بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

Eye injury caused by muscle spasm 2 علل الْعين الْحَادِثَة عَن تشنج عضلها

جالينوس ورق الْخلاف وزهرته أَن ضمد بِهِ نفع الصداع الَّذِي يَقع بالحدقة من أجل ضَرْبَة وينفع من الضَّرْبَة نفعا بَالغا الَّتِي تقع بِالْعينِ أَن يضْرب صفرَة الْبيض مَعَ دهن الْورْد وَيُوضَع عَلَيْهِ بقطنة وَمِمَّا يعظم نَفعه ويسكن الوجع رمان يطْبخ بشراب حُلْو ويضمد يه فَاسْتَعِنْ بِبَاب الضَّرْبَة والسقطة والأورام الحادة.

الْكَمَال والتمام دَوَاء نَافِع للورم فِي الْعين صفرَة الْبيض وزعفران ودهن ورد ينعم ضربه ويقطر فِي الْعين وَيُوضَع عَلَيْهِ بقطنة.

اليهودى شياف الزرنيخ ينفع من الظفرة زرنيخ أَحْمَر مثقالين أنزروت مِثْقَال
سكرطبزد ماميران شادنة إقليميا صَبر من كل وَاحِد نصف دِرْهَم يَجْعَل شياف.
من كتاب العلامات قَالَ قد يعرض من قيء عنيف وسعال وَصَوت رفيع أَيْضا الطرفة.
روفس إِلَى الْعَوام قَالَ للضربة يسكن وَجَعه جدا بباض الْبيض مَعَ دهن ورد يضْرب وَيجْعَل عَلَيْهِ وللطرفة إِن لم يكن مَعَه وجع فكمده بِمَاء الْملح وَإِن كَانَ وجع شَدِيد فدم ريش الْحمام.

الميامر ألف قَالَ يَنْفَعهُ دم أصُول ريش الْفِرَاخ يقطر فِي الْعين وَبَيَاض الْبيض ودهن ورد يوضع على الْعين بصوفة وصفرة الْبيض المسلوق وإكليل الْملك يوضع عَلَيْهَا أَو ورد الكرنب يسحق بشراب وَيُوضَع عَلَيْهَا وَإِذا طَالَتْ فليبخر الْعين بكندر أَو يصير حشيش الأفسنتين فِي) صرة واغسلها فِي مَاء حَار يغلى ويكمد بِهِ الْعين ويكمد بِهِ الْعين فَإِنَّهُ يخرج الدَّم كُله أَو يُؤْخَذ نانخواه وزوفا يَابِس فاسحقه بِلَبن الْبَقر ثمَّ صّفه واكحله بصافيه أَو اكحله بلعاب البزركتان لي واكحله بلعاب الحلبة وَإِذا عرض لجملة الْعين ورم من ضَرْبَة فالتكميد الدَّائِم باسفنجة بِمَاء فاتر فَإِنَّهُ يعظم نَفعه لَهَا.

حنين قَالَ قطر فِي الْعين للطرفة دم الْحمام وَدم الورشان وَهُوَ حَار أَو لبن امْرَأَة وَهُوَ حَار مَعَ شَيْء من كندر مسحوق أَو قطر فِيهَا مَاء الْملح أَو كمد الْعين بِمَاء قد طبخ فِيهِ صعتر وزوفا يَابِس لي يُرِيد بتكميد الْعين أكبابها على بخار الطبيخ فَإِن كَانَ فِي الْعين ورم فضمدها بزبيب بِغَيْر عجمه معجوناً بِمَاء الْعَسَل أَو بخل فَإِن لم ينْحل فاخلط بِهِ فجلا مدقوقاً فَإِن لم ينْحل فاخلط بِهِ شَيْئا من خرء الْحمام.
من كتاب الجموع قَالَ إِن كَانَت الضَّرْبَة خرقت الملتحم فامضغ كموناً وملحاً واجعله فِي خرقَة كتَّان واعصره فِي الْعين واغمس صوفة فِي بَيَاض بيض ودهن ورد وَضعه على الجفن بِرِفْق وَإِن عسر موت الدَّم فِي الملتحم فالق الزرنيخ الْأَحْمَر فِي مَاء فاتر ثمَّ دَعه يصفو وقطر من ذَلِك المَاء الفاتر فِيهِ فَإِنَّهُ يتَحَلَّل ذَلِك الدَّم.
أهرن قَالَ عالج الطرفة بِمَاء الصَّبْر يقطر فِيهَا أَو بِمَاء الرِّيق لي الصَّبْر قَبضه أَكثر من تَحْلِيله.
فِي الْعشَاء هَذِه الدِّمَاء تكتحل بهَا للعشاء.
وَأَبُو عمر ودياسقوريدوس سنجبوية يكتحل بِهِ أَو يستف مِنْهُ أَظُنهُ سنكبويه درهمي أخيرني من أَثِق بِهِ أَو يُؤْخَذ سنجبويه دِرْهَمَيْنِ فلفل دِرْهَم عروق الصباغين نصف نانخواه دانق وَنصف يكتحل بِهِ عَجِيب جدا أَو يغمس الْميل فِي شَحم الخنافس السوَاد

الْكِبَار ويكحل بِهِ خمس كحلات أَو يعجن سكبينج بِمَاء الرازيانج وَيكون بزعفران وَيجْعَل شياف ويكحل بِهِ رَقِيقا فَإِنَّهُ حَار جدا كبد الْمعز إِذا شوى فالرطوبة السائلة مِنْهُ نافعة للعشاء وَإِن فتح الْعين بحذاء بخار أَيْضا نفع.

دياسقوريدوس كبد الْمعز إِن غرز فِيهِ دَار فلفل وَوَج شوى واكتحل بالصديد الَّذِي يخرج ألف مِنْهُ إِبْرَاء الْعشَاء ابْن ماسويه مرَارَة العنز الوحشية إِذا اكتحل بِهِ أَبْرَأ الْعشَاء وَكَذَلِكَ مرَارَة التيس.

من كتاب العلامات جالينوس قَالَ من النَّاس من لَا يبصر بِاللَّيْلِ جيدا وَمِنْهُم من لايبصر بِالنَّهَارِ) جيدا ويسمون باسم الخفاش.
جورجس قَالَ ينفع الْعشَاء نفعا عَظِيما الباسليقون والأشياف المعمولة بالجاوشير والأكسيرين الحادة.
أبيذيميا قَالَ سَبَب الْعشَاء الرُّطُوبَة قَالَ وَقد يكون نَاس لَا يبصرون بِالنَّهَارِ مثل بصرهم بِاللَّيْلِ.
الميامر قَالَ للعشاء صديد الكبد وَدم الْحمام أَيْضا إِن كحل بِهِ ومرارة العنز جيد لَهُ وعصارة قثاء الْحمار إِن كحل بِهِ جيد وليأكل السلق.
حنين قَالَ الْعشَاء يكون من غلظ الرّوح الباصرة لي هَذَا خطأ يكون عَن أَمر الْبَصَر لَكِن يكون من كدورة الجليدي فَلَا يتَصَوَّر فِيهَا إِلَّا الأشباح المرئية كَمَا أَنه لَا يتَصَوَّر فِي الْمرْآة الضدية الأشباح.
فليغريوس للصلابة الشبيهة بالثؤلول فِي الجفن عكر الزَّيْت يلطخ عَلَيْهِ ويدلك.
الْكَمَال والتمام دَوَاء نَافِع لورم الْعين وصفرة بَيْضَة وزعفران ودهن ورد ينعم ضَرْبَة ويقطر فِيهَا وَيُوضَع عَلَيْهَا اليهودى شياف الدينارجون نَافِع من الطرفة وَقد ذَكرْنَاهُ قَالَ علاج يفصد من الساعد ويسهل بالدواء وبالحقنة وَيقطع الماقين ويسقى قبل الطَّعَام زوفا أَو سداب يَابِس ويكحل بالعسل مَعَ الشب والنوشادر وبصديد كبد الماعز إِذا كبت وَيسْتَقْبل بِعَيْنِه بخارها عِنْد التكبيب ويأكلها أَيْضا.
من كناش مَجْهُول قَالَ علاج الَّذين يبصرون من بعيد ولايبصرون من قريب علاج الْأَعْشَى.
أهرن قَالَ الْعشَاء وَالَّذين لَا يبصرون من قريب يكون من سَبَب وَاحِد وَهُوَ من غلظ جَوْهَر الجليدية.
أيشوع بخت قَالَ ينفع من الْعشَاء فصد القيفال ثمَّ فصد الآماق والاسهال والحقن الحادة ثمَّ الْحجامَة على القفاء والعلق على الأصداغ والأغذية اللطيفة السريعة الهضم والأدوية المعطسة فِي أخر الْأَمر والقي على الرِّيق والأكحال الجالية بعد هَذِه الْأَشْيَاء.
ابْن سرابيون قَالَ يحدث الْعشَاء للمشايخ وَلمن لَا يبصر مَا بعد وعلاجه الفصد والاسهال ثمَّ الحقن ثمَّ الغرغرة والمعطسات فَإِذا أحكمت فالأدوية الجالية وَمن الممتحن لذَلِك الفلفل وَدَار فلفل وقنبيل بِالسَّوِيَّةِ ينخل بحريرة ويكتحل بِهِ دَائِما وَأما كبد التيس فعجيب الْفِعْل.
قَالَ وللعشا يكحل ألف ترياق الأفاعي بِعَسَل.)

فِي الرمد الْيَابِس والحكة وخشونة الأجفان والجرب أَن احْرِقْ الآبنوس ثمَّ غسل صلح للرمد الْيَابِس وحكة الْعين والأسفنج المحرق يصلح للرمد الْيَابِس وَإِن غسل بعد الحرق كَانَ أَجود مِنْهُ إِذا لم يغْتَسل.
وأدمان قطور اللَّبن فِي الْعين ينفع خشونة الأجفان وعكر الْبَوْل بِفعل ذَلِك فِيمَا ذكر أطهورسفس. دياسقوريدوس الأشق يلين الخشونة الْعَارِضَة للجفون وعكر الْبَوْل بلين خشونة الأجفان.
جالينوس مَاء البصل إِذا خلط بِمثلِهِ توتيا سكن حكة الْعين دهن الْورْد يصلح لغظ الأجفان إِذا اكتحل بِهِ وعصارة ورق الزَّيْتُون الْبري يمْنَع انصباب الرطوبات إِلَى الْعين ولذل يَقع فِي الشيافات النافعة من تَأْكُل الأجفان والسلاق.
دُخان صمغ الصنوبر وصمغ البطم والمصطكى يدْخل فِي الأكحال الَّتِي تصلح للْمَاء فِي المتأكلة أَبُو عَمْرو يحكه ببلوطة تتَّخذ من قاقا وصمغ إِن شَاءَ الله تَعَالَى.
قشار الْكِنْدِيّ إِذا أحرق جيد للحكة فِي الْعين. المر نَافِع لخشونة الأجفان ودخانه كَذَلِك وتوبال النّحاس يحلل الخشونة الْعَارِضَة فِي الجفون والزنجار إِن خلط بالعسل واكتحل بِهِ نفع للجساء فِي الجفن وَيَنْبَغِي أَن يكمد الْعين بعد ذَلِك بِمَاء حَار وتوبال النّحاس بالشياف الَّذِي يَقع فِيهِ يحلل النَّوْع الشَّديد من الجرب.
جالينوس السرطان البحري يحك بِهِ الجفن إِلَى أَن يدمى فَيكون فعل الشياف أَجود.
جالينوس جلد السَّمَكَة الْمُسَمَّاة سقنا جيد لِأَن يحك بِهِ الجفون الخشنة مَاء الحصرم نَافِع للجرب والحصرم نَافِع لتأكل الأماق ألف.
دُخان الصنوير ودخان المصطكى ودخان صمغ البطم جيد للآماق المتأكلة الصَّبْر نَافِع من حكاك الْعين والقلقطار والقلقديس إِذا أحرق وسحق واكتحل بِهِ نفع من الجرب وَالصَّبْر نَافِع من حكة الْعين.
دياسقوردوس والشادنة تذْهب بخشونة الأجفان إِذا خلطت بِعَسَل.
قَالَ جالينوس يُمكن أَن يسْتَعْمل وَحدهَا فِي مداواة خشونة الأجفان وَإِن كَانَت مَعَ أورام حارة برقيقة بَيَاض الْبيض أَو بِمَاء الحلبة وَإِن كَانَت خلوا ورق التِّين يحك بِهِ الأجفان والخردل أَن ضرب بِالْمَاءِ وخلط بالعسل نفع من خشونة الأجفان من ذَلِك فبالماء يسْتَعْمل على مَا فِي كتاب الْأَدْوِيَة) المفردة.
كتاب الفصد لِجَالِينُوسَ. غلظ الأجفان وخشونتها يحْتَاج أَن يسْتَعْمل فِيهِ بعض الْأَدْوِيَة الحارة لَا يُمكن ذَلِك دون استفراغ الْبدن بالفصد لِأَنَّهُ إِن لم يكن كَذَلِك أحدثت فِي الْعُضْو ورما حاراً لي يَنْبَغِي أَن يفصد مَرَّات ويسهل ويفصد بعد المأقين ثمَّ يحك الجفن بالحديد ثمَّ يحك الْبَاقِي بِحَدّ الْميل والأشياف إِن شَاءَ الله.
جورجس مِمَّا يعظم نَفعه للأكال فِي الْعين الباسليقون.
ابيذيميا. قَالَ يَنْبَغِي أَن يخشن أَولا الجفن بالحك بالعينك أَو بمغرفة الْميل ثمَّ يلقى عَلَيْهِ الْأَدْوِيَة.
روفس إِلَى الْعَوام قَالَ الحكاك وَجَمِيع مَا يلذع الْعين جملَة يبرئة الْخلّ المزوج بِالْمَاءِ إِذا اسْتعْمل وَالْمَاء الْبَارِد وَحده والأدوية المجففة بِلَا لذع وامشي فِي الْخضر بالغدوات وإسهال الْبَطن.
دَوَاء نَافِع للحكة فِي الْعين والسلاق يُؤْخَذ توتيا وأقليميا الذَّهَب وماميران وزبد الْبَحْر من كل دَوَاء وزن خَمْسَة دَرَاهِم ينْحل ويربى بِمَاء الحصرم وَيسْتَعْمل إِن شَاءَ الله.
الجرب قَالَ الجرب يحْتَاج أَن يعالج بِمَا يجلو جلاء قَوِيا.
الميامر قَالَ من أدويته النوشادر وزهرة حجر آسيوس والزنجار وَيَقَع فِيهَا الزاج والزرنيخ
أَبُو جريج الأشق ينفع الجرب فِي الْعين إِذا اكتحل بِهِ.
اختيارات حنين يقْلع الجرب الْبَتَّةَ زنجار دِرْهَم اسفيداج نصف دِرْهَم أشق مثله ينقع الأشق بِمَاء السداب ويعجن بِهِ وَيجْعَل شيافاً.
من حنين أخف أَنْوَاع الجرب يعرض فِي سطح بطن الجفن حمرَة وخشونة قَليلَة وَالثَّانِي خشونة أَكثر وَمَعَهُ وجع وَثقل كِلَاهُمَا يحدثان فِي الْعين ألف رُطُوبَة وَالثَّالِث يرى فِيهِ إِذا قلبته شقوق وَالرَّابِع أطول مُدَّة من هَذَا وأصلب وَمَعَ خشونة صلابة شَدِيدَة لي إِذا أزمن الجرب فَعَلَيْك بالفصد بعد الْيَد من الآماق والجبهة وَطرح العلق على الأجفان مرّة بعد مرّة وأكحل بعد الحك من دَاخل ثمَّ إِعَادَة الحك بعد العلق والفصد أَيْضا بعد ذَلِك من الآماق فَإِنَّهُ ملاكه.
برود نَافِع للحكة فالسلاق وتوتيا وأقليميا وزبد ماميران وزبد الْبَحْر من كل وَاحِد خَمْسَة دَرَاهِم ينخل ويبرء وَيسْتَعْمل.
الجساء قَالَ هُوَ صلابة تعرض فِي الْعين كلهَا وخاصة فِي الأجفان ويعسر لذَلِك حَرَكَة الْعين والأجفان فِي وَقت الإنتباه من النّوم وَرُبمَا عرض مَعَه وجع وَحُمرَة وتجف الأجفان وَالْعين جفوفاً) شَدِيدا وَلَا يَنْقَلِب الأجفان لصلابتها وَفِي الْأَكْثَر يجْتَمع فِي الْعين رمص يسير صلب وعلاجه أَن يكمد بِالْمَاءِ الْحَار وَيُوضَع على الْعين عِنْد النّوم بَيْضَة مَضْرُوبَة مَعَ دهن ورد أَو شَحم البط الحكة قَالَ الحكة تلزمها هَذِه الْأَعْرَاض دمعة مالحة بورقية وحكة وَحُمرَة فِي الأجفان وَالْعين وقروح.
قَالَ علاج الحكة بالحمام وَاسْتِعْمَال الدّهن وَالْمَاء العذب وينفع الحكة والجساء جَمِيعًا الْأَدْوِيَة الحارة الَّتِي تجلب إِلَيْهَا رُطُوبَة معتدلة وَإِن كَانَ مَعَ الحكة رُطُوبَة فَإِن دَوَاء أرسطوطاليس نَافِع لَهَا وَهَذَا دَوَاء أرسطوطاليس النافع للحكة والجرب نُحَاس محرق سِتَّة مَثَاقِيل زاج محرق وَمر من كل وَاحِد ثَلَاث مَثَاقِيل زعفران مثقالونصف فلفل مِثْقَال وَاحِد زنجار سِتَّة مَثَاقِيل شراب لطيف رَطْل تسحق الْأَدْوِيَة بِالشرابِ حَتَّى يشربه ويجفف ثمَّ يصب عَلَيْهِ مثل الشَّرَاب ميفختج ويطبخ فِي إِنَاء نُحَاس حَتَّى يغلظ وَيرْفَع أَيْضا فِي إِنَاء نُحَاس ثمَّ اسْتعْمل.

علاج الجرب للحنين إِن كَانَ قد أزمن فعالج بالحك وَإِن كَانَ رَقِيقا مبتدياً عولج بِالنُّحَاسِ المحرق والقلقنت والنوشادر ألف ومرارة العنز وَإِن لم تنجع هَذِه خلط بهَا الَّتِي تَأْكُل وتعفن وتقلعه أَيْضا الْأَدْوِيَة الَّتِي تقبض قبضا شَدِيدا وَإِن كَانَ مَعَ الجرب رمد فَإنَّا نخلظ بأدوية الرمد شَيْئا من أدوية الجرب وَإِن كَانَ مَعَ الجرب رمد فَإنَّا نخلط بأدوية الرمد شَيْئا من أدوية الجرب وَإِن كَانَ مَعَ تَأْكُل وحدة لم يُمكن أَن يعالج بدواء حاد وَلَكِن يقلب الجفن وَيحك ثمَّ يُرْسل لكَي لَا يزِيد الْعين بخشونته وجعاً فيزيد فِي السيلان لي للجرب على مَا رَأَيْت فِي كتاب مداواة الأسقام خُذ من الزنجار اثْنَي عشر درهما من الأشق سِتَّة دَرَاهِم فانعم سحقهما مَعًا حَتَّى يجود ذَلِك وأعجنه بِالْمَاءِ واجعله شيافاً فَإِنَّهُ عَجِيب ودع عَنْك التخاليط والفصول وَأما الشياف الْأَحْمَر فاتخذه بِمَاء من الشادنج والزاج المحرق والمر وَالشرَاب يحل فِيهِ فَإِن هَذَا مَعْنَاهَا وَمَا يحْتَاج إِلَيْهِ فِيهَا وَهَذَا فِي نِهَايَة الْجَوْدَة.
من مداواة الأسقام للجسأ مخ الْمعز المهرات بدهن ورد.
من كتاب الجموع أفضل مَا عولجت بِهِ الحك الَّتِي لَا حمرَة مَعهَا الْحمام والدهن على الرَّأْس والأدوية المضاضة.
أهرن للجرب فِي الْعين يُؤْخَذ نوار القرنفل فيسحق نَاعِمًا وتنخل بِآلَة السّير ثمَّ يقلب الجفن ويذر عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يحرق إحراقاً شَدِيدا ويسرع يبرىء الجرب جدا وأظن أَنه بزر القرنفل.)
فليغريوس للجساء قَالَ أطل خرقَة بزبد وَضعهَا على الأجفان الأسكندر قَالَ يكون رمد من يبس وَيكون مَعَ حكال شَدِيد وَحُمرَة وَقلة رمص وَإِن كَانَ مَعَه شَيْء فَيصير جفاف صلب وَالْبدن وَالْوَجْه مَعَه قحل وعلاجه الْحمام بِالْمَاءِ العذب الفاتر وترطيب الْبدن وَاحْذَرْ فِي هَذَا الوجع الفصد.

من الْمَجْمُوع قَالَ هَذَا أَجود مَا يكون للجرب يقلب الجفن ويذر عَلَيْهِ عفص قد جعل مثل الهبأ بِلَا مَاء ثمَّ يذر عَلَيْهِ مِنْهُ وَيحْتَاج أَن يبْقى مقلوباً ساعتين أَو ثَلَاثَة والأجود أَن ينَام عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يقْلع أَصله الْبَتَّةَ وَلَا يقبل بعد ذَلِك مَادَّة إِن شَاءَ الله.
ابْن سرابيون قَالَ الجرب أَرْبَعَة أَنْوَاع وأخف أَنْوَاعه الَّذِي يكون سطح الجفن الدَّاخِل فِيهِ خشونة مَعَ حمرَة وَالثَّانِي تكون الخشونة فِيهِ أَكثر وَأظْهر وَيحدث مَعَه وجع وَثقل وَالنَّوْع الثَّالِث يكون فِي بطن الجفن شقوق مثل الشقوق الْحَادِثَة فِي جَوف التِّين وَالرَّابِع أطول مُدَّة من هَذَا وَأَشد خشونة والنوعان الْأَوَّلَانِ يعالجان بالأدوية الحادة الجالية للدموع مثل الْأَحْمَر الحاد الجالي للدموع والأخضر وَأما النوعان الْآخرَانِ فيحكان بالسكر ألف أَو بالحديد أَو بالعسل بالفتيل فِي الَّتِي تقلع سيلان الرطوبات من الْعين والبلة والدمعة ودخان الكندر يقطع سيلان الرطوبات من الْعين وَكَذَلِكَ دُخان الأسطرك وَقَالَ أَن الآبنوس يقطع سيلان الرطوبات المزمنة إِلَى الْعين والأنزروت أَصَحهَا ورق الدلب الطَّرب فيطبخ بخل خمر وتضمد بِهِ الْعين.
وَقَالَ جالينوس أَنه يدْخل مَعَ الْأَدْوِيَة القاطعة للسيلان المزمن إِلَى الْعين.
وَقَالَ أَن الأنزروت يقطع الرطوبات السائلة إِلَى الْعين قرن أيل محرق مغسول جيد لمنع سيلان الرطوبات إِلَى الْعين فِيمَا ذكر ديسقوريدوس وَقَالَ جالينوس هَذَا يخلط فِي الأشياف الْمَانِعَة للمواد من النُّزُول إِلَى الْعين لِأَن قوته مجففة دَقِيق الباقلي المقشر يوضع على الجفن لقطع سيلان الفضول إِلَى الْعين وَبَيَاض الْبيض أَن خلط بكندر ولطخ على الْجَبْهَة منع النزلة الحارة إِلَى الْعين قشر الْبِطِّيخ على الْجَبْهَة للعين الَّتِي تسيل إِلَيْهَا الفضول وعصير البنج يخلط فِي الْأَدْوِيَة الْمَانِعَة لسيلان الفضول الحارة فينفع وبزره يقطع سيلان الرطوبات إِلَى الْعين.
دياسقوريدوس ورق الدلب الطري أَن طبخ بخل خمر وضمدت بِهِ الْعين منع الرطوبات أَن تسيل إِلَيْهَا ودخان الكندر ينفع من الْعُيُون الرّطبَة وَإِذا لم يكن مَعهَا ورم احتملت دُخان القطران.)
جالينوس الزَّعْفَرَان يمْنَع الرطوبات أَن تسيل إِلَى الْعين لطخ أَو اكتحل بِهِ بِلَبن امْرَأَة.
دياسقوريدوس ورق الزَّيْتُون الْبري أَن تضمد بِهِ نفع سيلان الرطوبات إِلَى الْعين دُخان الدند يقطع سيلان الرطوبات إِلَى الْعين ودخان صمغ البطم والراتينج يدخلَانِ فِي الاكحال القاطعة للدمعة والحضض يقطع عَن الْعين سيلان الرُّطُوبَة المزمنة والنشا يصلح لسيلان الْموَاد إِلَى الْعين وَالْحجر الأفريقي يُوَافق سيلان الفضول إِلَى الْعين إِذا اكتحل بِمَا تسيل مِنْهُ وَثَمَرَة الْكَرم الْبري تضمد بِهِ لسيلان الفضول إِلَى الْعين مَعَ سويق شعير ودخان الكندر قَاطع لسيلان الرطوبات إِلَى الْعين وبزر لينافطوس هُوَ حريف إِذا أنعم سحقه وذر على الرَّأْس وَترك ثَلَاثَة أَيَّام ثمَّ غسل بعد ذَلِك منع النَّوَازِل أَن تنزل إِلَى الْعين وينفع سيلان الْموَاد إِلَى الْعين ودخان الصنوبر الْكِبَار الْحبّ ينفع من الدمعة ورطوبة الْقَذْف أَن جعل فِيهِ كندر وَمر وصبر جَمِيعهَا أَو بَعْضهَا وَجعل فِي ثخن الطلاء وطلى على الْجَبْهَة والصدغ منع الْموَاد المنحدرة إِلَى الْعين. ودخان التِّين جيد للدمعة طبيخ أصل الثيل وعصارته تجفف وَلذَلِك يخلط بأدوية الْعين.

حِيلَة البرؤ قَالَ جالينوس رشح الدمعة يكون من نُقْصَان اللحمة الَّتِي فِي المآق الْأَعْظَم وَإِن نقصت نُقْصَانا كثيرا وَذَهَبت بتة لم يبرأ وَإِن نقصت قَلِيلا فَإِنَّهَا تبرؤ بِأَن تنقى الْبدن كُله ثمَّ الرَّأْس خَاصَّة ثمَّ يعالجها بالأدوية الَّتِي تقبض قبضا معتدلاً مثل الْأَدْوِيَة الَّتِي تتَّخذ بالماميثا والزعفران والأدوية الَّتِي تتَّخذ بالسنبل وَالشرَاب لي هَذِه اللحمة تزيد بِدُخَان الكندر وَنَحْوه من المنبتة للحم ويحكها كل يَوْم بِرِفْق وَهُوَ ملاكها وَإِذا عظمت منعت الدمعة.
العلامات لِجَالِينُوسَ قَالَ إِذا أزمن وجع الْعين فَإِنَّهُ من أجل النَّوَازِل قَالَ وتنزل النَّوَازِل إِمَّا إِلَى ظَاهر جلد الْعين ويعرض من ذَلِك خشونة الجفن وورم غليظ وَثقل فِي الْعين وامتداد جلدَة الْجَبْهَة وينفع بالأدوية القابضة إِذا وضعت عَلَيْهِ وَإِذا انصب إِلَى بَاطِنهَا جَاءَت دمعة حريفة وجرب ذَلِك ينْتَفع باللطوخات.
من كتاب الأخلاط قَالَ مضغ الْأَشْيَاء الحادة مثل العاقرقرحا وزبيب الْجبَال فِي الْعين جملَة حَتَّى يقلبه إِلَى الْفَم.
الأخلاط قَالَ الدُّمُوع تحْتَاج أَن تستفرغها حينا إِذا أردْت تنقية الْعين مِمَّا فِيهَا وحينا يمْنَع عَنْهَا إِذا كَانَت تنحدر إِلَيْهَا من الدِّمَاغ مواد حريفة تحدث تأكلاً وقروحاً.
قوى النَّفس قَالَ جالينوس أَن الصَّبْر يجفف الْعين الرّطبَة.)
بختيشوع طلاء نَافِع يطلى على الصدغ والجبهة فَيمْنَع انصباب الْموَاد إِلَى الْعين كندر وصبر يخلط برطوبة الصدف الْحَيّ أعنى لزوجته ويلطى.
أَبُو جريج الأشق يمْنَع البلة من الْعين إِذا كحل بِهِ.
حنين الدمعة تكون لنُقْصَان اللحمة الَّتِي فِي المأق الْأَكْبَر قَالَ وَيكون من أفراط المتطببين فِي علاج قطع الغدة وَهِي هَذِه اللحمة إِذا عظمت وَأما للإلحاج على علاج الظفرة بِالْقطعِ والأدوية الحادة. حنين قَالَ سيلان الرطوبات لي الْعين يكون أما من فَوق القحف وَأما من تَحْتَهُ وَالَّذِي من فَوق القحف علامته امتداد عروق الْجَبْهَة والصدغين والإنتفاع بط وطلي الْجَبْهَة بِمَا يقبض وَإِن لم تظهر هَذِه العلامات وَطَالَ مكث السيلان مَعَ عطاس كثير فَإِن السيلان تَحت القحق فال حنين علاج السيلان إِن كَانَت اللحمة الَّتِي على ثقب المأق فَلَيْسَتْ تنْبت وَإِن كَانَت نقصت فَإِنَّهَا تنْبت بالأدوية الَّتِي تنْبت اللَّحْم وتقبض كالمتخذة بالزعفران والماميثا والصمغ وَالشرَاب والشب. اللزوجات قَالَ وَأما اللزوجات الَّتِي تلزق على الْجَبْهَة فتتنخذ من الْأَشْيَاء الَّتِي تلزق وتدبق بالموضع وتجففه وَمن الَّتِي تقبضه وتبرده بِمَنْزِلَة غُبَار الرَّحَى ودقاق الكندر مرو ألف اقلقيا وأفيون وَبَيَاض الْبيض ولزوجة الأصداف الْبَريَّة فَهِيَ نافعة للرطوبات الَّتِي تسيل إِلَى الْعين من خَارج القحف. من البيمارستان كحل عَجِيب للدمعة يلبس هليلجة عجين ويشوي على آجرة وَيتْرك إِلَى أَن يحمر الْعَجِين ثمَّ يُؤْخَذ لَحمهَا فينعم سحقه مَعَ دانق زعفران ويكتحل بِهِ فَإِنَّهُ عَجِيب جدا.
فِي نتوء الْعين والحول وَزَوَال الشكل والشتر والتشنج
قَالَ دياسقوريدوس والقاقيا يصلح نتوء الْعين ودقيق الباقلي إِذا خلط بالورد والكندر وَبَيَاض الْبيض ينفع من نتوء الحدقة خَاصَّة ونتوء الْعين جملَة. عصارة ورق الزَّيْتُون الْبري ترد نتوء الْعين ونوء التَّمْر الْبري المحرق والسنبل جيدان لنتوء الْعين وورق العليق أَن تضمد بِهِ أَبْرَأ نتوء الْعين وعصارته إِذا جفف فِي الشَّمْس واستعملت كحلا غير ذَلِك أقوى. قَالَ جالينوس فِي حِيلَة الْبُرْء قولا أوجب أَن نتوء الْعين يَنْفَعهُ الإسهال نفعا جيدا. الْأَعْضَاء الألمة الْعين ينتو إِذا استرخت الثَّلَاث عضلات الَّتِي شَأْنهَا من أَن تثبتها وتضبطها وتحول لي إِذا جذبتها أحد العضلات السِّت إِلَى نَاحيَة المآق والعضل الَّتِي تحرّك الْعين سِتّ وَاحِدَة تحركها إِلَى فَوق وَأُخْرَى إِلَى المآق الْأَصْغَر وَالْأُخْرَى إِلَى الْأَكْبَر وعضلتان تديرانها إِلَى جَمِيع النواحي) ويحرك الجفن ثَلَاث عضلا اثْنَتَانِ تحركانه إِلَى أَسْفَل وَوَاحِدَة تجذبه إِلَى فَوق والحول إِذا كَانَ إِلَى فَوق إو إِلَى أَسْفَل عرض أَن يرى الشَّيْء الْوَاحِد شَيْئَيْنِ. انخراق الْقَرنِي رُبمَا كَانَ بالطول أَيْضا وَلَا يكون على هَذَا بَيَاض لَكِن كَانَ صدع فَقَط ويعرض مِنْهُ أَن يطول النَّاظر. حنين قَالَ تشنج العضل اللَّازِمَة لأصل العصب المجوف لَا يضر الْعين لِأَنَّهَا تعين على فعلهَا واسترخاؤها ينتو مِنْهُ الْعين فَإِذا رَأَيْت الْعين قد نتئت فَإِن كَانَ نتؤها من غير ضَرْبَة وَكَانَ الْبَصَر بَاقِيا فَإِن الْعصبَة المجوفة امتدت من استرخاء العضل الضَّابِط لَهَا وَإِن كَانَ الْبَصَر قد تلف فَإِن الْعصبَة النورية استرخت وَإِن كَانَ النتوء من ضَرْبَة فَإِن كَانَ الْبَصَر بَاقِيا فَإِن العضلة وَحدهَا انهتكت وَإِن ألف كَانَ الْبَصَر قد ذهب فَإِن الْعصبَة أَيْضا انهتكت. حنين علاج نتوء الْعين يفرغ الْبدن بالفصد والأسهال ويلقي محجمة على الْقَفَا وتربط الْعين وَيصب عَلَيْهَا مَاء مالح بَارِد وَمَاء الهندباء والبطباط والأشياء القابضة الجامعة. علاج التشنج فِي الْعين يفصد أَولا ثمَّ يقطر فِي الْعين دم شفنين أَو حمامة وَيُوضَع على الْعين قطن منقوع ببياض الْبيض ودهن ورد وشراب ويربط وَيفْعل فِي الْيَوْم الثَّانِي وَفِي الثَّالِث يكمد ويقطر فِيهَا لبن ويضمد ويكحل بالحكل الْمُسَمّى شيافون. فِي الْعين عضل لَازم لأصل العصب اللين وَهُوَ المجوف فَإِذا استرخى هَذَا جحظت جملَة الْعين وَإِن كَانَ كَذَلِك قَلِيلا أضرّ بالبصر وَإِن كَانَ كثيرا أتْلفه لِأَن الْعصبَة تمتد امتداداً كثيرا. أهرن قَالَ ينفع من العنبية أَن يعصر الذراريح ويقطر فِي الْعين أَو يحكل بذلك المَاء. الْكِنْدِيّ قَالَ إِذا كَانَ الصَّبِي ينظر من نَاحيَة وَاحِدَة من عينه يعلق فِي النَّاحِيَة الْأُخْرَى صوفة سَوْدَاء فَإِن عينه تستوي وَإِذا كَانَ ينظر بِعَيْنيهِ جَمِيعًا على غير اسْتِوَاء فاقم أَمَامه فَإِنَّهُ ينظر إِلَيْهِ باستواء فيستوي نظره أَن شَاءَ الله. فِيمَا يحكل بِهِ الحدقة الْإِسْكَنْدَر القاقيا نَافِع لجحوظ الْعين فِي الْغَايَة من النَّفْع. البندق المحرق أَن خلط بِزَيْت وغرق يافوخ الصّبيان أَزْرَق وَقَالَ أَن قوما قَالُوا لبرد أحداقهم. دهن الزَّعْفَرَان والزعفران نَفسه إِذا اكتحل بِهِ بِالْمَاءِ يصلح للزرقة ودهنه تبرد أحداق الصّبيان. مَجْهُول يدْخل الْميل فِي جَوف حَنْظَلَة رطبَة يكحل بِهِ فَإِنَّهُ يسود الحدقة وَإِن كحل بِهِ سينور سَواد حدقتها ويكحل قَالَ دياسقوريدوس الْعين الزَّرْقَاء بقشور الْجُلُود مسحوقة بِمَاء فَإِنَّهَا تسوده وَإِن قطرت عصارة الحنظلة فِي الْعين الزَّرْقَاء سّودها. الميامر كحل الْعين الزَّرْقَاء الْأَصْلِيَّة يقطر فِيهَا مَاء قشور الرُّمَّان الحلو وَبعد سَاعَة يقطر فِيهَا مَاء ورق البنج معصوراً يعصر فِي رمانة وَيرْفَع أَو جُزْء قاقيا وَسدس جُزْء عفص يدق بعصارة شقايق) النُّعْمَان ويعصر مِنْهُ فِي خرقَة ويقطر مِنْهُ فِي الْعين عصارة عِنَب الثَّعْلَب إِذا قطرت فِي الْعين سددت الحدقة. جَوَامِع الْأَعْضَاء العليلة الْمَعْرُوفَة بالزرقة تكون من جفوف ألف الرُّطُوبَة الجليدية فيزرق الْعين.

المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
عدد الأجزاء: 7 و الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت


The text below is a translation from google translate where it is possible to have many errors, please do not use this translation as a reference, and take a reference from the Arabic text above. thanks.

Galenus, the paper of difference and blossom to be imbued with the benefit of the headache, which is located in the corner for a strike and benefit from the strike the great benefit that falls in the eye to hit egg whites with rose oil and put it with cotton and to maximize the usefulness and inhabit the pain pomegranate cooked with a sweet drink and add to it Vektn door knock and drop and sharp tumors .
Perfect and complete medicine beneficial to the tumor in the eye egg whites and saffron and fat and soften the beating and dripping in the eye and put it with cotton.
Jewish Arsenic Schaif benefit from the arsenic red arsenic red Anzarot blackened
Samerbazd Mamiran Shadana regionally patience of each one half dirhams makes Shiav.
From the Book of Marks he may offer a violent vomit and cough and a high voice also blink.
Rufus to the common people said to the strike and live very dry egg white with fat and rose hits and makes it and if not with a cold wrench with water salt, although a severe pain and blood bath feathers.

Al-Mi'ammar A said that the blood of the feathers of the feathers drips into the eye, egg whites, and the fat of the rose, which is placed on the eye with the saffah, the beaten egg, and the crown of the king, or the cabbage is crushed with a syrup and placed on it. And the eye is fixed by the eye and the eye, it comes out the whole blood or taken Nnkhawah and dry lobe spoiled by the cow's milk and then row and Ahkhalh net or Ahhlh Balbalztan to me and Ahhlh Balalab ring and if the width of the eye and tumor of a blow For a sponge filled with lukewarm water it maximizes its usefulness.

In the eye of Qatar, the eye in the eye for the blood of the bathroom and the blood of the hips is spicy or milk of a woman is spicy with a bit of powder Kinder or the diameter of the salt water or cupped the eye with water that has been cooked tartar and dry dirt I want to fix the eye Kbabha on the steam of the doctor if there was a tumor And it is covered with raisins without its gum, which is filled with honey water or vinegar. If it does not dissolve, then I will mix it with a raw glass, if it does not dissolve, then I will mix it with a bit of the bath.

From the book of the crowds said that if the strike violated the Almtham and chewed Almmona and salt and put it in a rag Linen and made it in the eye and immersed Sufa in white eggs and fat and placed on the eyelid gently and the difficulty of death of blood in Almtlhm Vlq arsenic red in lukewarm water and then let him and describe the diameter of that lukewarm water In it it decomposes that blood.
He said: "He treated the twinkling with the water of patience dripping in it, or with the water of the saliva. I have the patience to grasp it more than to analyze it.
At this dinner the blood is soaked for dinner.
And Abu Omar and Diasqoridos Sinjboip Swallow or get it I think Hnkbouh Dhahri last of the trust or take Snjiboh two dirhams pepper dirhams veins dyes half Nnukhawh Danq and half of a very wondrous or dips the tendency in the fat beetles black
The adult, and is decorated with five spoons or kneading scabbing with the water of Riziang, and with saffron, and makes a sandwich and is covered with thinness, it is very hot, if the liver is wet, liquid moisture is useful for dinner, and opening the eye with steam boots is also useful.
Diasquoridus liver of goats, where the stitches of the House of Pepper and Wig Shui and became a pester that comes out a thousand, the discharge of the dinner son Masawi bitter bitterness of the wild if the sweetness of the dinner and bitter bitterness.


From the book of signs Galen said of the people who do not see the night well and some of them do not see the day) well and they call the name of the bat.
Georgis said the dinner served a great deal of Pasaligons and giraffes and acerine.
Abeidemia said the reason for the dinner humidity said that people may not see the day like their eyes at night.
Al-Maimer said to the supper the liver pudding and the blood of the bath is also a solution and bitterness of the goat good for him and the juice of the cucumber kitten is a good solution and to eat salts.
Nostalgia said the supper is from the glare of the soul of the spring to me This is a mistake that is about the matter of sight, but it is like a glacier where only imaginative ghosts are imagined, as it is not imagined in the ghostly mirror.
Vellgarius of the wart-like hardness in the eyelid The oil turbid taint it and touch it.
The perfect and perfect medicine for the benefit of the eye tumor and egg whale and saffron and fat and rose soft strike and drips and put on the Jewish Shiaf Aldinargon Nafi of the blink We have mentioned a cure for the crumb of the forearm and facilitate medicine and injection and cut off the joints and bequeathed before the food Zuf or dry manners and honey with honey and alum, If she suppresses and receives a certain amount of fumigation at the infusion and eat it too.
From an unknown tribe, he said, "He who treats those who see from afar will not see the close treatment of the children."
Ahran said, "Supper, and those who do not see a neighbor, who is of one cause, and who is glorified the essence of the ice."
Aisha Bakht said benefit from the dinner Vsd Alqival and then the scavenging of diarrhea and diarrhea and acute injections and then cupping on the strength and comment on the nuts and food soft and quick digestion and medicines finally slapped and thrown on the trunk and the community after these things.
Ibn Sarabiyun said that dinner is for the sheikhs and those who do not see after and treatment of phlebotomy and diarrhea and then injection and gurgling and gums and then if the medicines of the community and the examiner so pepper and pepper and cannabis,
He said, and laxa is aphrodisiac

Related Post:




0 Response to "Eye injury caused by muscle spasm 2 علل الْعين الْحَادِثَة عَن تشنج عضلها"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel