التطبيقات التبربوية لنظريات النمو Experimental applications of growth theories growing stages
Thursday, July 26, 2018
Add Comment
التطبيقات التبربوية
لنظريات النمو
مراحل النمو
...
التطبيقات التربوية لنظريات
النمو:
بعد العرض السابق نتَّجِهُ
من النظرية إلى التطبيق، ومن النظر إلى نمو الطفل إلى عملية المساعدة النفسية من
ناحية، والتطبيق في المجال التربوي من ناحية أخرى.
1-
مراحل النمو:
إذا كانت معظم النظريات التي
قدمناها تستخدم مراحل نموّ استخدم بعضها معايير عمرية محددة ولم تستخدم النظريات
السلوكية أية مراحل للإشارة للنمو، فيجب الإشارة إلى أنه من الممارسة الفعلية في
مجال الطفولة والمراهقة, فإن الأعمال الزمنية قد تكفي للإرشاد العام، ويجب ألّا
تستخدم كمعايير قطعية للحكم على التقدُّم النمائي للطفل، وعندما لا يسير النموّ
كما هو متوقَّع منه طبيعيًّا، فإن الخطأ قد يكون كامنًا في مشكلة حقيقية تتعلّق
بالنمو أو في توقعات غير واقعية لسلوك الطفل تقوم على ما يظن أنه مناسب لعمره.
ولتوضيح ذلك: فإن طفل الحادية عشرة يكون عادة قادر على التوافق مع الانفصال
المؤقَّت عن والديه, دون أن يكون لديه تأثير على سلوكه. أمَّا إذا كان غير قادر
على التوافق مع الانفصال فإنه يكون غير ثابت, أو يتأخَّر عاطفيًّا ويكون غير طبيعي
بشكل خطير.
إن إجراء الأبحاث بالنسبة
لمراحل النمو العامة يتيح للأخصائي النفسي أن يراجع سلوك الطفل بطريقة أكثر واقعية
على أساس أنماط النمو السابقة والمظاهر الحالية والتفرعات المستقبلة. علاوةً على
ذلك، فإن مساعدة الطفل مثلًا، يجب أن تواجه خبراته الماضية والحاضرة والمستقبلة،
كما ينظر إليها الطفل نفسه. إن أيّ فرد يتذكّر الأحداث الماضية مختلفة بعض الشيء
عن الشكل الذي حدثت به فعلًا، ويميل تذكره للماضي أن يلوّن خبرات الحاضر، وبالمثل
فإن مستقبله -إلى الحد الذي يستطيع أن يشعر به- يفهم بمعيار الماضي والحاضر،
وهكذا, فبينما يحدث التدخُّل البنَّاء داخل الحاضر الحي للفرد، فإنه يجب أيضًا أن
يغيّر مشاعر الطفل وتصوراته نحو الماضي والمستقبل.
وتقترح معظم النظريات كذلك
أنه في استمرارية النمو، كل ما يفعله الفرد، أو يفكر فيه أو يشعر به، في أي نطاق
من حياته, وفي أي لحظة, يرتبط ارتباطًا داخليًّا بصورة الشخص لنفسه ولأسرته
وأقرانه المقربين وجماعات إسناده الرئيسية. إنَّ كل فرد يتعامل داخليًّا مع خبراته
الداخلية الخاصة، وبيئته الأولية وبيئته الثانوية، وهو لا يستطيع أن يوجد علاقة
إلّا بهذه المجالات الثلاثة بالطريقة التي تتكامل بها بمعرفته، وبصرف النظر عن
الصورة التي يراها الآخرون فيه، وبالتالي فإن الطفل أو المراهق لا يمكن مساعدته
للتوصُّل إلى السلوك التكيُّفي المطلوب إلّا إذا كانت مدركاته ومشاعره وتوقعاته
السلوكية حول هذه المجالات تتغيِّر بطريقة واقعية.
2- التشخيص:
إن القيمة والفائدة التي
تقدمها نظريات النمو تساعد الأخصائي النفسي في عملية
التشخيص؛ حيث تمكنه من أن يقيم بوضوح ما يريد أن يعرفه من أي ملاحظة مبدئية.
فأي ملاحظة لا يمكن أن تكون إلّا دعوة إلى مزيد من الدراسة والتقييم، علاوة على
ذلك: فإن كل جانب من جوانب الوظيفة الإنسانية: الجسمية أو المعرفية أو العاطفية أو
السلوكية أو الأخلاقية تحتاج إلى تقيم منفصل، وكلّ منها يجب أن يقيم بالنسبة
للمظاهر النمائية الأخرى, وعلى ذلك: فإن تقييم مركز الفرد النمائي واستعداده
يتطلَّب تقييمًا للجوانب التالية:
1-
النمو الجسمي والعضوي وتأثيراتها على المظاهر النمائية الأخرى.
2-
قدرة الفرد الفردية على الإدراك الحسي.
3-
الوعي بالخبرات الحسية المعرفية.
4-
فهم النمو النفسي الاجتماعي وأزمات النمو.
5-
الوعي بالهوية ومدى تحققها أو إعاقاتها أو تشتتها.
6-
فهم الإطار البيئي ومدى انعكاسه على نمو الطفل.
7-
فهم الطفل لخبرات حياته.
8-
جوانب النمو اللغوي والاضطرابات اللغوية.
9-
مستوى النمو الأخلاقي, وما إلى ذلك.
وهكذا: فإن التقيمات
التشخيصية يجب أن تفرق بين فهم الفرد نفسه للموقف، وقبوله لأنماط جديدة للتعامل
معه، وقدرته على تضمين هذا الفهم في سلوكه.
إن تشخيص أي إعوجاج في مستوى
النمو بمثابة رسالة للوالدين والمعلمين والأخصائيين النفسيين للتعرُّف على أسباب
اضطراب أيّ مظهر من مظاهر النمائية, والتعرف على انعكاساتها على جوانب النمو
الأخرى.
3- التنشئة
الاجتماعية:
إن دراسة النمو في الطفولة
المبكرة بأكثر من طريقة، هو بحث في التنشئة الاجتماعية في شأن العلاقة بين الأم - الطفل. إن تشكيل الأمومة، أي: استعداد
الأم لضمِّ طفلها من خلال وضع الجسم وحركاته في أثناء الإمساك به، وفي أفكارها
وحياتها الاجتماعية وأعمالها اليومية, بينما هي تقوم على رعايته، هذا التشكيل يوفر
دلالات مفيدة عن إمكانية تقدُّم نموه في المرحلة الأولى.
كما ن "تشكيل"
الطفل نفسه ينطوي على دلالات تتعلّق بإنجازاته في النمو أو تأخره فيه, والمادة
التي قدَّمها إريكسون عن منوالية تشكيل الطفل في الاشتراك مع كل مرحلة من مراحل
النمو تشير إلى أن سلوكه في اللعب واقترابه العام من جسمه ومن المجال to space والزمن، قد تكشف للملاحظ
عن اهتمامه الداخلي بالنمو. إن انتقال الطفل من نمط كامل الانضمام إلى نمط اندماج
حيازي، مثلًا، يمكن أن يصلح كدليل على النمو. علاوة على ذلك فإن بياجيه، كما سبق
الشرح بالكامل في فصل سابق عند عرض المراحل الثانوية الست من مرحلة نمو الطفل
الأولى، يضيف بعدًا آخرًا ممكنًا لدراسة واختيار النمو في مرحلة الطفولة المبكرة.
كما أن درجة الاعتمادية
الأولية التي تعززت في الأشهر الأولى من حياة الطفل، أو الدرجة التي يتم بها تعويض
الحرمان المبكر فيما بعد، هذه تعتبر اعتبارات أساسية يمكن تقييمها بدراسة أعراض
الاعتمادية الأولية, ويمكن الاستدلال على مستوى اعتمادية الطفل من السلوك التفاعلي
بين الأم والطفل، ومن مدى اتساع القبول التسامحي للأم بالنسبة لاعتمادية الطفل,
ومن الجهود التي تبذلها لتجنب الخبرات الإحباطية الشديدة بالنسبة للطفل. وثَمَّة
دلالة أخرى على درجة اعتمادية يمكن ملاحظتها في استجابات الأم والطفل في مواقف
الانفصال.
إن مدى السلوك المعمَّم
بالمقارنة بالاستجابات المحددة يعتبر دليلًا آخر على مستوى نمو الطفل، إن
الاستجابات السلوكية الإجمالية والانفعالية والعقلية لمواقف معينة يمكن أن تشير
إلى أن الطفل لم يستكمل المرحلة الأولى للنمو بنجاح، ذلك لأنه بينما يكوِّن الطفل
إحساسًا بالثقة في خبراته الأولية يبدأ بتوسيع مجالات انتباهه على شكل اهتمام أكثر
تحديدًا في مظاهر بيئته المنفصلة, ويمكن للمسائل التشخيصية أن تتركَّز على تحديد
وتنوع الحدود التي تعلُّم الطفل أن يتعرَّف عليها ويضمِّنها في سلوكه.
ويعتبر موقف اللعب وسيطًا
قيمًا لتقييم قدرات الطفل المكتسبة، وفيه يكشف الطفل "ليس فقط" عن مظاهر
النمو التي تشغله في هذه اللحظة، ولكن أيضًا عن صراعاته الباقية بدون حلّ, ذلك
أنَّ الطفل في لعبه إنما يستعيد الحياة لعبًا. إنه "هو" ما يلعبه في
الخيال وفي الحياة. والملاحظ المتخصص يمكنه أيضًا أن يكتسب كثيرًا مما يتركه الطفل
من لعبه، وكذلك مما يضيفه إليه.
مثال ذلك إذا أظهر الطفل من
الخيال أكثر من الاستقلال الذاتي الواثق، فعندئذ يمكن الافتراض بأن ثَمَّةَ مظاهر
للمرحلة النمائية الثانية على الأقل لم يتم التوافق أو حلها في داخلية الطفل,
ويمكن لما أسهم به إريكسون بشأن القبض والترك أن يكون ذا فائدة في هذا الصدد، ذلك،
لأنَّّ الميل للإخفاء أو الإمساك أو الاحتفاظ يمكن أيضًا أن يكشف عن محاولات
للتحكُّم تميز بها المرحلة الثانية. إن القدرة على الإمساك والترك تدل على درجة من
النمو في ضبط النفس.
إن كل العوامل السابق ذكرها
لازمة مسبقًا للتنشئة الاجتماعية الناجحة، ويمكن أن نضيف أن درجة ما من التنافس
بين الأشقَّاء أو الأقرباء، هي جزء من النمو "الطبييعي", وبالمقارنة،
فإن التملُّك التنافسي قد يدل على أن بعض المظاهر الهامة من المرحلتين الأوليتين،
"وربما تركميًّا"، قد تركت بدون حل.
4-
الممارسة التربوية بالمدرسة:
في الممارسة التربوية
المدرسية فإن نظريات النمو تتيح للتربويين الإحاطة بعمل ترتيبات لتهيئة المثيرات
التي تنهض بنمو الطفل, ويختارون ما له معنى ومغزى بالنسبة للمرحلة العمرية حتى
يقودوا الأطفال على نحو منظم للتتابع النمائي أو السياق التالي.
ولكن أيّ النظريات يستخدمها
المعلِّم في عمله:
- من الممكن أن يكون الترتيب
الهرمي المنطقي المنسق للنمو المعرفي الذي قدَّمه بياجيه أساس ينطلق منه المعلم في
اختيار برنامجه, ويهيئ المثيرات المرتبطة بالنمو.
- ومن الممكن أن يبرهن
المعلم على صحة دعوى برونر بأنَّ في الإمكان أن ندرس أي شيء له معنى؛ لأن طفل في
أي مرحلة من مراحل نموه, ولكن مع ذلك يجب أن ندخل في الحسبان جميع العوامل الأخرى
التي لها تأثير في الدراسة.
- وإذا اقتنع المعلِّم بفكرة
سيرز القائلة بأن السنوات المبكرة من عمر الطفل بالغة الأهمية, وأن الطفل الذي لا
يتعلّم في هذه المرحلة لا يمكن تعويض ما أصابه من قصور، من ثَمَّ ينبغي على
التربويين أن يخصصوا ميزانية كبيرة للتعليم في الصفوف الأولى, أو أن تركز على
تطوير المناهج الخاصة بهذه المرحلة.
- وإذا اقتنع المعلم بفكرة
جيزل بأن التعلّم المدرسي يجب أن يتأخَّر حتى يزداد استعداد الطفل حتى يكون
التعلّم أفضل, ويكون الأطفال أكثر نضجًا, وهذا ما أكدته بعض الدراسات من أنَّ
التعلُّم يكون أكثر فاعلية حين يوجّه لطفل أكبر سنًّا عنه مما إذا وجّه لطفل أصغر.
"جابر عبد الحميد: 1977".
إن نظريات النمو بهذه
الشاكلة توجّه عمل المربي في داخل المدرسة, وهذا أفضل تطبيق لنظريات النمو.
المراجع:
1-
إبراهيم زكي قشقوش "1988": محاضرات في علم النفس النمائي، "غير
منشورة"، القاهرة: كلية التربية، جامعة عين شمس.
2-
أحمد زكي صالح "1974": علم النفس التربوي، ط10، القاهرة, مكتبة النهضة
المصرية.
3-
أرنولد جيزل وآخرون "1975": الطفل من الخامسة إلى العاشرة، ج2, ترجمة:
عبد العزيز توفيق جاويد، مراجعة: أحمد عبد السلام الكرداني، سلسلة الألف كتاب, رقم
"54", القاهرة, لجنة التأليف والترجمة والنشر، وزارة التربية والتعليم.
4-
إسحق رمزي "1981": علم النفس الفردي، القاهرة, دار المعارف.
5-
أمال صادق، فؤاد أبو حطب "1988": نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة
المسنين، القاهرة, مركز التنمية البشرية والمعلومات.
6-
جابر عبد الحميد جابر "1979": علم النفس التربوي، القاهرة, دار النهضة
العربية.
7-
جابر عبد الحميد جابر "1986": نظريات الشخصية، القاهرة, دار النهضة
العربية.
8-
جان بياجيه "1954": اللغة والفكرة، ترجمة: أحمد عزت راجح، القاهرة,
المكتبة المصرية.
9-
جان بياجيه"1986": التطور العقلي لدى الطفل، ترجمة: سمير علي، ط1،
بغداد, مطبعة العاني.
10- ج.
تيرنر "1992": النمو المعرفي بين النظرية والتطبيق، ترجمة: عادل عبد
الله محمد، القاهرة, الدار الشرقية.
11-
جمعة سيد يوسف "1990": سيكولوجية اللغة والمرض العقلي، سلسلة عالم
المعرفة "145"، الكويت, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
12-
جون كونجر، بول موش، جيروم كيحان "1987": سيكولوجية الطفولة والشخصية،
ترجمة: أحمد عبد العزيز سلامة، جابر عبد الحميد جابر، القاهرة, دار النهضة
العربية.
13- حامد
عبد السلام زهران "1977": علم نفس النمو, ط4، القاهرة, عالم الكتب.
14-
حامد عبد العزيز الفقي "1977": دراسات في سيكولوجية النمو, الكويت, دار
العلم.
15-
حسن مصطفى عبد المعطي "1991": علاقة النمو النفسي الاجتماعي بنمو
التفكير الخلقي لدى المراهقين والراشدين، مجلة كلية التربية. جامعة طنطا، العدد
14، 312-368.
16-
حسن مصطفى عبد المعطي "1991": قياس هوية الأنا: معايير تقدير مراتب
الهوية وفقًا لمقابلة مارشيا. أم درمان, دار جامعة أم درمان الإسلامية للطباعة
والنشر.
17-
حسن مصطفى عبد المعطي "1991": التنشئة الأسرية وأثرها على تشكيل الهوية
لدى الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية, جامعة طنطا، العدد 14، 233-277.
18-
حسن مصطفى عبد المعطي "1993": دراسة لبعض المتغيرات الأكاديمية المرتبطة
بتشكيل الهوية لدى الشباب الجامعي. مجلة علم النفس، العدد 25، القاهرة, الهيئة
المصرية العامة للكتاب 6-27.
19-
ديوبولد فان دالين "1985": مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2،
ترجمة: محمد نبيل نوفل وآخرون، القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
20-
رشاد عبد العزيز موسى "1990": دارسة أثر بعض المحددات السلوكية على
الدافعين للإنجاز، مجلة علم النفس، العدد 15، القاهرة, الهيئة المصرية العامة
للكتاب.
21-
روبرت ودورث "1985": مدارس علم النفس المتعاصرة، ترجمة: كمال دسوقي،
الزقازيق, مطابع جامعة الزقازيق.
22-
ريتشارد م. سوين "1979": علم الأمراض النفسية والعقلية، ترجمة: أحمد عبد
العزيز سلامة، القاهرة, دار النهضة العربية.
23- سليمان
الخضري الشيخ "1983": البحوث النفسية في التفكير الخلقي، الندوة الدولية
عن التربية والمستقبل، القاهرة, كلية التربية، جامعة عين شمس "20-22/ 3/
1983".
24-
سليمان الخضري الشيخ "1983": دراسة في التفكير الخلقي للمراهقين
والراشدين، القاهرة. دار الثقافة للطباعة والنشر.
25-
سهير محمد سلامة شاش "1998": أثر اللعب الجماعي الموجّه في تحسين الأداء
اللغوي لدى الأطفال المتخلفين عقليًّا. رسالة ماجستير "غير منشورة"،
كلية التربية, جامعة الزقازيق.
26-
سول شيدلنجر "1970": التحليل النفسي والسلوك الجماعي، ترجمة: سامي محمد
علي، القاهرة، دار المعارف.
27-
سيجموند فرويد "1980": الموجز في التحليل النفسي، ترجمة: سامي محمود
علي، عبد السلام القفاش، مراجعة: مصطفى زيور، القاهرة. دار المعارف.
28-
سيجموند فرويد "1980": ما فوق مبدأ اللذة. ترجمة: اسحق رمزي، القاهرة,
دار المعارف.
29-
سيجموند فرويد "1980": ثلاثة مقالات في نظرية الجنسية. ترجمة: سامي
محمود علي، مراجعة: مصطفى زيور. القاهرة, دار المعارف.
30-
سيجموند فرويد "1981": حياتي والتحليل النفسي. ترجمة: مصطفى زيور، عبد
المنعم المليجي. القاهرة, دار العارف.
31-
طلعت حسن عبد الرحيم "1990": الأسس النفسية للنمو الإنساني، ط3، الكويت,
دار القلم.
32-
طلعت منصور، حليم بشاي "1982": دراسات ميدانية في النضج الخلقي عند
الناشئة في الكويت, منشورات مجلة العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.
34-
طلعت منصور، فيولا البيلاوي "1986": مذكرات في علم نفس النمو، "غير
منشورة"، القاهرة. كلية التربية, جامعة عين شمس.
35- عادل
عبد الله محمد "1985": علاقة النمو المعرفي بنمو التفكير الخلقي لدى
تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير "غير منشورة", كلية
التربية, جامعة الزقازيق.
36-
عادل عبد الله محمد "1990": النمو العقلي للطفل، القاهرة, الدار
الشرقية.
37-
عادل عبد الله "1991": اتجاهات نظرية في سيكولوجية نمو الطفل والمراهق.
القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
38-
عادل عز الدين الأشول "1982": علم النفس النمو، القاهرة, مكتبة الأنجلو
المصري.
39-
عبد الباسط خضر "1983": دراسة العلاقة بين المستوى الثقافي للأسرة
والمستوى اللغوي للأطفال. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية,
جامعة عين شمس.
40-
عبد الحميد محمد الهاشمي "1980": علم النفس التكويني: أسسه وتطبيقاته من
الولادة إلى الشيخوخة، جدة, دار المجمع العلمي.
41-
عبد الرحمن سيد سليمان "1997": نمو الإنسان في الطفولة والمراهقة،
القاهرة, دار زهراء الشرق.
42-
عبد المنعم المليجي "1987": النمو النفسي. القاهرة, مكتبة مصر.
43-
عبد الرحمن عيسوي "1981": دراسات سيكلوجية. القاهرة. دار المعارف.
44-
عزت حجازي "1985" الشباب العربي ومشكلاته. ط2، سلسلة علام المعرفة،
الكويت. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
45-
علاء الدين كفافي "1990": الصحة النفسية، ط3، القاهرة, دار هجر للطباعة
والنشر والإعلان.
46-
علاء الدين كفافي "1997": علم النفس الارتقائي. سيكولوجية الطفولة
والمراهقة، القاهرة, مؤسة الأصالة.
47-
غسان يعقوب "1980": تطور الطفل عند بياجيه، بيروت, دار الكتاب اللبناني.
48- فاروق
العدلي"1981": الأنثروبولوجيا التربوية، القاهرة, دار الكتاب الجامعي.
49-
فاروق صادق "1978": سيكولوجية التخلّف العقلي، الرياض, مطبوعات جامعة
الرياض.
50-
فؤاد أبو حطب "1973": التحليل العلمي للسلوك الخلقي. الكتاب السنوي في
التربية وعلم النفس، القاهرة, عالم الكتاب.
51-
فؤاد البهي السيد "1975": الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة،
القاهرة, دار الفكر العربي.
52-
كمال دسوقي "1976": علم النَّفس ودراسة التوافق. بيروت, دار النهضة
العربية.
53-
كمال دسوقي "1979": النمو التربوي للطفل والمراهق، ط1، بيروت, دار
النهضة العربية.
54-
كمال إبراهيم مرسي "1979": مرجع في التخلف العقلي. الكويت, دار القلم.
55- ك.
س. فيجوتسكي "1976": التفكير واللغة. ترجمة: طلعت منصور. القاهرة, مكتبة
الأنجلو المصرية.
56-
محمد السيد عبد الرحمن "1998": نظريات الشخصية، القاهرة, دار قباء
للطباعة والنشر.
57-
محمد السيد عبد الرحمن "1999": نظريات النمو. دروس في علم نفس النمو
المتقدم، "غير منشور". كلية التربية, جامعة الزقازيق.
58-
محمد محروس الشناوي "1997": التخلف العقلي. الأسباب، التشخيص، البرامج.
القاهرة, دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
59-
محمد محروس الشناوي "1996": العملية الإرشادية والعلاجية. القاهرة, دار
غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
60-
محمد رفقي محمد فتحي "1981": جان بياجيه بين النظرية والتطبيق. القاهرة,
دار المعارف.
61- محمد
رفقي محمد فتحي "1983": في النمو الأخلاقي: النظرية. الكويت, دار القلم.
62-
محمد رفقي محمد فتحي "1987": سيكولوجية اللغة والتنمية الغوية لطفل
الرياض. الكويت, دار القلم.
63-
محمد علي الربيع "1986": الوراثة والإنسان؛ أساسيات الوراثة الطبية
والبشرية. سلسلة عالم المعرفة "100"، الكويت, المجلس الوطني للثقافة
والفنون والآداب.
64-
محمد عماد الدين إسماعيل "1989": الطفل من الحمل إلى الرشد، ج1
"السنوات الست الأولى"، الكويت, دار القلم.
65-
محمود أبو النيل "1987": الذكاء والفقر. مجلة علم النفس، العدد
"2"، القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب.
66-
محمود عطا حسين عقل "1992": النمو الإنساني الطفولة والمراهقة.
الرياض, دار الخريجي للنشر
والتوزيع.
67-
مصطفى فهمي "1979": التوافق الشخصي والاجتماعي، القاهرة, مكتبة الخانجي.
68-
ميشال زكريا "1983": الألسنية: علم اللغة الحديث - المبادئ والأعلام.
ط2، بيروت, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
69-
ميشال زكريا "1985": مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة. ط2،
بيروت, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
70-
هادي نعمان الهيتي "1988": ثقافة الأطفال. سلسلة عالم المعرفة
"123"، الكويت, المجلس القومي للثقافة والفنون والآداب.
71-
هانز ساكس "1985": فرويد أستاذي وصديقي. ترجمة: سعد توفيق، مراجعة: عبد
الفتاح الديدي، القاهرة, الهيئة المصري العامة للكتاب.
72-
هدى برادة، فاروق صادق "1986": علم نفس النمو، القاهرة, وزارة التربية
والتعليم.
73- هدى
محمد قناوي "1984": الطفل تنشئته وحاجاته. القاهرة. مكتبة الأنجلو
المصرية.
74-
هنري و. ماير "1981": ثلاث نظريات في نمو الطفل. ترجمة: هدى محمد قناوي،
القاهرة, مكتبة الأنجلو المصرية.
75-
هوك ك. لنذري ج. "1975": نظريات الشخصية. ترجمة: فرج أحمد فرج وآخرون،
القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب.
76- American Psychological Association, Committee on Ethical Standards
in Psychological Research. "1972": Ethical Standards for research
with human subjects. American Psychological Association Monitor.
77- Aronfreed, J. "1968": Conduct and Conscience: The
Socialization of internalized control over behavior. New York: Academic Press.
78- Atkinson, R. C. Bower, G. H. & Crothers, E. J.
"1965": Introduction to mathematical leaning, theory. New York: Wiley.
79- Azmitia, M. & Hesser, J. "1993": Why Siblings are
important agents of Conitive development: A Comparison of sibilings and Peers.
Child Development, 64, 430- 444.
80- Bandura, A. & Mac Donald, F. J. "1963": Influence of
Social reinforcement and the behavior judgments. J. of Abnormal and social
psychology, 67, 247- 28.
81- Bandura, A. "1969": Social learning theory of
identificatory Processes. "In" D. Goslin "Ed,", Handbook of
Socialization theory and research. Chicago: Rand Mc Nally.
82- Beilin, H. "1976": Constructing Cognitive operations
linguistically. "In." H. W Reese "Eds."; Advances New York:
Academic Press.
83- Bell, R. Q. "1968": A reinterpretation of the direction
of effects in studies of Socialization. Psychological Review, 75, 84- 88.
84- Bijou,
S. W. & Baer, D. M. "1961": Child development I: A Systematic and
empirical theory. New York: Appleton- Century-Crofts.
85- Borke, H. "1973": The development of empathy in Chinese
and American Children between three and six years of age: A Cross-Culture
study. Developmental Psychology, 9, 102- 108.
86- Brain, M. D. S. "1963": On learning grammatical order of
words. Psychological Review, 70. 328- 348.
87- Bronfenbrenner, U: "1960": Freudian theories of
identification and their derivatives. Child Development, 31,15- 40.
88- Bronfenbrenner, U. "1977": Toword an experimental ecology
of human development. American Psychologist, 32, 513- 531.
89- Brown, A. L. "1975": The development of memory: Knowing,
Knowing about Knowing, and Knowing how to know. "In" H. W. Reese
"Ed.", Advances in child Development and behavior. Vol. 10. New York:
Academia Press.
90- Burchanan, J. P. & Thompson, S. K. "1973": A
quantitative methodology to examine the development of moral judgment. Child
Development, 44, 186- 189.
91- Bruner, J. S. "1956": On cognitive growth.
"In."; J. S. Bruner, R. R. Olver & P. M. Greenfield,
"Eds."; Studies in cognitive growth. New York: Wiley.
92- Bruner, J. S., Olver, R. R. & Greenfield, P. "1966":
Studies in Cognitive growth. New York: Wiley.
93- Burton, R. V. "1976": Honesty and dishonesty.
"In." T. Lickona "Ed.", Moral development and behavior:
Theory, research, and social issues. New York: Holt, Rinehart and Winston.
94- Cattle, R. B. "1960": The multiple abstract variance
analysis equations and solutions: for nature- nurture research on continouous
variables. Psychological Review, 67, 353- 372.
84- Bijou,
S. W. & Baer, D. M. "1961": Child development I: A Systematic and
empirical theory. New York: Appleton- Century-Crofts.
85- Borke, H. "1973": The development of empathy in Chinese
and American Children between three and six years of age: A Cross-Culture
study. Developmental Psychology, 9, 102- 108.
86- Brain, M. D. S. "1963": On learning grammatical order of
words. Psychological Review, 70. 328- 348.
87- Bronfenbrenner, U: "1960": Freudian theories of
identification and their derivatives. Child Development, 31,15- 40.
88- Bronfenbrenner, U. "1977": Toword an experimental
ecology of human development. American Psychologist, 32, 513- 531.
89- Brown, A. L. "1975": The development of memory: Knowing,
Knowing about Knowing, and Knowing how to know. "In" H. W. Reese
"Ed.", Advances in child Development and behavior. Vol. 10. New York:
Academia Press.
90- Burchanan, J. P. & Thompson, S. K. "1973": A
quantitative methodology to examine the development of moral judgment. Child Development,
44, 186- 189.
91- Bruner, J. S. "1956": On cognitive growth.
"In."; J. S. Bruner, R. R. Olver & P. M. Greenfield,
"Eds."; Studies in cognitive growth. New York: Wiley.
92- Bruner, J. S., Olver, R. R. & Greenfield, P. "1966":
Studies in Cognitive growth. New York: Wiley.
93- Burton, R. V. "1976": Honesty and dishonesty.
"In." T. Lickona "Ed.", Moral development and behavior:
Theory, research, and social issues. New York: Holt, Rinehart and Winston.
94- Cattle, R. B. "1960": The multiple abstract variance
analysis equations and solutions: for nature- nurture research on continouous
variables. Psychological Review, 67, 353- 372.
106- Eldkind,
D. "1969"; Development Studies of figurative Perception.
"In."L. P. Lipsitt and H. W. Reese "Eds.", Advances in
child development and behavior. Vol. 4, New York: Academic Press.
107- Erlemeyer- Kimling, L. & Jarvik, L. F. "1963":
Genetics and intelligence: A review. Science, 51, 593- 902.
108- Erikson, E. H. "1959": Identity and the life cycle.
Psychological Issues, Monograph No. 1.
109- Erikson, E. H. "1963": Childhood and society. New York.
Norton.
110- Erikson, E. H. "1966": The concept of identity in race
relations: Notes and Queries, Daedalus, 45, "1", 145- 171.
111- Erikson, E. H. "1968": Yorth and Crises. New York:
Norton.
112- Eysenck, H. J. "1976": The biology of morality.
"In" T. Lickona "Ed."; Moral development and behavior:
Theory, research, and social issues. New York: Holt, Rinehart. and Winston.
113- Flavell, J. H. "1963": The developmental Psychology of
Jean Piaget. New York: Van Nostrand.
114- Flavell, J. H. "1972": An analysis of cognitive
developmental sequences. Genetic Psychology Monograph, 86, 279- 350.
115- Flavell, J. H. "1977"; Cognitive development. Englewood
Cliffs. N. J. Prentice- Hall.
116- Field, T. "1990"; Infancy. Cambridge, MA: Harfard
university Press.
117- Flaver, J. H. "1992"; Cognitive development: Past,
Present, and future Developmental Psychology, 28, 998- 1005.
118- Freedman. D. G. "1964": Smiling in blind infants and the
issue of innate vs. acquired. J. of Child Psychology and Psychiatry, 5, 171-
184.
119- Freedman,
D. G. "1960": The infant's fear of strangers and the flight response.
J. of Child Psychology and Psychiatry, 4, 242-248.
120- Freud, S. "1950": The ego and th id. London: Hogarth.
Press.
121- Freud, S. "1959": Collected Papers. Vol. I, II, III. IV.
New York; Books.
122- Fry, P. S. "1977"; Success, Failme, and resistance to
temptation. Developmental Psychology, 13,519- 520.
123- Furth, H. C "1970"; On language and Knowing in Piaget's
developmental theory. Human Development, 13, 241- 257.
124- Gall, S., Beins, B.. & Feldman, A. J. "1996"; The
Gale encyclopedia of Psychology. New York; Robyn v. young, coordinating Editor.
125- Gelman, R. "1969": Conservation acquisition: A Probem of
learning to attend to relevant attributes. J. of Experimental child Psychology,
7, 167- 187.
126- Gelman, R. & Au, Tk. "1996"; Perceptual and
cognitive development, 2nd ed., San Diego: Academic Press.
127- Gewirtz, J. L. "1969"; Mechanisms of social leaning:
some roles of stimulation and behavior in early human development.
"In" D. Goslin "Ed.", Handbook of Socialization theory and
research. Chicago. Rand Mc Nally.
128- Goldstein, D. "1972": Cognitive Performance and
competence characteristics of lower- and middle- class preschool children. J.
of Genetic Psychology, 132, 177- 183.
129- Goodnow, J. J. "1969"; Problems in research in culture
and thought. "In", D. Elkind & J. Flavell "Eds.";
Studies in cognitive development: Essays in honor an Jean Piaget. New York:
Oxford university Press, 1969.
130- Gorman, A. "1980"; Developmental Psychology. New York:
D. Van Nostard Co.
131- Gormly,
A. V."1997"; Life- Span human development. 6 th ed., New York:
Harcout. Brace college Publisher.
132- Hagen, J. W. "1976"; The effects of distraction on
selective attention. Child Development, 38, 685- 694.
133- Handrick, J. "1992"; The Whole Child: Developmental
education for the early years. 5th ed. New York: Macmillan, Publishing Co.
134- Herriot, P. "1970"; An introduction to the Psychology of
language. London: Methuen & Co. Ltd.
135- Hess. E. H. "1972": Ethology and developmental
Psychology. "In" P. H. Mussen "Ed.", Carmichail's manual of
child Psychology. New York: Wiley.
136- Hirsch, J. "1963"; Behavior genetics and individuality
understood. Science, 142, 1436- 1442.
137- Hoffman, M. L. "1970"; Moral development.
"In". P. H. Mussen "Ed."; Carmichael's manual of child
Psychology. New York: Wiley.
138- Hogan, R. "1973"; Moral Conduct and moral Character: A Psychological
Perspective. Psychological Bulletin, 79, 217- 232.
139- Honzik, M. p. "1957": Developmental Studies of Parent-
Child resemblances in intelligence. Child Development, 28, 215- 228.
140- Honzik, M. P. "1963"; A sex difference in the age of
onset of the parent- child resemblance in intelligence. J. of Educational
Psychology, 53, 231-237.
141- Honzik, M. P., Macfarlane, J. W. & Allen, L. "1984":
The Stability of mental test Performance between two and eighteen years. J. of
experimental Education, 17. 309- 324.
142- Jensen, L. "1985"; Adolescence: Theories, research,
applications. New York: West Publishing Co.
143- Jones, H. E.Conrad, H. S. & Jones, M. C."1973";
Physical maturation among boys as related to behavior. J. of Educational
Psychology, 41, 129- 148.
144- Kagan,
J. & Moss, H. A. "1962": Birth to maturity: A study in
Psychological development, New York: Wiley.
145- Kagan, J., Rosman, B. L., Day, D., Albert. J. & Phillips, W.
"1964"; Information Processing in the child: Significance of analytic
and reflective attitudes. Psychological Monogrophs, Whole No. 578.
146- Kagitcibasl, C. "1996"; Human development across
cultures. Hiilsdale, N. J: Erlbaum.
147- Kessen, W. "1965": The child. New York: Wiley.
148- Kessen, W. "1962": Stage and structure in the study of
children. Monographs of Society for Research in child Development, 27 "2,
serial No. 83", 65- 82.
149- Keasy, C. B. "1971"; Social Participation as a factor in
the moral development of Preadolescents. Developmental Psychology, 5, 216- 220.
150- Kohlberg, L. "1963"; The development of children's
orientations toward a moral order: I. sequence in the development of moral
thought. Vita Humanities, 6, 11- 33.
151- Kohlberg, L. C. "1969"; Stage and Sequence: The
Cognitive-developmental approach to socialization. "In". D. A. Goslin
"Ed."; Handbook of Socialization theory and Research. New York: Rand
Mc Nally.
152- Kohlberg, L. & Gilligan, C. "1971"; The adolescent
as a Philosopher; The discovery of the self in the post conventional world. J.
of the American Academy of Arts and Science, 3, 1068- 1069.
153- Kohlberg, L. "1973"; Continuities in childhood and adult
moral development revisited. "In" P. B. Baltes & K. W. Schaie
"Eds.", Life- Span developmental Psychology: Personality and
Socialization. New York: Acadimic Press.
154- Kohlberg,
L. & Krammer, R. "1980"; Continuities and discontinuities in
childhood and adult moral development. Human Development, 12, 93- 120.
155- Kuo, Z. Y. "1972": Ontogeny of embryonic behavior in
Aves: IV. The influence of embryonic movements upon the behavior after
hatching. J. of Comparative Psychology, 14, 109- 122.
156- Langer, J."1969": Theories of development. New York:
Hotl, Rinehart. And Winston.
157- Langer, J. "1970": Werner's Comparative- Organismic
theory. "In."; Carmichael's manual of child Psychology. New York:
Wiley.
158- Le Furgy, W. G. & Woloshin, G. W. "1969"; Immediate
and long- term effects of experimentally induced social influence in the
modification of adolescent's moral judgements. J. Of Abnormal social
Psychology, 12, 104- 110.
159- Lerner, M. & Spanier, B. "1980"; Adolescent
development; A life- span Perspective. New York: Mc Graw Hill book Co.
160- Lickona, T. "1967"; Moral development and behavior:
Theory, research and social issues. New York: Holt, Rineharc and Winston.
161- Lockman, J. J. & Thelen, E. "1993"; Developmental
biodynamics: Brain, body, behavior connectinons. Child Development, 64, 953-
959.
162- Lorenz, K. "1965": Evolution and modification of
behavior. Chicago: university of Chicago Press.
163- Lourenco, o. & Machado, A. "1996"; In defence of
Piaget's theory: A reply to 10 common criticisms. Psychological Review, 103,
143- 164.
164- Luria, A. R. "1966": Higher Cortical functions in man.
New York: Basic Books.
165- Maccoby,
E. E. "1968"; The development of moral values and behavior in
childhood. "In" J. A. Clauson "Ed.", Socialzation and
Society. Boston: Little, Brown.
166- Mackworth, N. H. & Bruner, J. S. "1970"; How adults
and children search and recognize Pictures. Human Development, 13, 149-177.
167- Marcia, J. E. "1966": Ego identity status interview:
late adolescent form. Simon Fraster university Press. Burnaby, Canada.
168- Marcia, J. E. "1966": Development and validation of ego
identity status. J. of Personality and social Psychology, 3 "5", 551-
558.
169- Marcia, J. E. "1980": Identity in adolescence.
"In": J. Adelson "Ed"; Handbook of Adolescent Psychology.
New York: Wiley & Sons.
170- Marcia, J. E. "1976": Identity six years after: A
follow- up\study. J. of youth and Adolescence, 5, 145- 160.
171- Marcia, J. E. "1980": Adolescent identity formation:
conceptual and methodological issues. Comment from discussion sessons held at
the meeting of the society for Research in child Development. Boston.
172- Mandler, J. M. "1990"; A new Prespective on cognitive
development in infancy. American. Scientist, 78, 236- 243.
173- Mc Call, R. B. "1977": Challenges to a Science of
developmental Psychology. Child Development, 48, 333- 344.
174- Mc Candless, B. R. "1970": Adolescents: Behavior and
development. Hinsdale, III: The Dryden Press. Inc.
175- Meyer, W. J. "1972": The development of representational
Competence. "In" F. J. Monks; W. W. Hartup& J. de- wit
"Eds.", Determinants of behavioral development. New York: Academic
Press, PP. 527- 530.
176- Meyer,
W. J. & Dusek, J. B. "1979": Child Psychology: A development
Perspective. Massachusetts: ction of D. S. Heath and Company.
177- Meyer, W. J. & Offenbach, S. I. "1962";
Effectiveness of reward and Punishment as a Function of task Complexity. J. of
comparative and Physiological Psychology, 55, 532- 534.
178- Meryer, W. J. & Offenbach, S. I. "1962";
Effectiveness of reward and Punishment as a Function of task Complexity. J. of
Comparative and Physiology, 55, 532- 534.
179- Moir, D. J. "1974"; Egocentrism and the emergence of
conventional morality, in Preadolescent girls. Child Development, 45, 229- 304.
180- Moss, H. A. "1967": Sex, age, and state as determinants
of mother- infant interaction. Merrill- Palmer Quarterly, 13, 19-36.
181- Nelson, K. E. & Reger, Z. "1995"; Children's
Languge. Vol 8, Hillsdale, N. J. Erlbaum.
182- Newman, H. F., Freeman, F. W. & Holzinger, K. J.
"1937": Twins: A Study of heredity and environment. Chicago:
university of Chicago Press.
183- Overton, W. F. & Reese, H. W. "1973": Models of
development: Methodological implications. "In" J. R. Nesselroade
& H. W. Rees "Eds."; Life- Span developmental Psychology:
Methodological issues New York; Academic Press.
184- Parke, R. D. & Walters, R. H. "1967"; Some Factors
influencing the efficacy of Punishment training for inducing response
inhibition. Monographs of the Society for Research in Child Development, 32
"1, serial No. 109".
185- Pasamanic, B. & Knoblock, H. "1966": Retrospective
Studies of the epidemiology of reproductive casualty: old and new.
Merrill-Palmer Quarterly, 12, 7- 26.
186- Piaget, J. "1972": Intellectual evaluation from
adolescence to adulthood. Human Development, 15, 1- 12.
187- Piaget,
J. "1977"; The moral judgment of the child. New York: Penguin books.
188- Plomin, R. De Fries, J. C. Mc Clearn, G. E. & Rutter, M.
"1997"; Behavioral genetics. 3rd. ed., New York: W. H. Freeman.
189- Reese, H. W. & Overton, W. F. "1970": Models of
development and theories of development. "In": L. R. Goulet & P.
B. Baltes "Eds.": Life- Span developmental Psychology: Research and
theory. New York: Academic Press.
190- Rest, J. R. "1976"; New approaches in the assessment of
moral judgment. "In" T. Lickona "Ed." Moral development and
behavior: Theory, research, and social issues. New York: Holt, Rinehart, and
Winston.
191- Rothman, G. R. "1976"; The influence of moral resoning
on behavioral choices. Child Development, 47, 397- 406.
192- Sadorow, L. W. "1995": Psychology. 3rd ed., New York:
Brown & Benchmark.
193- Santrock, J. W. "1998"; Child development. 8th. ed. New
York:
Mc "tew Hill.
194- Scarr, S. "1966": Genet: c Factors in activity
motivation. Child Development, 37, 663- 673.
195- Scarr, S. & Weinberg, R. A. "1976": IQ test
Performance of black children adopted by white families American Psychologyist,
31, 726- 739.
196- Scarr, S. "1996"; Best of human genetics. Contemporary
Psychology, 41, 149- 150.
197- Schaie, K. W. "1965": A general model for the study of
developmental Problems. Psychological Bulletin, 64, 92- 107.
198- Sears, R. R. "1960": Reporting research to Parents J.
Nursery Edusation, 16, 25- 32.
199- Sears,
R. R. "1961": Mark twain's dependency and despair. Conference of
American Psychological Association. New York; September.
200- Sears, R. R. "1961": Dependency. Palo Alto, Calif.,
Stanford university.
201- Sears, R. R. "1961": Relationship of early social
experiences to aggression in middle childhood. J. of Abnormal Psychology, 63,
3,466- 492.
202- Sears, R. R. "1963": Dependency motivation. "In"
M. R. Jones "Ed."; Nebraska Symposium on Motivation, Lincoln:
university of Nebraska Press, PP. 25- 64.
203- Sears, R. R. "1965": Development of gender role.
"In" F. A. Beach "Ed.", Sex and behavior, New York; Wiley,
PP. 133- 163.
204- Selman, R. L. A. "1973"; A Structural analysis of the
ability to take another's social Perspective: stages in the development of role
taking ability. Paper Presented at the meeting of the society for Research in
child Development, Philadelphia.
205- Sears, R. R. "1975": Your ancients revisited: A history
of child development. "In" E. M. Metherington "Ed.", Review
of child development research. Vol. 5, Chicago: University of Chicago Press.
206- Shantz, C. U. "1975"; The development of social
cognition. "In" E. M. Hetherington "Ed.", Review of child
development research. Chicago: university of Chicago Press.
207- Siegelman, E. "1969"; Reflective and impulsive observing
behavior. Development, 40, 1213- 1222.
208- Skinner, B. F. "1969"; Contingencies of reinforcement: A
theoretical analysis. New York: Appleton- Century. Crofts.
209- Skodak, M. & Skeels, H. M. "1949": A Final follow up
study of one hundred adopted children. J. of Genetic Psychology, 75, 85-125.
210- Slaby,
R. G. & Parke, R. D. "1971"; Effect of resistance to deviation of
observing a model's affective reaction to respons consequences. Developmental
Psychology, 5,40- 47.
211- Sherry, R. W. "1,975v Ifi&p- tam, \m. ^ Review, PP. 30-
33.
212- Stevenson, H. W. "1968": Developmental Psychology.
"In" D. L. Sills "Ed.", International encyclopedia of the
Social Sciences. New York: Macmillan, ??, 136- HO,
213- Sugarman, B. "1973"; The School and moral development.
London: Groon Helm LTD.
214- Tomlinson- Keasey. C. and Keasy, C. B. "1974"; The
mediating
rail 9f ggngmtivg
development in moral Judgment: Child
Development, 45, 291- 298.
215- Tinbergen, N. "1951": The Study of instinct. London:
Oxford university Press.
216- Turiel, E. "1969"; Development Processes in child's
moral thinking. "In" P. H. Hussen, J. Langer & M. Covington
"Ed."; Traends and issues in development Psychology, New York: Holt,
Rinehart and Winston.
217- Turiel, E. & Rothman, R. "1972"; The influence of
resoning on behavioral choices at different stages of moral development. Child
Development, 43, 741- 756.
218- Vernon, P. E. "1960": The structure of human abilities.
London: Methuen.
219- Wheeler, R. J. & Dusek, J. B. "1973"; The effects of
attention and cognitive factor on children's incidental learning. Child
. Development,
44, 253- 258.
220- White, s. "1965"; Evedence for a hierarchical
arrallgement for learning processes. "In" L. P. Lipsitt & C. C.
Spliker "Eds.", Advances in child behavior and development. Vol. 2.
New York. Academic Press.
221- White,
S. H. "1970": The learning theory tradition and child Psychology.
"In" P. H. Mussen "Ed" Carmichael.htm's manual of child
Psychology. New York: Wiley.
222- Wohlwill, J. F. "1973"; The study of behavior
development. New York: Academic Press.
223- Zeaman, D. & House, B. J. "1963"; The role of
attention in retardate discrimination Learning. "In" N. R. Ellis
"Ed.", Handbook of mental deficiency. New York: Mc Graw- Hill.
224- Zigler, E. "1963": Met theoretical issues in
developmental Psychology. "In" M. H. Marx "Ed."; Theories
in contemporary Psychology. New York: Macmillan.
فهرس
7 تقديم
الفصل الأول
طبيعة النمو الإنساني
15 مقدمة
16 نبذة تاريخية عن نمو
الطفل
28 موضوع علم نفس النمو
29 معنى النمو
32 أنماط التغير في النمو
36 مظاهر النمو
38 قوانين ومبادئ النمو
55 مطالب النمو
58 أهمية دراسة النمو
الفصل الثاني:
النمو بين الوراثة والبيئة
67 مقدمة
67 نشأة السلوك ونموه
69 الآليات الوراثية
الإنسانية
83 مبادئ التطور وعلاقتها
بالنمو
94 تكوين السلوك الإنساني
95 أولًا: توارث السلوك
الإنساني
95 طرق تحديد الوراثية
96 1-
توزيع السكان
98 2- تحليل السلالات
99 3-
طريقة التوائم
102 4- الشبه بين الطفل والوالدين
103 توارث الصفات الشخصية
103 1- توارث الذكاء
110 2- توارث الشخصية والطباع
114 البيئة والنمو الإنساني
114 أولًا: البيئة قبل
الولادية:
125 ثانيًا: البئة بعد
الولادية:
125 1- البيئة الطبيعية "الجغرافية"
126 2- البيئة التاريخية "الزمانية"
126 3- البيئة الثقافية
133 4- البيئة الاجتماعية
134 أ- الأسرة "البيئة
الأسرية"
146 ب- البيئة المدرسية
151 التفاعل بين الوراثة
والبيئة في تشكيل النمو
الفصل الثالث: مناهج وطرق
البحث في علم نفس النمو
157 البحث في علم نفس النمو
158 أخلاقيات البحث في علم
نفس النمو
160 أبعاد البحث في علم نفس
النمو
167 طرق البحث في علم نفس
النمو
167 1- الطريقة المستعرضة لفئات مختلفة
169 2- الدراسة الطولية
172 3- الطريقة المستعرضة التتبعية
174 4- دراسة الحالة
179 تقييم نتائج البحث
183 خلاصة
الفصل الرابع: الاتجاهات النظرية
في تفسير النمو
187 مقدمة
189 النظرية في علم نفس
النمو
191 الأنماط النظرية في
النمو
191 1- نمط نظرية التعلم
199 2- النمط المعرفي النمائي
208 دور النظرية في تفسير
نمو الطفل
الفصل الخامس: نظرية النضج
والنمو العضوي النفسي
215 أولًا: نظرية ميكانيزمات
النضج العضوي "أرنولد جيزل"
243 ثانيًا: نظرية النمو
الجسمي والتعلم الاجتماعي "روبرت سيرز"
255 ثالثًا: نظرية النمو
الجنسي/ النفسي "سيجموند فرويد"
الفصل السادس: نظريات النمو
النفسي الاجتماعي
273 مقدمة
274 أولًا: نظرية النمو
النفسي الاجتماعي "إريك هـ. إريكسون"
298 ثانيًا: نظرية تشكيل
الهوية "جيمس مارشيا"
الفصل السابع: نظريات النمو
المعرفي
333 النظريات المفسرة للنمو
المعرفي
334 1- نظرية هانز وارنر
336 2- نظرية جيرو برونر
340 3- نظرية جان بياجيه
372 تقييم نظرية بياجيه
379 تكوين المفاهيم
396 الفروق الفردية في النمو
المعرفي
399 خلاصة
الفصل الثامن: نظريات النمو
اللغوي
403 مقدمة
403 1- نظرية التعلم والتشريط
412 2- النظرية العقلية أو الفطرية
422 3- النظرية المعرفية
425 نظرة تكاملية لتفسير
اكتساب ونمو اللغة
الفصل التاسع: نظريات النمو
الخلقي
429 مقدمة
430 أولًا: نظرية التحليل
النفسي
432 ثانيًا: نظرية التعلم
الاجتماعي
438 ثالثًا: المدخل التطوري
المعرفي
440 أ- نظرية بياجيه في
النمو الخلقي
457 ب- نظرية بك وهافيجهرست
عن الأخلاقية
459 ج- نظرية كولبرج
486 خلاصة
الفصل العاشر: تحليل ناقد
لنظريات النمو
491 مقدمة
492 أوجه الاختلاف بين
النظريات
502 تكامل النظريات
510 التطبيقات التربوية
لنظريات النمو
517 المراجع
539 الفهرس
المصدر : المكتبة
الشاملة
الكتاب: علم نفس النمو
المؤلف: حسن مصطفى عبد المعطي، هدى محمد قناوي
عدد الأجزاء: 2 الناشر: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
The
text below is a translation from google translate where it is possible to have
many errors, please do not use this translation as a reference, and take a
reference from the Arabic text above. thanks.
Experimental
applications of growth theories
growing
stages
...
Educational
applications of growth theories:
After
the previous presentation we turn from theory to application, and from the
consideration of the child to the development of psychological assistance on
the one hand, and the application in the field of education on the other.
1.
Stages of growth:
If
most of the theories we have presented use growth stages, some of which use
specific age standards and behavioral theories have not used any stages of
growth signal, it should be noted that from actual practice in childhood and
adolescence, time work may be sufficient for general guidance and should not be
used as determinative criteria for judging The developmental progress of the
child. When growth does not go as naturally expected, the error may be inherent
in a real growth problem or in unrealistic expectations of a child's behavior
based on what he thinks is appropriate for his age. To illustrate this, an
eleven-year-old is usually able to reconcile with a temporary separation from
his or her parents, without having any influence on his or her behavior. If he
is unable to reconcile with separation, he is immobile, emotionally delayed and
dangerously abnormal.
Research
on general stages of growth allows the psychologist to review the behavior of
the child in a more realistic way based on past growth patterns, current
manifestations and future branches. Moreover, child assistance, for example,
must face its past, present and future experiences, as perceived by the child
himself. Any individual who remembers past events is somewhat different from
the way in which he or she actually happened. His memory tends to color the
experiences of the present. Similarly, his future - to the extent that he can
feel it - is understood by the criterion of the past and the present. Thus, For
the individual, it must also change the child's feelings and perceptions
towards the past and future.
Most
theories also suggest that in the continuation of growth, everything that an
individual does, thinks or feels, in any area of his life, and at any moment,
is intrinsically linked to the image of himself, his family, close associates
and major groups of origin. Every individual deals internally with his own
internal experiences, his primary environment and his secondary environment,
and he can only relate to these three areas in the way that they are integrated
with his knowledge, regardless of the image that others see in him, so the
child or adolescent can not help Adaptive behavior is required only if its
perceptions, feelings and behavioral expectations about these areas change in a
realistic way.
2.
Diagnosis:
The
value and utility of growth theories helps a psychologist in the process of
diagnosis; he can clearly assess what he wants to know from any initial
observation. Any observation can only be a call for further study and
evaluation. Moreover, every aspect of human function: physical, cognitive,
emotional, behavioral or moral needs to be evaluated separately, each of which
must be evaluated for other developmental aspects, Therefore, the assessment of
the individual's development status and readiness requires an assessment of the
following aspects:
1-
Physical and organic growth and its effects on other developmental aspects.
2
- individual ability of the individual perception.
3
- awareness of cognitive sensory experiences.
4.
Understanding the psychosocial growth and growth crises.
5
- Awareness of identity and the extent of their realization, disabilities or
dispersion.
6.
Understanding the environmental framework and its impact on child development.
7.
Understanding the child's life experiences.
8-
The aspects of linguistic growth and language disorders.
9
- the level of moral growth, and so on.
Thus,
diagnostic assessments must differentiate between the individual's own
understanding of the situation, his acceptance of new patterns of dealing with
him, and his ability to include this understanding in his behavior.
The
diagnosis of any distortion in the level of growth is a message to parents,
teachers and psychologists to identify the causes of disruption of any aspect
of development, and to identify their implications on other aspects of growth.
3.
Socialization:
The
study of growth in early childhood in more than one way is a study of
socialization about the mother-child relationship. The formation of motherhood,
that is, the mother's willingness to include her child through the body's
posture and movements during her grasp, and in her thoughts, social life and
daily work while she is caring for him, provides useful indications of the
possibility of progressing in the first stage.
The
"formation" of the child itself has implications for his achievements
in growth or delay in it, and the article presented by Ericsson on the
formation of the child in participation with each stage of growth indicates
that his behavior in the game and the general proximity of his body and from
space to space and time, May reveal to the observer his internal interest in
growth. A child's transition from a complete pattern to a homogeneous fusion
pattern, for example, can serve as evidence of growth. Moreover, Piaget, as
explained in the previous chapter in the introduction of the six secondary
stages of the first child development stage, adds another possible dimension to
the study and selection of early childhood growth.
The
primary degree of reliability that has been enhanced in the first months of a
child's life or the degree to which early deprivation is compensated is
considered to be fundamental considerations that can be assessed by studying
the primary symptoms of dependency. The level of child reliability can be
inferred from the interactive behavior of the mother and child, The breadth of
the mother's tolerance of child dependency, and her efforts to avoid the
child's very frustrating experiences. Another sign of reliability is observable
in maternal and child responses to separation situations.
0 Response to "التطبيقات التبربوية لنظريات النمو Experimental applications of growth theories growing stages"
Post a Comment