بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

النمو الحركي في سن ما قبل المدرسة growth in pre-school age General characteristics

ثانيا: النمو الحركي في سن ما قبل المدرسة
الخصائص العامة للنمو الحركي
...
ثانيًا: النمو الحركي في سن ما قبل المدرسة
خصائص النمو الحركي في سنوات الطفولة المبكرة:
يتطور النمو الحركي للطفل في الفترة من عامه الثاني حتى نهاية العام الخامس بصورة كبيرة ويتخذ أشكالًا متعددة، وأهم الخصائص العامة المميزة للنمو الحركي في هذه الفترة ما يلي:

1- التعطش الجامح للنشاط والحركة:
فالتعطش الجامح للنشاط والحركة من أهم مميزات هذه المرحلة ويكون أساس هام للتعلم الحركي للطفل.. ولا نقصد بالتعلم الحركي في هذا المجال عمليات التعلم المقصودة المنظمة، بل يقصد به كل ما يكتسبه ويتعلمه الطفل كنتيجة لتعامله مع الأشخاص والأشياء في محيط البيئة التي يعيش فيها. "شكل: 13".
2- الإفراط في بذل الجهد:
إذ تتسم حركات الطفل في الإفراط في بذل الجهد وبإشراك عدد كبير من العضلات في معظم الحركات.
3- الحركات غير الهادفة:
فمعظم حركات الطفل في هذه المرحلة لا تكون هادفة، أي لا تهدف إلى تحقيق غرض معين، إذ أن التحكم الهادف الواعي للطفل في حركاته لا يكون
متوافر لديه في هذه المرحلة، بل يبدأ اكتسابه لذلك تدريجيًا.
4- سرعة الانتقال من نشاط حركي إلى آخر:
فلا يتميز طفل هذه المرحلة باستمراره لمدة طويلة في مزاولة نشاط حركي معين، بل نجده سريع الانتقال من نشاط إلى آخر إذ أن درجة تركيزه لممارسة مهارة معينة تكون لمدة وجيزة وسرعان ما يضيق ذرعًا بما يمارسه من نشاط، ويصبح بعد ذلك في حاجة إلى التغيير والتنويع في النشاط حتى لا يصاب بالتعب والإرهاق مبكرًا.
خصائص النمو الحركي في سنوات الطفولة المبكرة
في السنة الثالثة من العمر:
ببلوغ سن الثالثة تكون الآثار المتبقية من زمن الرضاعة في سلوك الطفل الحركي قد اختفت تقريبًا ويبدأ التمايز في النمو الحركي للطفل:
- فطفل الثالثة يجري في سلاسة أكثر، وهو يسرع ويبطئ في جريه في سهولة أكثر، ويستطيع الاستدارة حول الزوايا الحادة ويتمكن من الوقوف المفاجئ.
- يتمكن طفل الثالثة من صعود السلم من غير مساعدة ومع تبديل أقدامه ويستطيع أن يقفز من فوق الدرج "درجة السلم" إلى الأرض وقد التصقت قدماه الواحدة بالأخرى.
- في حين أن طفل الثانية من العمر يقفز وقد تقدمت إحدى قدميه عن الأخرى، وكثير من أطفال الثالثة يستطيع أن يقفز إلى أعلى بقدميه الاثنتين إلى مسافة تصل إلى 12 بوصة. "شكل: 14".
صورة سكانر
شكل "14" يستطيع الطفل القفز بكفاءة في سن الثالثة
- يستطيع طفل الثالثة أن يقف على قدم واحدة باتزان مضطرب لمدة ثانية أو أكثر.
- وكثيرًا ما يختل توازن الطفل أثناء الجري أو القفز، ويرجع ذلك إلى أن
التناسق بين الأعضاء، لا يزال ضعيفًا فيجد كثير من الأطفال صعوبة في أداء بعض المهارات التي تتطلب حفظ التوازن والدقة والمهارة الفائقة.
- ونظرًا لأن نمو العضلات الكبيرة يسبق نمو العضلات الصغيرة فإن أطفال هذا العمر يحتاجون إلى استخدام عضلاتهم الكبيرة أكثر من الصغيرة ويصبح الطفل مهيئًا لاستخدام الدراجة ذات العجلات الثلاثة. "شكل: 15"
- يحب أطفال هذا العمر العمل بأيديهم ولكنهم يحتاجون إلى المساعدة عندما يفقدون تآزرهم العضلي حيث ينقصهم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة.. وهو يستطيع أن يبني برجًا من تسعة مكعبات أو عشرة، بينما لا يستطيع طفل الثانية أن يبني أكثر من ستة مكعبات. "شكل "16-أ".
- وفي الرسم نجد خطوطه قد أصبحت أكثر تحديدًا وأقل غموضًا وأقل نمطية وتكرارًا، وهو يستطيع أن يطوي قطعة من الورق رأسيًا أو أفقيًا، ولكنه لا يستطيع أن يطويها حول قطرها حتى وإن زودناه بنموذج يحتذيه.
وفي الرابعة:
تكون مهارات الطفل الحركية قد ازدادت: فهو يستطيع عند بلوغ الرابعة أن يجري بسلاسة أكثر، ويكون أقدر على أن يكسر هذا الإيقاع المنتظم في مشيته، ويمزج بين القفز والجري، ويتم بالنشاط الزائد وكثرة الحركة واستخدام العضلات الكبيرة للقفز والتسابق والتسلق والعدو ورمي الكرة، ويحب إظهار مهاراته الجسمية الجديدة أو التمارين التي أتقنها.
والواقع أن حركات طفل الرابعة الرياضية تعتمد إلى حد ما على ازدياد حظ عضلاته من الاستقلال ففي هذا العمر نجد مبدأ التفرد الحركي يبدأ في القيام بعمله: أعني أن استجاباته البدنية لا تقع كما كانت في صورة كلية شاملة وإنما نجد أن ساقيه وجذعيه وكتفيه وذراعيه تستجيب بقدر أقل من الترابط وهذا يجعل مفاصله تبدو أكثر نشاطًا وحركة فعلى حين أنه كان في سن الثانية والثالثة يقذف بجسمه كله إلى الأمام حين يلقي بالكرة "وجذعه مشترك في ذلك" نجده عند الرابعة يتمكن من التطويح بذراعه فقط ليحقق رمية قوية.
ويتسم أطفال الرابعة بالحماس الذي يدفعهم إلى التسرع لعمل أي شيء وهم يحبون صحبة الأصدقاء بالرغم من حدوث المشاجرات من أجل امتلاك أدوات اللعب، ويميلون إلى فض منازعاتهم بقبضة اليد واللكمات.
ويكتسب أطفال الرابعة قدرًا كبيرًا من المهارة اليدوية والدقة الحركية فيستطيعون ارتداء وخلع ملابسهم إذا كانت بسيطة "شكل: 16- ب"، فقد نمت عضلاتهم الصغيرة بدرجة أكبر من ذي قبل بما يؤهلهم للإمساك بالأدوات الصغيرة مثل المقص وخرامة الورق.. وما إلى ذلك وإن كان التناسق لا يزال ضعيفًا ومع ذلك يتمكن الطفل من أن يتتبع على الورق ممرًا عرضه سنتيمترًا واحدًا بين شكلين على هيئة معين أحدهما بداخل الآخر، ويتمكن في نهاية الرابعة أن يطوي ورقة مربعة حول قطرها الموصل بين زاويتين متقابلتين، ولكنه مع ذلك يظل غير قادر على أن يرسم شكل المعين من واقع نموذج يعرض عليه وإن كان يستطيع أن يرسم دائرة وصليبًا.
وفي سن الخامسة:
يتسم الأطفال بنضج واضح في الأداء الحركي:
- فهم يتسمون بالسرعة والرشاقة والنشاط الزائد: ويتجلى ذلك في أعمالهم وفي أثناء لعبهم؛ فهم يحبون الحركة والصخب، وتتم أجسامهم بالرشاقة وخفة الحركة، وتكون أعضاء جسمهم أكثر تناسقًا، ويعتمدون على أنفسهم في كثير من الأمور.
ومع كثرة النشاط والحركة: فإن أطفال الخامسة يتسمون في بعض الفترات بالسكون والهدوء، ويكون من السهل إيجاد التناسق والتكامل معهم، ويبدو عليهم النضج أكثر من الأطفال الأصغر سنًا، وربما يعود ذلك إلى أنهم يحاولون جادين اختيار الشيء الصحيح، وإدخال البهجة على الكبار؛ فيكونوا أكثر امتثالًا وانسجامًا مع محيطهم الاجتماعي ... وبالرغم من أنهم ما زالوا يتمتعون بالتظاهر واللعب الإيهامي، إلا أنهم يفضلون العالم الواقعي، ويحاولون تذكير الآخرين بالحقائق الواقعية، ويسعدون جدًا حين يلعب الكبار معهم.
- وفي سن الخامسة: تصبح العضلات الكبيرة والصغيرة أكثر مرونة وتبدو المهارات الحركية واضحة المعالم فيكون للطفل المتوسط قادرًا على إيجاد الاتزان الحركي في سلوكه، ويتمكن معظم الأطفال بفضل القدرة على حفظ التوازن من ركل الكرة ورميها والتقاطها دون الاستعانة بإحساسهم ويستطيعون السير في خطوط مستقيمة، والقفز والوثب وركوب الدراجة، ويميلون إلى ممارسة الأنشطة والألعاب المنتظمة ذات القوانين وما إلى ذلك.. ومع ذلك فإن كثيرًا من أطفال الخامسة لا يزالوا عاجزين عن القفز مع النزول مرتكزين على قدم واحدة وإن كانوا يقفزون بالقدمين قفزًا أكثر رشاقة.
أما بالنسبة للمهارات اليدوية: فإن أطفال الخامسة يبدون تحكمًا واضحًا في عضلات اليدين وتصبح حركاتهم الدقيقة أكثر تمايزًا واستقلالًا. ويقول جيزل Gesill: أن طفل الخامسة يستطيع التقاط أثنى عشر قرصًا من أقراص الدواء ليسقطها في زجاجة بمهارة في حوالي 20 ثانية مستخدمًا اليد المفضلة: ويتعلم
أطفال هذا السن ربط الحذاء، وإغلاق أزرار القميص وسوته البنطلون أو الجاكيت ويستعملون الأقلام الرصاص والأقلام الملونة وألوان الشمع، ويتحكمون لفترات طويلة إذا ما أتيح لهم ذلك.. وفي الرسم: نجد أن أطفال الخامسة لا يزالون عاجزين أمام خطوط المعين ولكنهم يكونوا قادرين على رسم خطوط مستقيمة في كل الاتجاهات، وعلى أن ينقلوا رسم مربع أو مثلث "لا المعين" وعلى أن يرسموا صورة للإنسان يمكن للغير أن يفهموا أنها صورة إنسان.
المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: علم نفس النمو
المؤلف: حسن مصطفى عبد المعطي، هدى محمد قناوي
عدد الأجزاء: 2 الناشر: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع







The text below is a translation from google translate where it is possible to have many errors, please do not use this translation as a reference, and take a reference from the Arabic text above. thanks.

Motor growth in pre-school age
Characteristics of motor growth in early childhood years:
The motor development of the child develops from the second to the end of the fifth year in a large manner and takes many forms, and the most important general characteristics characteristic of motor growth in this period include:
1 - the overwhelming thirst for activity and movement:
It is not meant by dynamic learning in this area intended learning processes organized, but it means everything that the child learns and learns as a result of his dealings with people and things in the environment in which he lives. "Format: 13".
2. Excessive effort:
Child movements are over-exerting and involve a large number of muscles in most movements.
3. Non-targeted movements:
Most of the child's movements at this stage are not purposeful, ie, do not aim at achieving a particular purpose, since conscious conscious control of the child in his movements is not
Is available at this stage, but gradually begins to acquire it.
4- The speed of moving from one activity to another:
The child of this stage is not characterized by a long period of activity in a particular activity, but we find it fast moving from one activity to another as the concentration of the exercise of a certain skill for a short period and quickly become tired of the exercise of activity, and then need to change and diversification in Activity so as not to get tired and fatigue early.
Characteristics of motor growth in early childhood years
In the third year of age:

By the age of three, the remaining effects of lactation time in the behavior of the motor child have almost disappeared and the differentiation in the child's motor development begins:
- The third baby is running more smoothly, speeding up and slowing down in the neighbor more easily, and can rotate around the sharp corners and be able to stand up suddenly.
- A third child is able to climb the ladder without assistance and with a change of feet and can jump from the staircase "ladder of peace" to the ground and stuck one foot to the other.
- While a second child jumps one foot forward from the other, many third children can jump up with two feet to a distance of up to 12 inches. "Format: 14".
Image Scanner
Figure 14 The child can jump efficiently at the age of three
- A third child can stand on one foot with a turbulent balance for a second or more.
- The child's balance is often compromised during running or jumping, due to that
Consistency among members is still weak. Many children find it difficult to perform certain skills that require balance, precision and superior skill.

- Because large muscle growth precedes the growth of small muscles, children of this age need to use their large muscles more than small and the child is ready to use the three-wheel bike. "Format: 15"
- Children of this age love to work with their hands, but they need help when they lose muscle synergy. They lack symmetry in the muscles of small hands. They can build a tower of nine cubes or ten, while a second child can not build more than six cubes. "Form 16-A".
- In the drawing we find the lines have become more specific and less ambiguous and less typical and repetitive, and he can fold a piece of paper vertically or horizontally, but can not fold it around the diameter even if we provided a model to follow.
In the fourth:
The child's motor skills have increased: at the age of four, he can be more smoothly, more able to break this regular rhythm in his walk, and mix between jumping and running, and with excessive activity and movement and use large muscles to jump and race and climb and the enemy and throw the ball, New physical skills or exercises that I have mastered.

In fact, the principle of motor singularity begins to do its work: I mean that his physical responses do not fall as in the form of a comprehensive college, but that his legs and trunk, shoulders and arms respond less This makes his joints appear more active and moving. While he was two and three years old, he threw his entire body forward when he threw the ball "and his trunk is in it." At 4, he can only swing his arm to make a powerful shot.

The children of the fourth enthusiasm that drives them to rush to do anything and they love with friends despite the quarrels for the possession of toys, and tend to resolve their disputes with a fist and punches.

The children of the fourth acquire a great deal of manual skill and motor precision so they can wear and take off their clothes if they are simple "shape: 16- B". Their small muscles have grown more than before, allowing them to hold small tools such as scissors, paper scraps, Consistency is still weak. However, the child can trace on the paper a path of one centimeter between two shapes in a certain shape, one inside the other, and at the end of the fourth he can fold a square paper around the diameter of the connector between two opposite angles, but still he can not draw The form of the designated model of reality displays it though He can draw a circle and a cross.

At the age of five:
Children have a clear maturity in motor performance:
- They are characterized by speed, agility and hyperactivity: This is reflected in their work and during their play; they love movement and noise, and their bodies agility and agility, and their body members are more consistent, and rely on themselves in many things.
And with the abundance of activity and movement: the children of the fifth characterized at times quiet and calm, and easy to find consistency and integration with them, and appear to mature more than younger children, and perhaps because they are serious trying to choose the right thing, and the introduction of joy

Related Post:




0 Response to " النمو الحركي في سن ما قبل المدرسة growth in pre-school age General characteristics "

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel