التمثيل الصوتي والهجائي Sound and spelling representation
Friday, July 20, 2018
Add Comment
ثانيا: التمثيل
الصوتي والهجائي
في نهاية القرن
التاسع عشر وبينما أحرز علم الأصوات النطقي تقدما حقيقيا في العالم الغربي
"على أساس التقليدية الهندية التي تمتد لقرون خلت مع إضافات مناسبة" بدأ
العلماء يشعرون بالحاجة إلى نظام مشترك -يمكن قبوله على المستوى العالمي- للكتابة
الصوتية، وعلى الرغم من أنه كان وما زال الكثير مما يقال عن النظم غير الألفبائية
للتمثيل فإن الأبجدية الصوتية العالمية "lPA"؛1 التي طورتها الجمعية الصوتية العالمية ونشرتها منذ 1888
يستخدمها اللغويون الآن على أوسع نطاق مع تعديلات طفيفة أو بدونها، وتقوم الأبجدية
الصوتية العالمية على أساس إعطاء كل صوت في الكلام يمكن تمييزه حرفا مختلفا عن
غيره، ونظرا لأنه لا يوجد -في الواقع- حد أقصى أو أدنى لعدد أصوات الكلام التي
يمكن تمييزها والتي يمكن أن تصدرها أعضاء النطق الإنسانية "أو على الأقل ليس
هناك حد مناسب يتصل بالطباعة" فإن هذا المبدأ لا يمكن تطبيقه بصورة ثابتة،
ولذلك تمد الأبجدية الصوتية العالمية مستخدميها بمجموعة من العلامات الصوتية
المميزة ذات الأنواع المختلفة التي يمكن أن تضاف إلى رموز الحروف لتصنع مميزات
أكثر دقة مما يمكن أن تصنعها الحروف بمفردها، وباستخدام هذه العلامات الصوتية
المميزة استخداما صحيحا وسديدا يستطيع عالم الأصوات المتمرس أن يمثل الكثير من
التفصيل الدقيق الضروري للغرض الذي يتناوله، وهو -في الواقع- لا يستطيع أن يمثل كل
التفاصيل الصوتية التي تميز قولا مفردا عن قول آخر، وليس هناك سبب بصفة عامة يدعوه
إلى الرغبة في ذلك، وتكون الكتابة الصوتية العريضة نسبيا ملائمة تماما لبعض
الأغراض، وتكون الكتابة الصوتية الضيقة ضرورية لأغراض أخرى2.
__________
1 lPA مختصر يستخدم لكل من الجمعية الصوتية العالمية "lnternational phonetic Association" والأبجدية الصوتية
العالمية "lnternational Phonetic Alphabet" التي وضعتها تلك
الجمعية.
2 الاختلاف بين الكتابة
الصوتية العريضة، والكتابة الصوتية الضيقة "وهو اختلاف نسبي أكثر من أن يكون
مطلقا بطبيعة الأشياء" أن الأولى تعطي تفصيلا أقل من الثانية، والكتابة
الصوتية العريضة ليست بالضرورة فوتيمية "انظر 3 - 4"
"المؤلف".
ومن الآن فصاعدا
سنستخدم الأبجدية الصوتية العالمية كلما كانت هناك مناسبة للإشارة إلى أصوات الكلام أو الصيغ
المكتوبة بالكتابة الصوتية وسنحترم العرف المشترك الذي توضع الكتابة الصوتية وفقا
له بين القوسين [] ، ولذلك فإننا بدلا من أن نشير إلى أصوات الـ p، وأصوات الـ K كما فعلنا من قبل نشير
إلى [p] ، و [K] ، وقد اخترت هذين
الرمزين الحرفين عن عمد إذ إن لهما القيمة الصوتية -بالتفسير العريض- التي للحرفين
p، k في نظم الكتابة الخاصة
بمعظم اللغات الأوروبية، ومعظم رموز الحروف في الأبجدية الصوتية العالمية مأخوذة
من الحروف الأبجدية للغة اللاتينية واللغة الإغريقية لكن -مثلما يدرك أي فرد يعرف
لنقل الإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والأسبانية- تختلف القيمة الصوتية للحروف
نفسها في كل اللغات التي تستخدم الحروف الأبجدية، وفي الواقع لا يكون للحرف الواحد
بالضرورة قيمة صوتية ثابتة في إطار نظام خاصة بلغة من اللغات، ومن الجوانب
الإيجابية لامتلاكنا أبجدية صوتية مشتركة ومقبولة على المستوى العالمي أن أحدًا لا
يجب عليه أن يربط تفسير رمز من الرموز بلغات معينة أو حتى كلمات معينة وذلك مثل a في اللغة الإيطالية، وu في الكلمة الفرنسية lu ... إلخ، وما يجب دفعه ثمنا لهذه الفائدة الهامة إلى حد بعيد أن مستخدمي
الأبجدية الصوتية في حاجة إلى التخلي عن الافتراضات التي يمكن أن تكون لديهم -لسبب
أو لآخر- حول الطريقة التي يمكن أن ينطق بها رمز حرف معين فعلى سبيل المثال [e] صوت مختلف إلى حد بعيد
عن أي صوت من الأصوات التي يمثلها حرف c في اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية أو اللغة الإيطالية أو
اللغة الأسبانية، وفيما يلي لن نطلع سوى على عدد قليل من رموز الحروف الخاصة
بالأبجدية الصوتية العالمية وعلى قليل من العلامات الصوتية المميزة.
وقد زودنا أنفسنا
بالمناسبة بنظام للكتابة الصوتية وستكون لنا طريقتان للإشارة إلى الصيغ: الأولى بالحروف المائلة بالهجاء المتعارف
عليه "أو نقل حروف لغة إلى حروف لغة أخرى" بدون أقواس مثل الصيغتين
الإنجليزيتين led، lead والثانية بالكتابة العريضة الخاصة بالأبجدية الصوتية العالمية في
الأقواس مثل [lgd] [lird] ؛1, 2 ونستطيع الآن أن نضيف طريقة ثالثة بالحروف المائلة داخل
الأقواس " " مثل "Led" و"Lead" ولا تستخدم الطريقة الثالثة إلا استخداما ضئيلا، وهذه
الخيارات تمكننا من تمييز الصيغ المكتوبة بالطريقة الثالثة من الصيغ المنطوقة
المكتوبة صوتيا بالطريقة الثانية وأن تميز كلتاهما عن الصيغ التي لا تعنينا صيغها
المنطوقة أو المكتوبة بصورة مباشرة وتكتب بالطريقة الأولى, وتمكننا كذلك من القول
بأن الصيغة المكتوبة "Lead" تناظر صيغتين منطوقتين [Li:
d] و"Lgd" وبالعكس فالصيغة المنطوقة [lgd] تناظر صيغتين مكتوبتين "Led" و"Lead".
__________
1 النقطتان: تشيران إلى طول
الصوت الذي يرمز إليه الرمز - الحرف السابق له "المؤلف".
2 الطول "Length" مصطلح يستخدم في
علم الأصوات ليشير إلى المدة الفيزيائية للصوت أو القول، وفي الفونولوجيا يستخدم
هذا المصطلح ليشير إلى المدة النسبية للأصوات، والمقاطع عند مقارنتها لغويا، ويشير
المصطلح كذلك إلى الكمية، فقيمة القصر "short" وقيمة الطول "Long" معروفتان بشكل تقليدي وتخصان الحركات والصوامت على حد سواء.
وموافقة المتعدد
لمفرد -من هذا النوع- بين الصيغ المكتوبة والصيغ المنطوقة توصف تقليديا بالاشتراك
الصوتي "التطابق في الصوت": انظر rode و road وfather،farther وcourt وcaught فيما يطلق عليه النطق النموذجي "RP" للإنجليزية
البريطانية1 ولا نرى في لهجات اسكتلندية معينة أيا من هذه الصيغ الثنائية موسومة
بالاشتراك الصوتي وذلك مثل father: farther وcourt:cought ومع ذلك نجد ceught وcot في لكنات أمريكية كثيرة، وثمة حقيقة عامة تتعلق بالإنجليزية
المشتركة فهي تختلف في النطق من جماعة إلى أخرى، وما يعد من المشترك الصوتي لدى
جماعة من المتكلمين قد لا يعد كذلك لأي جماعة أخرى، وما يقابل الاشتراك الصوتي هو
الاشتراك الهجائي وقد أولاه النحاة التقليديون اهتماما ضئيلا انظر import I، وimpoit وتختلف متعلقاتها
المنطوقة فيما يتصل بموضع نبر الكلمة.
وبسبب وجود هاتين
الظاهرتين في اللغة الإنجليزية وفي لغات أخرى كثيرة ذات نظم هجائية صارمة فإن
الاشتراك الصوتي والاشتراك الهجائي يفرضان نفسيهما على انتباهنا ونحن بصدد وصف تلك
اللغات، غير أنه -كما سنرى فيما بعد- قد تكون هناك أسباب نحوية ودلالية لتمييز
الصيغ المتطابقة في كلتا الوسيلتين الصوتية والكتابية، فعلى سبيل المثال foucd I "التصريف الثاني لـfind" وfound2 "إحدى صيغ التصريف
الأول لـ found" مشتركتان في الصوت
وفي الهجاء، والكلمتان اللتان تؤخذ منهما هذه الصيغ "find" و"found" تكونان من المشترك
اللفظي "الجزئي".
__________
1 النطق النموذجي "RP" هو نطق اللغة
الإنجليزية المؤسس في الأصل على كلام المثقفين في لندن وجنوب الشرق، وبحلول القرن
التاسع عشر أصبح هذا النطق هو النطق الوحيد المقبول اجتماعيا في المجتمع الإنجليزي
الرفيع، وبصفة خاصة نطق أولئك الذين يلتقون في البرلمان، وتنشره المدارس العامة
"المجانية", وقد تبنته الإذاعة البريطانية في الثلاثينات من هذا القرن
لمذيعيها، وهو أقل إقليمية في هذه الأيام إذا ما قورن بأي لكنة أخرى في أي جزء من
العالم، ولذلك لم يعد يتمتع بمثل هذه المكانة فيما بين الشباب كما كان الأمر في
الماضي وكل الصيغ المكتوبة صوتيا في هذا الكتاب يفترض أن ننطق بلكنة النطق
النموذجي "RP". المؤلف.
المترجم : مصطفى زكي
حسن التوني . القاهرة: 1987
المصدر : المكتبة الشاملة
المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: اللغة وعلم اللغة المؤلف: جون ليونز
الناشر: دار النهضة العربية الطبعة: الأولى عدد الأجزاء: 1
The
text below is a translation from google translate where it is possible to have
many errors, please do not use this translation as a reference, and take a
reference from the Arabic text above. thanks.
Sound
and spelling representation
At
the end of the 19th century, while the science of rhetorical sounds had made
real progress in the Western world "on the basis of Indian tradition that
stretches for centuries with appropriate additions" scientists began to
feel the need for a common system - universally acceptable - for audio writing,
Much of what is said about non-alphabetic systems of representation is still in
use. The universal audio alphabet "lPA" 1, developed by the World
Phonetic Society and published since 1888, is now widely used by linguists with
or without minor modifications. The universal phonetic alphabet is based on
giving every voice a speech Can be dead Because there is not - in fact - a
maximum or minimum number of voices that can be distinguished and which can be
issued by members of human pronunciation "or at least there is no
appropriate limit related to printing", this principle can not be applied
consistently , So the universal audio alphabet provides its users with a set of
distinctive audio tags of different types that can be added to the character
symbols to create more precise features than can be made by the characters
alone. Using these distinctive sound tags correctly and soundly, the
experienced sound world can represent a lot of detail The exact flour needed
for the purpose it addresses. In fact, it can not represent all the vocal
details that distinguish a single word from another, and there is no general
reason to call it. The relatively broad sound writing is quite appropriate for
some purposes. Narrowness is necessary for other purposes 2.
__________
1
lPA is an abbreviation used for both the International Phonetic Association and
the International Phonetic Alphabet.
2
The difference between broad vocal writing and narrow vocal writing "is a
relative difference rather than an absolute nature of things" that the
first gives less detail than the second, and the broad vocal writing is not
necessarily a futuristic "see 3 - 4" "author".
From
now on we will use the universal phonetic alphabet whenever there is an
occasion to refer to sounds or phonetic formulations, and we will respect the
common custom by which the phonetic script is placed between the brackets [].
Therefore, instead of pointing to the sounds of the p, By referring to [p] and
[K]. I have deliberately selected these symbols because they have the vocal
value - in the broad interpretation - of the letters p, k in the writing
systems of most European languages, and most of the letter symbols in the
universal phonetic alphabet are taken Of the Latin and Greek alphabet N - As
anyone who knows the transfer of English, French, Italian, and Spanish - the
value of the same letters in all the languages that use the alphabet is different.
In fact, a single character does not necessarily have a fixed voice value under
a language system, Because we have a common and universally accepted alphabetic
alphabet that no one should associate the interpretation of a symbol of symbols
in certain languages or even certain words such as a in Italian, u in the
French word lu ... etc, and what should be paid for this important benefit to
That users of the phonetic alphabet in Need to abandon the assumptions that
they might have - for one reason or another - about how a particular character
code can be pronounced, for example [e] a sound that is very different from any
of the sounds represented by a letter c in English or language French, Italian,
or Spanish. Below we will see only a few character codes for the universal
phonetic alphabet and a few distinctive phonetic signs.
We
will have two ways to refer to formulas: the first in italics, "or the
transliteration of a language into another language" without brackets such
as the English form led, lead and the second in the broad writing of the
universal phonetic alphabet in parentheses such as [lgd "[lird]; 1, 2, and
we can now add a third method with italic characters in parentheses such
as" Led "and" Lead ". The third method uses only a small
use. These options enable us to distinguish formulas in the third form of
spoken form The second way is to distinguish k We are able to say that the
written formula "lead" corresponds to the two operative formulas [Li:
d] and "Lgd". Conversely, the spoken form [lgd] corresponds to two
written forms "Led" And "Lead".
__________
1
The two points: indicate the length of the sound symbolized by the symbol - the
character preceded by the "author".
The
term "length" is used in phonology to refer to the physical duration
of sound or speech. In phonology, this term is used to refer to the relative
length of sounds and segments when compared to language. The term also refers
to quantity, the value of "short" Traditionally known for both
movements and silos.
0 Response to "التمثيل الصوتي والهجائي Sound and spelling representation"
Post a Comment