن طفل المدرسة الابتدائية يستطيع تركيب الجمل المبنية للمجهول
واستخدامها ابتداء من سن التاسعة أو العاشرة.. يضاف إلى ذلك مهارة أطفال المدرسة
الابتدائية على فهم الضمائر في الأعمار المختلفة وإن وجدت فروق فردية شاسعة بين
أطفال المدرسة الابتدائية في فهم وتكوين التراكيب اللغوية المختلفة.
جـ-
نمو مهارات الاتصال:
تستمر مهارات الاتصال اللغوي
في النمو والتحسن لدى الطفل بدخوله المدرسة الابتدائية نظر لنمو علاقاته
الاجتماعية مع الأقران والمعلمين. ومن الملاحظ أن النجاح النسبي للأطفال الصغار في
الاتصال يعتمد إلى حد ما على طبيعة المهمة أو العمل، فعادة ما يكون أداؤهم مرضيًا
كمتكلمين إذا اشتركوا في بعض المعلومات العمومية مع المستمع، ويستطيعون تحسين
التواصل اللغوي إذا تلقوا تغذية رجعية بنجاحاتهم عند المستمع فالأطفال الصغار
بحاجة إلى مفاتيح قرينية لفهم المستمع إليهم لحديثهم حتى يمكنهم إجراء الاتصال
الناجح، إذا ما قورنوا بالأطفال الكبار.
ومن الملاحظ أن قدرات طفل
المدرسة الابتدائية على الاتصال اللغوي والتعبير تصل إلى درجة جيدة في سن السابعة ... فالطفل يميل بشدة إلى أن يشارك في النشاط الشفوي والاتصالي مشاركة
طيبة. ويستطيع أن يعبر عن نفسه بطلاقة دون خوف أو تلعثم، ويميل كذلك إلى أنواع التمثيل
المختلفة، فالتمثيل وسيلة هامة من وسائل التعبير عند الطفل.
هذا: وتعتمد مهارات الاتصال
والتعبير الشفوي عند طفل المدرسة الابتدائية بذخيرته اللغوية وقدرته على التركيب
اللغوي فكلما كانت ذخيرة الطفل أكبر كانت الفرصة أحسن في إجراء الاتصال اللفظي مع
المستمع.
د- مهارة القراءة:
تعتبر القراءة محور التقدم
الدراسي بمعنى أن عجز التلميذ عن تعلم مهارة القراءة قد يؤدي إلى ضعف مستواه في جميع المواد الدراسية، ولذلك ينبغي على
المربين أن يولوها اهتمامًا كبيرًا خاصة في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية.
وتنمو القراءة في مراحل
متدرجة.
- فهي تبدأ في سنوات ما قبل
المدرسة بما يسميه علماء التربية الاستعداد القراءة أو التأهب للقراءة وتبدو في
اهتمام الطفل بالصور والرسوم التي تنشرها مجلات الأطفال المصورة والقصص.. وفي
البداية تبنى القراءة على أساس الخبرات الأولى التي واجهها الطفل، فإذا استجاب
الطفل لصورة "قطة" بكلمة "مياو" فإنه يربط الصورة بخبراته
السابقة عن القطط.
- ثم تنمو قراءة الطفل فيبدأ
في ربط الكلمة المطبوعة بالنطق الرمزي للصورة.. ويتدرج من الإحساسات المباشرة
للأشياء والأحداث إلى التجريد أو تعميم الكلمات كرموز فيقال مثلا عن "الثعلب
والذئب والكلب" كلمة واحدة هي "كلب" نتيجة تعميم المدرك نظرًا
للتشابه بين الحيوانات الثلاث.
- ثم تبدأ مرحلة القراءة
الفعلية في المرحلة الابتدائية، يتعلم الطفل الجملة، ثم الكلمة، ثم يقوم بتحليل
الكلمة إلى حرف ويحاول في السنوات الأولى إتقان المهارات التي تساعد على القراءة
الجهرية والصامتة.
- وتدل الدراسات على أن
الطفل في نهاية الصف الثاني الابتدائي يستطيع أن يقرأ 75 كلمة في الدقيقة قراءة
جهريه، وفي الصف الثالث الابتدائي يستطيع أن يقرأ ضعف هذا العدد في نفس المدة
الزمنية، أما فيما بين عمر 11-12 سنة فإن الطفل يمكنه أن يقرأ حوالي مائتي كلمة في
الدقيقة.
أما من حيث القراءة الصامتة:
فقد دلت الدراسات على أن الطفل في الفرقة الثانية من المرحلة الابتدائية يستطيع أن
يقرأ حوالي مائة كلمة في الدقيقة قراءة صامته، ثم تأخذ هذه القدرة في الازدياد
بحيث يمكنه في نهاية المرحلة الابتدائية أن يقرأ أكثر من مائتي كلمة.
وهناك عوامل متعددة تؤثر في
نمو القراءة لدى طفل المدرسة الابتدائية نذكر منها ما يلي:-
1-
العوامل الحسية والجسمية: كالسمع والبصر، والتآزر العضلي العصبي واضطرابات الغدد..
2-
العوامل العقلية: ويقصد بها الذكاء والقدرات العقلية، فالأطفال عند دخولهم المدرسة
يكونوا مختلفين في الاستعداد والقدرة على القراءة: الطفل المتفوق اللامع الذي
يتكلم كثيرًا ويتلذذ بالاستماع إلى القصص والأناشيد غالبًا ما يتعلم القراءة
بتعليمات بسيطة جدًا، والطفل الذي لديه استعداد عقلي متوسط أو ضعيف يحس برغبة ملحة
للقراءة ولكنه يحتاج لوقت أطول كي يتعلم ... والطفل المتأخر عقليًا الذي تنقصه المقدرة على التمييز بين
المترادفات والمتناقضات، ويتقدم ببطء في القراءة يصبح مشكلًا في القراءة.
3-
العوامل الدافعية والانفعالية والشخصية: فلقد كان الضغط المستمر من جانب الأب أو
المعلم عاملًا يوجد في الطفل المخاوف والقلق ويكون لديه اتجاهات سلبية نحو
القراءة.. وفي نفس الوقت فإن المواجهة الواعية الشفوقة تفيد في إعطاء الثقة للطفل
وتشجعه على النمو في القراءة.
4-
العوامل البيئية والاجتماعية: وهي تتصل بتشجيع الأسرة، وغنى البيئة الأسرية
كالمثيرات الدافعة للقراءة، والمدرسة وما يتعرض له الطفل فيها من مثيرات تربوية في
الفصل وطرق تعليم القراءة.
5- عيوب
الكلام: فقد أثبتت دراسات كثيرة على الأطفال ذوي العيوب في النطق "كالفأفأة
والثأثأة" أن عيوب الكلام عامل في عدم القدرة على القراءة والضعف فيها، فقد
كان هؤلاء الأطفال متخلفين في كل من القراءة الصامتة والقراءة الجهرية إذا ما
قورنوا بالأطفال ذوي القدرة العادية في النطق، ومن ثم: ينصح ببذل عناية فائقة في
تفهم الألفاظ ومخارجها في اللغة الشفهية قبل البدء بإعطاء تعليمات خاصة بالقراءة.
هـ- الكتابة:
على الرغم من نمو قدرات
الطفل اللغوية عند دخوله المدرسة الابتدائية إلا أنه يتأخر في الكتابة نتيجة لعدم ضبط عضلات
العينين وعضلات الأصابع، مع وجود فروق فردية بين التلاميذ في الكتابة.. ويجب البدء
بالحروف المطبوعة الكبيرة في صورة كلمات أو جمل على السبورات العادية أو الوبرية
مكونة ما يشبه القصص أو الموضوعات المدعمة بالصور خصوصًا إذا ما علمنا أن الأطفال
في هذا السن يميلون للاستماع إلى القصص المصورة التي تدور حول الحيوانات والعرائس.
ومع بداية تعلم الكتابة فإن
الطفل يظل يكتب على مهل، ويميل للتعبير الكلامي الشفوي أكثر من التعبير التحريري،
وقدرته على الأعمال التحريرية تظل أقل من قدرته على الأداء الشفوي.
أما الفترة الأخيرة من
المرحلة الابتدائية فتعتبر مرحلة السيطرة على الكتابة: فالطفل يكون قد اكتسب
المحصول اللغوي الكافي ونمت قدرته الحركية إلى الحد الذي يساعده على السيطرة على
القلم ويتعلم الكتابة بخط الرقعة بعد أن تمكن من خط النسخ، ويميل إلى الكتابة
الجميلة، فهو يتذوق الجمال فيما يأتي به من أفعال، يمكنه أن يكتب موضوعًا إنشائيًا
وصفيًا، ويحاول أن يوازن بين قدرته القرائية والكلامية من ناحية وقدرته التعبيرية
التجريدية من ناحية أخرى.
المصدر : المكتبة
الشاملة
الكتاب: علم نفس النمو
المؤلف: حسن مصطفى عبد المعطي، هدى محمد قناوي
عدد الأجزاء: 2 الناشر: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
The
text below is a translation from google translate where it is possible to have
many errors, please do not use this translation as a reference, and take a
reference from the Arabic text above. thanks.
Linguistic
development of primary child:
At
the age of primary school, the child's linguistic development is substantially
enhanced by the richness of his vocabulary and linguistic vocabulary, the
growth of linguistic structures, the ability to express his ideas of communication
skills, and the growth of literacy practices.
The
manifestations of linguistic growth can be summarized as follows:
Growth
of the verbal crop:
When
a child attends school at the age of six, the number of words he knows is
approximately 2500 words, and if language is the primary means of communication
between the child and the outside community. Therefore, we must take into
account the child's linguistic crop, which the child comes to school at the age
of six, and this crop is very important because the child has acquired at the
top of the linguistic growth in the period that passed before, and it is
dangerous to remove from our account when we develop curricula Language is in
the first stage of this previous linguistic crop: building only on the experience
and previous experience acquired by the child but acquired by the child and
practiced and proved to him because it has done its job successfully, and
therefore can not be completely ignore the linguistic crop that the child
understands in his daily life, Language is a communication tool For the child
and his daily environment.
If
the primary means of increasing the child's harvest is practice, then primary
school reading books should be illustrated, because the goal of reading in the
early stages is to develop in the child a set of important habits, attitudes
and tendencies as well as the development of his or her verbal output.
In
addition, to increase the language output of a primary school child, curricula
must move from subjects that are specific to specific objects, to words that
have more abstract meanings according to the "previously discussed"
mental development lines,
And
often asks the sixth and seventh child about the usefulness of something, or
methods of use, etc., and therefore should be in the reading material to answer
questions to facilitate the realization of meanings, and increase the concepts
of the child.
B
- The growth of linguistic structures:
It
is noticeable that when the child enters the school, the child is able to use sentences
consisting of five or six words and then grow the child's ability to use the
compound sentences, and the more words with the most abstract meaning, and the
remark That the ninth child is capable and brilliant in distinguishing between
synonyms and the detection of opposites and the distinction between names of
flags or objects and between acts that represent time or movement, and can use
the acts in their proper times .. Although the formulas of the passive is not
usually used in the language Everyday speech, but the child of primary school
can install sentences built for anonymous use from the age of nine or ten .. In
addition, primary school children skills to understand consciences at different
ages, and found individual differences vast among primary school children in
understanding and composition of the different linguistic structures.
C
- Growth of communication skills:
Linguistic
communication skills continue to grow and improve in the child's entry into the
primary school Consider the growth of his social relationships with peers and
teachers. It is noted that the relative success of young children in
communication depends to a certain extent on the nature of the task or work,
they usually perform satisfactorily as speakers if they participate in some
public information with the listener and can improve the linguistic
communication if they received retroactive feeding their success at the
listener, young children need keys To understand the listener to talk to them
so they can make successful contact, when compared with older children.
It
is noted that the ability of the child of primary school to communicate in
language and expression reaches a good degree at the age of seven ... The child
is strongly inclined to participate in oral and communicative activity good
participation. It can express itself fluently without fear or stammering, and
also tends to different types of representation, representation is an important
means of expression in the child.
The
skills of communication and oral expression in a primary school child are
dependent on language and linguistic ability. The greater the child's
repertoire, the better the verbal communication with the listener.
D
- Reading skills:
Reading
is the focus of academic progress. In the sense that a student's inability to
learn reading skills may lead to poor levels in all subjects. Therefore,
educators should pay special attention to them, especially in the early years
of elementary school.
Reading
grows in gradual stages.
-
It begins in the pre-school years what educators call readiness to read or
readiness to read and look at the child's interest in pictures and cartoons
published by children's magazines and stories .. At first adopted reading on
the basis of the first experiences faced by the child, if the child responded
to the image of "cat" With the word "Miao" it links the
image to his previous experiences of cats.
The
word "dog," the word "dog," is interpreted as a result of
the generalization of the cognition due to the similarity between the three
animals.
-
The actual reading stage begins at the primary stage, the child learns the
sentence, then the word, then analyzes the word into a letter and tries in the
early years to master the skills that help to read aloud and silently.
-
Studies indicate that the child at the end of the second grade of primary can
read 75 words per minute reading aloud, and in the third grade primary can read
twice that number in the same time period, and between the age of 11-12 years,
the child can read about Two hundred words per minute.
0 Response to "النمو اللغوي لطفل المرحلة الابتدائية نمو المحصول اللفظي Linguistic development of primary child Growth of the verbal crop"
Post a Comment