العطوس والسعوط والشموم sneezing and sniffing
Saturday, August 4, 2018
Add Comment
(الْبَاب الْخَامِس) (فِيمَا ينقى الرَّأْس) (بالعطوس والسعوط والشموم) وَيفتح سدد الدِّمَاغ وَمَنَافع العطاس والطبيخات الَّتِي يكب عَلَيْهَا وَمَا يخرج الأخلاط الغيظة مِنْهَا وتنقيه من مشاميه وَمَا يقطع كَثْرَة العطاس وَمَا ينقى الرَّأْس بالغرور المضوغ وجلب الدُّمُوع وينقى الْجَسَد وَاللِّسَان يجففه الغراغر والمضوغات وَنَحْوهَا ومنافعها وجمل الْعِلَل الْعَارِضَة فِي الدِّمَاغ.
أَبُو غالس إِذا اسعط
بعصارته نقى الرَّأْس فِيمَا ذكر وَمن البلغم عصارة أَي غالس ينقى الدِّمَاغ من
المنخرين.
قَالَ بديغورس حب البلسان ينقى الرَّأْس مَاء البصل إِذا اسعط بِهِ ينقى الرَّأْس الجندبادستر الكندس أصل الكرفس الْبري إِذا دق بعد يبسه وشم عصارة الكرنب ينقى الرَّأْس إِن استعط بهَا مَادَّة أصل الكبيكج إِذا جفف وسحق وشم عطس كَمَا يفعل كل الْأَدْوِيَة القوية ألف الأسخان.
مَعَ اللبلاب إِذا اسعط ينقى الرَّأْس. جالينوس الماميران إِذا استعط بعصارته نفض من المنخرين) فضل الدِّمَاغ لِأَنَّهُ حَار جدا. جالينوس الايرسا ينقى الرَّأْس بالعطاس إِذا شم وأنعم دقه عصارة السلق ينقى الرَّأْس إِذا اسعط بهَا مَعَ الْعَسَل.
وَقَالَ حنين مَاء السلق إِن
استعط بِهِ نفض فضل الدِّمَاغ من المنخرين.
قَالَ ابْن ماسويه إِن سعط
بِهِ ينقى الرَّأْس من الرُّطُوبَة الغليظة. الفلنجمشك يفتح السدد الْعَارِضَة فِي
الدِّمَاغ.
ابْن ماسويه بخور مَرْيَم
يخلط بِعَسَل ويسعط بِهِ لتنقية الرَّأْس وَقَالَ جالينوس عصارة بخور مَرْيَم ينقى
الدِّمَاغ إِذا سعط القلقند إِن حل بِالْمَاءِ وقطر من الْأنف نقى الرَّأْس من
المنخرين.
عصارة قثاء الْحمار إِن لطخ
بِهِ المناخر مَعَ لبن افرغ فضولا كَثِيرَة.
بولس عصارة السماق الْبري
والبستاني ينقى الرَّأْس إِذا سعط بِهِ قَالَ عصارته تنقى الدِّمَاغ لِأَنَّهُ
جاذب.
الْخَرْدَل إِن دق وشم عطس
ونقى الرَّأْس وعصارة الخيرى ينفع الرَّأْس إِذا سعط بِهِ قَالَ ابْن ماسويه عصارة
الخيرى يفتح السدد الْعَارِضَة فِي الرَّأْس وينقى الرَّأْس إِذا سعط بِهِ الخربق
الْأَبْيَض يهيج العطاس.
قَالَ ابْن ماسويه الكندس
إِذا شم واستنشق نقى الدِّمَاغ وَكَذَلِكَ يفعل الفلفل وَالدَّار فلفل والخردل
وَالصَّبْر إِذا سحق وشم فعل ذَلِك وشحم الحنظل كَذَلِك وَمَاء السلق إِن اسعط
بِهِ بعد أَن يعصر وَمَاء البصل إِذا شم أَو قطر فِي الْأنف شَيْء قَلِيل وطبيخ
الكمون والكمون نَفسه إِذا شم واستنشق وَمَاء الفوتنج الْجبلي إِن استعط بِهِ
وَمَاء قثاء الْحمار ودهن الْغَار إِذا استنشق بهما ودهن السوسن ودهن اللوز المر
والبورق والحرف ودهن الأنجرة والخربق الْأسود والسوسن والفربيون وَمَاء الفوتنج
النَّهْرِي وَمَاء النعنع وجندبادستر إِذا شم أَو اسعط نقى الدِّمَاغ وَيخرج
الأخلاط الغليظة اللزجة مِنْهُ.
لي عطوس ينفع من امْتَلَأَ
الرَّأْس والسدر ويخفف الدِّمَاغ وينفض الرِّيَاح فيقرا دِرْهَمَانِ كندس نصف شَحم
حنظل مِثْقَال شونيز مِثْقَال مرَارَة كركى دانق مسك وكافور دانق مرزنجوش يَابِس
دِرْهَم ينْفخ مِنْهُ فِي الْأنف وَمن أدوية السعوط الماميران والعدس والمر
والمرارات والصموغ والحبوب والأدهان الحارة ألف أَو الْبَارِدَة على قدر الْحَاجة
وَمَاء الشابانك وَمِمَّا ينقى الدِّمَاغ لبن اليتوع وَمَاء السلق والكندس وَالْكبر
وَيدخل فِي الأسعطة افيون وفربيون)
عطوس نَافِع من اللقوة
والفالج والسكتة والصرع وينقي الدِّمَاغ. من تذكرة عَبدُوس كندس وفلفل وجندبادستر
وسداب بَرى وحرمل وصبر وشونيز ينخل وينفخ مِنْهُ فِي الْأنف.
آخر نَافِع من ثقل الرَّأْس
البلغمى وَالرِّيح وشحم حنظم فلفل كندس اسطوخودوس جندبادستر وَهُوَ قوي أَيْضا
لللقوة واوالاسترخاء وَالرِّيح وَثقل الرَّأْس فلفل دَار فلفل كندس زنجبيل وورق
السداب وعاقرقرحا وميويزج وصبر وجندبادستر وصعتر فَارسي ينفخفي الْأنف الْكَمَال
والتمام نفوخ نَافِع للقوة والفالج والسكتة والسهر والصرع عَجِيب جدا قوى يُؤْخَذ
فلفل وجندبادستر وسداب يَابِس وصبر وخردل وشونيز بِالسَّوِيَّةِ وكندس مثلهَا ينعم
سحقها وينفخ مِنْهُ شَيْء قَلِيل فِي الْأنف فَإِنَّهُ قوي عَجِيب.
الْعِلَل والأعراض العطاس
ينقى الصَّدْر والدماغ والمنخرين والعطاس الطبيعي يستفرغ البخار من الدِّمَاغ
والفضول
حب نَافِع للقوة والفالج
والصرع وَجَمِيع الأدواء الْبَارِدَة والسدر والرياح فِي الرَّأْس يسعط مِنْهُ قدر
فلفلة بِمَاء المرزنجوش ودهن بنفسج قَلِيل كندس وحبة سَوْدَاء جُزْء جُزْء مر وصبر
من كل وَاحِد نصف جُزْء صمغ السداب ومرارة الكركى وجاوشير وجندبادستر من كل وَاحِد
نصف من آلَة الشم قَالَ جالينوس العطاس يُخَفف ثقل الرَّأْس الْعَارِض من بخارات
غَلِيظَة قَالَ وَكثير من علل الرَّأْس بِمَنْزِلَة السهر وَالْإِغْمَاء أَكثر
شفائها بالعطاس والمعطسة.
الْيَهُودِيّ مَتى أصَاب
الرَّأْس حر من السعوط فاسعطه بدهن بنفسج وَلبن وضع على رَأسه خل خمر وَبَيَاض
الْبيض وخطمى.
كبوب حَار مرزنجوش نمام ورق
الْغَار ورق الاترج شيح سعد يطْبخ ويكب عَلَيْهِ.
من جورجس من كتاب الأخلاط
قَالَ يُمكن أَن يستفرغ الأخلاط من الرَّأْس بالمشط والدثور والطلى بالأدوية
الحارة قَالَ والعطاس يسكن مَتى احْتمل الْإِنْسَان أَن يرد فَلم يعطس جهده.
بختيشوع ورق البادروج إِن
جعل فِي الْأنف أَو قطر مِنْهُ عصارته واسعط بِهِ قطع العطاس المفرط وَإِذا كبس
الْعُنُق وسد المنخرين انْقَطع العطاس المر إِن سعط بدانق مِنْهُ جلى الدِّمَاغ
وَأخرج عَنهُ الأرياح الغليظة.
عطوس من اخْتِيَار حنين
يُؤْخَذ كندس وقصب الذريرة وبزر الْورْد بالسئوية يسْتَعْمل هَذَا.)
عطوس جيد جدا كندس جزؤ وبزر
ورد جزآن إِذا كَانَت حِدة وحرارة أَو خُذ بزر الْورْد وقصب الذريرة.
سعوط ينقى الرَّأْس جيد جدا
كناش الشَّاهِد بإصلاحي شَحم الحنظل اسطوخودوس قَالَ ابْن ماسويه إِن سعط
بالبادروج قطع كَثْرَة العطاس.
قَالَ وصمغ أبي غليس إِذا
تغرغر بِمَائِهَا الَّذِي يعتصر مِنْهَا نقى الرَّأْس من البلغم عصارة الكرنب
محلّة للبلغم إِذا تغرغر بِمَائِهَا مَعَ سكنجبين.
ابْن ماسويه قشور اصل الْكبر
إِذا مضغ جلب البلغم من الْفَم جدا وَكَذَلِكَ ثمره جالينوس قَالَ قشر اصل الْكبر
يجلب البلغم مضغ أَو تغرغر بطبيخه الكندس إِذا مضغ أخرج كثيرا اصل السوسن
الاسمانجوني يجلب الدُّمُوع.
العاقر قرحا يجلب البلغم
إِذا مضغ والفلفل إِذا مضغ مَعَ الزَّبِيب قلع البلغم.
السماق الْبري إِذا مضغ جلب
البلغم قَالَ جالينوس يفعل ذَلِك لِأَنَّهُ حَار رطب جاذب الْخَرْدَل يقْلع البلغم
إِذا مضغ وَإِن تغرغربه مَعَ سكنجيين جلب بلغما كثيرا.
قَالَ ابْن ماسويه اصل
الأذخر والمصطكى والميويزج وَهُوَ حب الراسن وَهُوَ زبيب الْجَبَل والفلفل الْأسود
والأبيض وبزر الانجرة والخردل والبورق الأرمني وشحم الحنظل وعاقرقرحا هَذِه
جَمِيعهَا إِذا تغرغربها بالسكنجبين العسلي نَفَعت اللهوات وأخرجت الرطوبات اللزجة
من الْفَم وَكَذَلِكَ يفعل مَاء النعنع إِذا تمضمض بِهِ وَمَاء الافسنتين مَعَ
سكنجبين الْعَسَل أصُول السوس إِذا مضغ مَعَ المصطكى والميويزج وعلك الأنباط
وَكَذَلِكَ الزوفا الْيَابِس والقاقلة الْكِبَار وَالصغَار وَالْملح الاندراني
والنوشادر والجاوشير وَحب البلسان والحلتيت هَذِه كلهَا إِذا مضغت أَو لطخ بهَا
الحنك أخرجت مَا فِيهِ من الرُّطُوبَة اللزجة.
مَجْهُول يتغرغر بِهِ فَينزل
البلغم إيارج فيقرا والعاقرقرحا والخردل والميويزج والفلفل وَالدَّار فلفل
والزنجبيل والخربق الْأَبْيَض وَنَحْوهَا والغرور جيد ألف لإحدار الرطوبات ونفض
مَا فِي الدِّمَاغ ويجفف اللِّسَان وَالْبَصَر والسمع وَأقوى مَا يكون فِي الْحمام
أَو بعقبه لِأَن المجاري حِينَئِذٍ وَاسِعَة وينفع من أدواء الدِّمَاغ والحنك
والفم وَالْحلق فَأَما من أدواء الدِّمَاغ فَمثل الفالج واللقوة والصرع وَنَحْوهَا
وَهِي طَبَقَات فأولها المَاء الْبَارِد وَهُوَ يقبض الْحلق والحنك ويقويه
وَيمْنَع الأورام الحارة وَالثَّانِي المَاء الْحَار وَهُوَ مُحَلل للبلغم من
قَصَبَة الرية وَيذْهب بالبحة ويجلب بلغما كثيرا) والسكنجبين وَهُوَ يقطع
ويلطف ويحدر بلغما والخل أقوى فِي ذَلِك فعلا وَكَذَلِكَ المرى الْجيد ينزل بلغما
كثيرا وَلَا يسخن كثير أسخان ويتغرغر بعده بِمَاء حَار عذب مَرَّات ليذْهب بخشونته
ويعدل الْخلّ بالدهن ليذْهب أَضْرَاسه وحرافته.
من تذكرة عَبدُوس غرغرة
نافعة من الفالج واللقوة خَرْدَل صعتر زنجبيل فلفل دَار فلفل عاقرقرحا بورق أرمني
فاشرسين ايرسا ميويزج مرزنجوش يَابِس يُغَرْغر بِهِ بسكنجبين.
الأخلاط قَالَ إِذا أردْت
أَن تستفرغ من الحنك استفراغا متوسطا أعْط العليل مصطكى قد عجن بالفلفل يمضغه
وَإِن أردنَا قَوِيا أمرناه بالعاقرقرحا والميويزج والغرغرة بالعسل والخردل
والميفختج وَنَحْو ذَلِك.
من جَوَامِع النبض الصَّغِير
الْعِلَل الْعَارِضَة فِي الدِّمَاغ إِمَّا أَن يعرض فِي نفس جوهره وَإِمَّا فِي
الْعُرُوق الَّتِي فِيهِ وَإِمَّا فِي بطونه وَإِمَّا فِي مجاري الرّوح مِنْهُ
إِلَى العصب.
قَالَ والعلل الْحَادِثَة
مِنْهُ فِي نفس جوهره بِمَنْزِلَة الورم وَهَذَا الورم إِن كَانَ عَن مَادَّة حادة
سمى سرساما حارا وَإِن كَانَ عَن بَارِدَة سمى سرساما بَارِدًا وَإِن كَانَ ممتزجا
فيسمى سرساما ارقيا وَأما الْعِلَل الحادة فِي عروقه فَمثل الوسواس السوداوي
والسدر والدوار وَأما فِي بطونه فَمثل السدد وَهَذِه رُبمَا منعت أَن تنفذ فِيهَا
شَيْء الْبَتَّةَ فَتكون الْعلَّة الْحَادِثَة عَنْهَا السكات وَأما أَن يقل مَا
ينفذ فِيهَا فَيكون الصرع وَإِذا حدثت السدة فِي البطنين المقدمين من الْمَادَّة
البلغمية فبمنزلة السبات البلغمى أَو فِي الْبَطن الْمُؤخر بِمَنْزِلَة الجمود عَن
مَادَّة بَارِدَة يابسة أَو عَن سوء مزاج بَارِد يَابِس بِلَا مَادَّة وَأما
الْعِلَل الْحَادِثَة فِي مجاريه الَّتِي ينفذ فِيهَا الرّوح النفساني إِلَى العصب
فَهِيَ السدد وَإِذا انسدت حَتَّى لَا ينفذ فِيهَا الرّوح النفساني إِلَى العصب
فَهِيَ لاسدد وَإِذا انسدت حَتَّى لَا ينفذ مِنْهَا شَيْء الْبَتَّةَ فِيهَا إِلَى
العصب حدث الفالج الْكُلِّي لي الفالج الْكُلِّي هُوَ عِنْدِي السكتة وَإِن سدت
بعض السدد كَانَ عَنهُ التشنج وَالروح النفساني فِي هَذِه الْعلَّة يجرى إِلَى
العصب لكنه مَمْنُوع بعض الْمَنْع قَالَ روفس فِي كتاب اللَّبن أَن امتلاء الْبَطن
ضار بِالرَّأْسِ جدا وَيعلم ذَلِك من أَن الْقَيْء وَالنَّوْم والهضم يسكن الْخمار
ويخفف عَنهُ.
المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
عدد الأجزاء: 7 و الطبعة:
الأولى، 1422هـ - 2002م
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت
The
text below is a translation from google translate where it is possible to have
many errors, please do not use this translation as a reference, and take a
reference from the Arabic text above. thanks.
(With
the purity of the head) (Altaos and snuff and smells) and opens the brain and
the benefits of sneezing and the cooks that pours on them and what comes out of
the thick mixtures and purify of Meshamih and what cuts the sneeze and what
disturbs the head with arrogance chewed and bring tears and purify the body and
tongue dried Ggarr and Almtagat and so on and benefits and all the ills in the
crossbar. the brain.
Abu
Ghalis if I strain his neck clean head as mentioned and phlegm juice of any
Galls purifies the brain from the nostrils.
He
said that the head of the tree is purified of the head of the onion water. If
it is cleaned, the head of the carrot will be purified.
With
Ivy if I cleanse the head. Galenus Almamiran if he took his donkey off the
nostrils) preferred brain because it is too hot. Galen Irsa cleanse the head
with sneeze if smelled and softened the juice of the puree, clean the head if I
touch it with honey.
Haneen
al-Salaq said that he was able to give him the virtue of the brain from the
nostrils.
Ibn
Masaweeh said that his desire purifies the head from the high humidity. The
flange opens the biceps in the brain.
Ibn
Masaweeh Incense of Mary is mixed with honey and is used to purify the head.
Galen said the incense burner of Mary purifies the brain if the anxiety of the
anxiety is dissolved with water and the diameter of the nose clean the head
from the nostrils.
The
pot of the ass of the ass, if the nostrils were smeared with the milk of a lot
of curiosity.
Paul,
the juice of the wild and the gardener, purifies the head if he persevere.
Mustard
is a tattoo and a sneeze and cleanse the head and the juice of the good benefit
of the head if he is tired, said Ibn Masawih al-Khairi opens the crossbar in
the head and clean the head if tired by the white caterpillar irritate sneeze.
If
you sniff and breathe clean your brain, as well as pepper, pepper, mustard, and
patience, if you crush a tattoo and do that, and the fat of the melon, as well
as the water of the saliva, if you squeeze it after squeezing the onion water,
if you sniff or sniff the nose, If you sniff the water, and the grease of the
almonds, the bitter almonds, the paper, the craft, the oil of the tunnel, the
black and the black, the thorns, the ferbons, the water of the river photang,
the water of the mint, Maag and come out of it Batters the large sticky.
Lee
Atos benefits from the full head and chest and relaxes the brain and shake the
wind Vakra Daman Kandas half lard Chandelier Mtqlh Shuniz heavy bitterness
Krank Danak Misk and camphor Dang Marzengosh Yabs dirhams blowing in the nose
and drugs of snails Almamiran and lentils and bitter and bitter gums and grains
and cold and cold or cold as needed And the water of the Shabak and clean the
brain milk of the orphan and the water of saliva and Knsad and large and enter
into the most difficult opium and ferbion)
Atos
is beneficial for lactation, apnea, stroke, epilepsy and purifies the brain.
From the ticket of Abdus Canadas, Pepper, Gendbadster, Sadaab Berri, Hamel and
Saber, and Shuniz sings and puffs in his nose.
Other
beneficial of the head of the phlegm and the wind and the lard of Pepper Condes
Astokhodos Gandbadster is also strong for the strength and or relaxation and
wind and head weight Pepper House Pepper Condes Ginger and paper and manners
and gerbera and Muizig and patience and Gndbadster and Saatar Farsi nose full
and perfect Nafok useful for strength and fugue and stroke and cough and
epilepsy very wonderful forces taken Pepper And Jandbuster and Sidab Yabis and
patience and mustard and Shuniz Balzweh and Kndas like smelt crushed and blow
him a little thing in the nose, it is surprisingly strong.
Illness
and symptoms Sneezing purifies the chest, brain, nostrils and natural sneezing
Emptying steam from the brain and curiosity
A
good love for strength, fugue, epilepsy and all the cold, sedimentary and windy
things in the head. It is made of a vial with water of marzengoshe and a little
violet color. Canadas and a black bean. Part of a bitter and delicate part of
each. Half part of gum gum, bitterness of the crocodile, Jausheer and
Gundbuster of each half of the smelling machine. The burden of the head of the
head of the heavy saucers said and many of the head aches, such as vigilance
and fainting more cured by sneezing and disinfectant.
When
a Jew hit the head free of snuff, Vassath him painted Violet and milk placed on
his head vinegar wine and white eggs and muzzle.
Kebob
Hot Marzengosh Lime Paper Stirrer Alatarj paper Saheeh Saad cooks and knocks on
it.
Of
Georges from the book of mixtures said that can be exhausted mixtures of the
head with a comb and dandruff and varnish warm medicines said and sneezes when
he tolerated the man to respond to the sneeze effort.
If
the neck and the plug of the nostrils are cut off, the bitter sneeze will be
cut off if the coughing of the parenchyma makes the brain clear and the large
winds get out of it.
Atos
from the selection of nostalgia is taken Candace and cane seeds and the rose
button in the percentage used this.)
Atos
is very good, and the seed of the two parts of the plant if it is sharp and
heat or take the button of roses and cane seeds.
Sufis
purity of the head is very good Knash witness to repair the fat of the
cantaloupe Stokhodos said Ibn Masaweh that Tasad Badroj cut a lot of sneeze.
He
said and glue Abu Gleis if Thngr Bmnjr Almnagr clean of the head of sputum
Juicer Carpaccio locus of sputum if Thgger b
0 Response to "العطوس والسعوط والشموم sneezing and sniffing"
Post a Comment