بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

أقسام المجاز ، مجاز لغوي مجاز استعارة انواع المجاز في البلاغة المجاز المرسل Sections of the metaphor, a linguistic metaphor

أقسام المجاز: المجاز العقلي و المجاز اللغوي 

يقسم علماء البلاغة المجاز قسمين :
1 - المجاز العقلي: ويكون في الإسناد، أي في إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له. ويسمى المجاز الحكمي، والإسناد المجازي، ولا يكون إلّا في التركيب.
2 - المجاز اللغوي: ويكون في نقل الألفاظ من حقائقها اللغوية إلى معان أخرى بينها صلة ومناسبة. وهذا المجاز يكون في المفرد، كما يكون في التركيب المستعمل في غير ما وضع له. وهذا المجاز اللغويّ نوعان:
أ- الاستعارة: وهي مجاز لغويّ تكون العلاقة فيه بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي المشابهة.
ب- المجاز المرسل: وهو مجاز تكون العلاقة فيه غير المشابهة.
وسمّي مرسلا لأنّه لم يقيّد بعلاقة المشابهة، أو لأنّ له علاقات شتى.

المجاز العقلي

عرّف السكاكي المجاز العقليّ بأنّه الكلام المفاد به خلاف ما عند المتكلم من الحكم فيه لضرب من التأويل إفادة للخلاف لا بواسطة وضع، كقولك: أنبت الربيع البقل، وشفى الطبيب المريض، وكسا الخليفة الكعبة، وهزم الأمير الجند، وبنى الوزير القصر (1).

__________
(1) مفتاح العلوم للسكاكي ص 208.
وعرف الخطيب القزويني هذا المجاز بقوله: «هو إسناد الفعل أو معناه إلى ملابس له غير ما هو له بتأويل». وللفعل ملابسات شتى، فهو يلابس الفاعل والمفعول به والمصدر والزمان والمكان والسبب، فإسناد الفعل إلى الفاعل إذا كان مبنيا له حقيقة، وكذا إسناده إلى المفعول إذا كان مبنيا له. أمّا إسناد الفعل إلى غيرهما لمشابهته لما هو له في ملابسة الفعل فمجاز، كقولهم في المفعول به: عيشة راضية، وماء دافق، وكقولهم في عكسه: سيل مفعم، وفي المصدر: شعر شاعر، وفي الزمان: نهاره صائم وليله قائم، وفي المكان: طريق سائر، ونهر جار، وفي السبب: بنى الأمير المدينة (2).
__________
 (2) الإيضاح لمختصر تلخيص المفتاح ص 20.

أمّا عبد القاهر الجرجاني فيسمي هذا الضرب من المجاز «المجاز الحكمي». ويفهم من كلامه أنّه يقصد به المجاز الذي لا يكون في ذات الكلمة ونفس اللفظ، ففي قولك: «نهارك صائم وليلك قائم» ليس المجاز في نفس «صائم وقائم» ولكن في إجرائهما خبرين على «النهار والليل».
وكذلك في قوله تعالى: فَما رَبِحَتْ تِجارَتُهُمْ ليس المجاز في لفظة «ربحت» نفسها ولكن في إسنادها إلى «التجارة». فكل لفظة هنا أريد بها معناها الذي وضعت له على وجهه وحقيقته- فلم يرد بصائم غير الصوم، ولا بقائم غير القيام، ولا بربحت غير الربح (3).
__________
 (3) دلائل الإعجاز ص 194.
ولما كان الكلام السابق مجملا فإنّا نورد فيما يلي طائفة من الأمثلة ثمّ نعقب عليها بالشرح والتحليل توضيحا لحقيقة هذا الضرب من المجاز.
الأمثلة:
1 - أعمير إنّ أباك غيّر رأسه مرّ الليالي واختلاف الأعصر
2 - بنى خوفو الهرم الأكبر.
3 - ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
4 - يغنّي كما صدحت أيكة وقد نبّه الصبح أطيارها
5 - قال تعالى: أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً؟.
6 - قال تعالى: إِنَّهُ كانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا.
7 - تكاد عطاياه يجنّ جنونها إذا لم يعوّذها برقية طالب
فإذا تأملنا المثال الأول رأينا أنّ المجاز العقلي هو قول الشاعر: «غيّر رأسه مرّ الليالي»، ومعنى غير رأسه، أي لوّن شعر رأسه فحوله من السواد إلى البياض، وقد أسند تغيير لون الرأس إلى مرور الليالي وتواليها وهذا لا يشيب، وإنّما الشيب يحدث عادة من ضعف في أصول الشعر ومواطن غذائه. ولكن لما كان مر الليالي وتعاقبها سببا في هذا الضعف أسند تغيير لون الشعر إلى مر الليالي. ففي الإسناد مجاز عقلي علاقته السببية.

كذلك إذا تأملنا المثال الثاني وجدنا أنّ الفعل «بنى» قد أسند إلى غير فاعله، فإنّ خوفو لم يبن وإنما الذين بنوا هم عماله، ولما كان خوفو سببا في البناء أسند الفعل إليه. ففي الإسناد هنا مجاز عقلي علاقته السببية أيضا.
وإذا نظرنا إلى المثال الثالث وجدنا الفعل «ستبدي» أسند إلى «الأيام» أي أسند إلى غير فاعله الحقيقي. لأنّ فاعله الحقيقي هو «حوادث الأيام»، والذي سوغ هذا الإسناد أنّ المسند إليه «الأيام» زمان الفعل.
فإسناد الإبداء إلى الأيام مجاز عقلي علاقته الزمانية.

وفي المثال الرابع الأيكة الشجرة وهي لا تغني ولا تصدح، فالفعل «صدحت» أسند إلى «الأيكة» أي إلى غير فاعله، لأنّ فاعله الحقيقي هو «الطيور» التي تتخذ من الأيكة مكانا لها تصدح من فوقه. وعلى هذا فإسناد الصّدح إلى الأيكة مجاز عقلي علاقته «المكانية» لأنها مكان الطيور التي تصدح.
وفي المثال الخامس يقول الله تعالى: أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَماً آمِناً؟.
فالحرم لا يكون آمنا لأنّ الإحساس بالأمن صفة من صفات الأحياء وإنّما الحرم مأمون بمعنى يؤمن، ولهذا أسند الوصف المبني للفاعل «آمن» إلى ضمير المفعول. وهذا مجاز عقلي علاقته «المفعولية».
وإذا تدبرنا المثال السادس وهو قوله تعالى: إِنَّهُ كانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا، نجد أنّ كلمة «مأتيا» جاءت بدل كلمة «آت»، فاستعمل هنا اسم المفعول مكان اسم الفاعل، أو بعبارة أخرى أسند الوصف المبني للمفعول إلى الفاعل، وهذا مجاز عقلي علاقته «الفاعلية».

وفي المثال السابع والأخير نجد أنّ المجاز العقلي هو في قول الشاعر «يجنّ جنونها» فالفعل «يجنّ» أسند إلى مصدره ولم يسند إلى فاعله، وإسناد الفعل إلى مصدره مجاز عقلي علاقته «المصدرية».
فمن معالجة هذه الأمثلة نرى أنّ أفعالا أو ما يشبهها لم تسند إلى فاعلها الحقيقي، بل أسندت إلى سبب الفعل أو زمانه أو مكانه، أو مصدره، وأنّ صفات كان من حقها أن تسند إلى المفعول أسندت إلى الفاعل، وأخرى كان يجب أن تسند إلى الفاعل أسندت إلى المفعول.
كذلك رأينا أنّ هذا النوع من الإسناد غير حقيقي، لأنّ الإسناد الحقيقي هو إسناد الفعل إلى فاعله الحقيقي. فالإسناد إذن هنا إسناد مجازي ويسمى بالمجاز العقلي، لأنّ المجاز ليس في اللفظ كالاستعارة والمجاز المرسل، بل في الإسناد وهذا يدرك بالعقل.
...

على ضوء هذا الشرح نستطيع أن نستنبط القواعد التالية:

1 - المجاز العقلي: هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي.2 - الإسناد المجازي: يكون إلى سبب الفعل أو زمانه أو مكانه أو مصدره، أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل.3 - من القاعدة السابقة يتضح أنّ علاقات المجاز العقلي هي السببية أو الزمانية أو المكانية أو المصدرية أو المفعولية أو الفاعلية.

...

ولمزيد من الإيضاح نقدم طائفة أخرى من الأمثلة مع بيان المجاز العقلي في كل منها وعلاقته.

أ- أمثلة للمجاز العقلي والعلاقة السببية:

1 - قال تعالى: يا هامانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبابَ أَسْبابَ السَّماواتِ.
ففي إسناد بناء الصرح إلى هامان وزير فرعون مجاز عقلي علاقته السببية، لأنّ هامان لم يبن الصرح بنفسه، وإنّما بناه عماله، ولكن لما كان
هامان سببا في البناء أسند الفعل إليه.
2 - إنا لمن معشر أفنى أوائلهم قيل الكماة ألا أين المحامونا؟ (1)
فإسناد الإفناء إلى قول الكماة مجاز عقلي علاقته السببية، لأنّ قول الكماة: «ألا أين المحامون؟» سبب في هجوم هؤلاء المحامين وقتلهم.
3 - يفعل المال ما تعجز عنه القوة.
فإسناد الفعل إلى المال إسناد غير حقيقي لأنّ المال لا يفعل وإنّما صاحبه هو الذي يفعل، فهنا مجاز عقلي علاقته السببية، لأنّ المال هو الذي يدفع صاحبه إلى الفعل.
4 - لها وجه يصف الحسن.
فإسناد وصف الحسن إلى الوجه هو إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لأنّ الذي يصف حسن الوجه إنّما هو من يراه، ولما كان الوجه وما أودع فيه من جمال هو السبب في دفع الناس إلى وصفه أسند الوصف إليه. وهذا مجاز عقلي علاقته السببية.
5 - قال المتنبي:
والهمّ يخترم الجسيم نحافة ويشيب ناصية الصبيّ ويهرم (2)
__________
(1) الكماة: جمع كمي وهو الشجاع المتكمي في سلاحه أي المتغطي المتستر به، والقيل:
القول.
(2) يخترم: يهلك، والناصية: شعر مقدم الرأس: إنّ الهم إذا استولى على الجسم هزله حتى يهلك، وقد يشيب به الصبي ويصير كالهرم من الضعف.

الفعل «يخترم» بمعنى يهلك وقد أسند «الهم» أي إلى غير فاعله الحقيقي، لأنّ الهم لا يهلك الجسم وإنّما الذي يهلكه هو المرض الذي سببه الهم، وكذلك الفعل «يشيب» أسند إلى ضمير الهم، أي إلى غير فاعله الحقيقي أيضا، لأنّ الهم لا يشيب الرأس وإنّما الذي يشيبه هو الضعف في جذور الشعر الناشئ عن الهم. وعلى هذا فإسناد الاخترام والإشابة إلى الهم مجاز عقلي علاقته «السببية».
...

ب- أمثلة للمجاز العقلي والعلاقة الزمانية:

1 - نهار الزاهد صائم وليله قائم.
إذا تأملنا هذا المثال وجدنا أن «الصوم» أسند إلى ضمير «النهار»، وأن «القيام» أسند إلى ضمير «الليل»، مع أن النهار لا يصوم، بل يصوم من فيه، وأن الليل لا يقوم بل يقوم من فيه. وعلى هذا فكل من الوصفين «صائم وقائم» أسند إلى غير ما هو له، والذي سوغ ذلك الإسناد أن المسند إليه زمان الفعل. وعلى هذا فإسناد الصوم إلى ضمير النهار وإسناد القيام إلى ضمير الليل مجاز عقلي علاقته «الزمانية».
2 - ضرب الدهر بينهم وفرق شملهم.
في هذا المثال أسند الضرب والتفريق إلى الدهر مع أن الدهر في حقيقته لا يضرب ولا يفرق، وعلى هذا فإسناد الضرب والتفريق إليه هو إسناد لكل من هذين الفعلين إلى غير فاعله الحقيقي، لأن الذي ضرب بينهم وفرق شملهم هو الحوادث والمصائب التي حدثت في الدهر. فالمجاز هنا مجاز عقلي علاقته «الزمانية».
3 - ضرّسهم الزمان وطحنتهم الأيام.
في إسناد فعل التضريس إلى الزمان وفعل الطحن إلى الأيام إسناد إلى غير الفاعل الحقيقي لأن الذي يضرس ويطحن هو الحوادث والكوارث التي تقع في الزمان والأيام. فإسناد التضريس إلى الزمان والطحن إلى الأيام إذن مجاز عقلي علاقته «الزمانية».
4 - قال المتنبي:
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من أمره ما عنانا
وتولوا بغصة كلهم من هـ وإن سر بعضهم أحيانا
ربما تحسن الصنيع ليالي هـ ولكن تكدر الإحسانا
كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا (1)
__________
(1) القناة: عود الرمح، والسنان: نعله.

في البيت الثاني الفعل «سرّ» فاعله ضمير يعود على «الزمان» قبله، وإسناد هذا الفعل إلى ضمير الزمان إسناد للفعل إلى غير فاعله الحقيقي، لأن الزمان وهو الوقت لا يسر وإنما تسر الحوادث التي به. وإذن فإسناد السرور إلى الزمان مجاز عقلي علاقته «الزمانية». كذلك في كل من «تحسن الصنيع لياليه» وفي «تكدر الإحسانا» مجاز عقلي علاقته «الزمانية»، فإسناد إحسان الصنيع وتكدير الإحسان إلى الليالي إسناد غير حقيقي، لأن الذي يفعل ذلك هو الحوادث التي تقع في الليالي التي هي زمان. ومن أجل ذلك قلنا إن إسناد إحسان الصنيع وتكدير الإحسان إلى الليالي إسناد غير حقيقي، لأن الذي يفعل ذلك هو الحوادث التي تقع في الليالي التي هي زمان. ومن أجل ذلك قلنا إن إسناد إحسان الصنيع وتكدير الإحسان إلى الليالي مجاز عقلي علاقته «الزمانية».
وفي البيت الأخير «كلما أنبت الزمان قناة» أسند إنبات القناة إلى الزمان أي إلى غير فاعله الأصلي، لأن الزمان ليس في قدرته وطبيعته الإنبات، وإنما الذي يفعل إنبات القناة حقيقة حوادث تجدّ في الزمان.
وعلى هذا فإسناد إنبات القناة إلى الزمان مجاز عقلي علاقته «الزمانية».
...

ج- أمثلة للمجاز العقلي والعلاقة المكانية:

1 - قال الشاعر:
ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح (1)
__________
(1) الأبطح بفتح الطاء: مسيل واسع فيه دقاق الحصى.
في قول الشاعر: «سال بالدم أبطح» مجاز عقلي. وتفصيله أن سيلان الدم أسند إلى أبطح، أي إلى غير فاعله، لأن الأبطح مكان سيلان الدم، وهو لا يسيل وإنما يسيل ما فيه وهو الدم. فإسناد سيل الدم إلى الأبطح مجاز عقلي علاقته «المكانية».
2 - يجري النهر.
في هذا المثال أسند الجري إلى النهر، أي إلى غير فاعله الحقيقي، لأن النهر مكان جري الماء، وهو لا يجري، وإنما يجري ما فيه وهو الماء.
فإسناد الجري إلى النهر إسناد مجازي غير حقيقي، وهو لهذا مجاز عقلي علاقته «المكانية».
3 - ذهبنا إلى حديقة غناء.
ولفظة «غنّاء» مشتقة من الغنّ، والحديقة التي هي مكان لا تغنّ، وإنما الذي يغنّ عصافيرها أو ذبابها، ففي الكلام مجاز عقلي علاقته «المكانية».

4 - جلسنا إلى مشرب عذب.
«المشرب» وهو مكان الشرب لا يكون عذبا، وإنما يعذب الماء الذي يكون فيه، فإسناد العذوبة إلى مكان الشرب إسناد مجازي غير حقيقي، وهو لهذا مجاز عقلي علاقته «المكانية».
...

د- أمثلة للمجاز العقلي والعلاقة المفعولية:

1 - كان المنزل «عامرا» وكانت حجره «مضيئة».
في هذا المثال المنزل لا يعمر غيره وإنما هو معمور بغيره، والحجرة ليست مضيئة لأن الإضاءة لا تقع منها في حقيقة الأمر وإنما تقع عليها، فهي لهذا مضاءة. وإذن ففي كل من «عامر» و «مضيئة» مجاز عقلي علاقته «المفعولية».
2 - قال الشاعر:
لقد لمتنا يا أم غيلان في السرى ونمت وما ليل المطي بنائم (1)
__________
(1) السرى: السير ليلا، والمطي: جمع مطية وهي الدابة تمطو: أي تسرع في مشيها.

فالمجاز هو في قول الشاعر: «وما ليل المطي بنائم» فإسناد النوم إلى ليل المطي مجازي غير حقيقي، لأن ليل المطي لا يحدث منه النوم على الحقيقة، وإنما يقع فيه الفعل، أي ينام فيه. إذن الليل ليس بنائم وإنما هو منوم فيه، وعلى هذا ففي كلمة «نائم» مجاز عقلي علاقته «المفعولية».
3 - من أقوال العرب: «عجب عاجب».
فالعجب الأمر الذي يتعجّب منه لخفاء سببه، وهو لهذا لا يمكن أن يعجب، أي أن يسند إليه العجب على الحقيقة، لأن العجب صفة من صفات العقلاء، ولكن العجب يدعو إلى تعجب الناس، فاستعمل اسم الفاعل «عاجب» هنا مكان اسم المفعول «متعجّب منه». وهذا مجاز عقلي علاقته «المفعولية».
4 - قال النابغة الذبياني:
فبتّ كأني ساورتني ضئيلة من الرّقش في أنيابها السم ناقع (1)
__________
(1) ساورتني: واثبتني، والضئيلة: الحية الدقيقة الضعيفة، والرقش: جمع رقشاء وهي الحية فيها نقط سوداء وبيضاء، والسم الناقع: المنقوع، وإذا نقع السم كان شديد التأثير.

فالمجاز هو في قول الشاعر: «السم ناقع» وإسناد النقع إلى ضمير السم إسناد مجازي غير حقيقي. لأن السم لا يفعل النقع على الحقيقة، وإنما هو الذي يفعل به النقع، وبمعنى آخر أن السم لا يكون ناقعا وإنما يكون منقوعا في ماء أو نحوه. ففي كلمة «ناقع» مجاز عقلي علاقته «المفعولية».
...

هـ- أمثلة للمجاز العقلي والعلاقة الفاعلية:

وذلك فيما بني للمفعول وأسند للفاعل الحقيقي، نحو: سيل مفعم بضم الميم الأولى وفتح العين، لأن السيل هو الذي يفعم أي يملأ، وأصله أفعم السيل الوادي، أي ملأه. فالفاعل الحقيقي الذي أسند إليه الإفعام هو السيل. فلو أريد الإسناد الحقيقي لقيل: سيل مفعم بكسر العين.
ولكن الذي حدث أنه جيء بالمسند مبنيا للمفعول «مفعم» بفتح العين، ثم أسند إلى غير فاعله الحقيقي وقيل «سيل مفعم» بفتح العين. فالإسناد هنا مجازي، وهو مجاز عقلي علاقته «الفاعلية».
...

و- أمثلة للمجاز العقلي والعلاقة المصدرية.

1 - سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
فالمجاز في البيت هو في «جدّ جدّهم» حيث لم يسند الفعل «جدّ» إلى فاعله الحقيقي وإنما أسند إلى مصدره «جدهم»، وذلك بجعل ما هو مصدر في المعنى فاعلا لفظيا على سبيل المجاز. ومن هذا يرى أن الفعل أسند إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من الإسناد الحقيقي. فهنا مجاز عقلي علاقته «المصدرية».
2 - قال تعالى: فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ.
فالفعل «نفخ» المبني للمجهول لم يسند إلى نائب فاعله الحقيقي وإنما أسند إلى مصدره «نفخة» أي أسند إلى غير ما هو له لعلاقة المصدرية.
فهذا مجاز عقلي علاقته «المصدرية».
3 - قد عز عزّ الألى لا يبخلون على أوطانهم بالدم الغالي إذا طلبا
فالفعل «عزّ» لم يسند إلى فاعله الحقيقي وإنما أسند إلى مصدره «عزّ» وذلك بجعل ما هو مصدر في المعنى فاعلا لفظيا على سبيل المجاز. فالفعل في البيت قد أسند إلى غير ما هو له لعلاقة المصدرية، وهذا مجاز عقلي علاقته «المصدرية».
...

هذا وقد أشار عبد القاهر الجرجاني إلى نقطة جديرة بالنظر بالنسبة لهذا المجاز وذلك إذ يقول: «واعلم أنه ليس بواجب في هذا- أي المجاز الحكمي أو العقلي- أن يكون للفعل فاعل في التقدير إذا أنت نقلت الفعل إليه عدت به إلى الحقيقة، مثل إنك تقول في «ربحت تجارتهم»: ربحوا في تجارتهم ... فإن ذلك لا يتأتى في كل شيء.
ألا ترى أنه لا يمكنك أن تثبت للفعل في قولك: «أقدمني بلدك حقّ لي على إنسان» فاعلا سوى «الحق». وكذلك لا تستطيع في قوله:
وصيّرني هواك وبي لحيني يضرب المثل
وفي قول أبي نواس:
يزيدك وجهه حسنا إذا ما زدته نظرا
أن تزعم أن ل «صيرني» فاعلا قد نقل عنه الفعل فجعل للهوى كما فعل ذلك في «ربحت تجارتهم» ... ولا تستطيع كذلك أن تقدر ل «يزيد» في قولك: «يزيدك وجهه» فاعلا غير الوجه.
فالاعتبار إذن بأن يكون المعنى الذي يرجع إليه الفعل موجودا في الكلام على حقيقته. معنى ذلك أن «القدوم» في قولك: «أقدمني بلدك حقّ لي على إنسان» موجود على الحقيقة. وكذلك «الصيرورة» في قوله:
«صيرني هواك»، و «الزيادة» في قوله: «يزيدك وجهه» موجودتان على الحقيقة.
وإذا كان معنى اللفظ موجودا على الحقيقة لم يكن المجاز فيه نفسه، وإذا لم يكن في نفس اللفظ كان لا محالة في الحكم. فاعرف هذه الجملة وأحسن ضبطها حتى تكون على بصيرة من الأمر» (1).
__________
(1) كتاب دلائل الإعجاز ص 193 - 194.

المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: علم البيان و المؤلف: عبد العزيز عتيق (المتوفى: 1396 هـ)
الطبعة: بدون و عام النشر: 1405 هـ - 1982 م و عدد الأجزاء: 1
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان



The translation below might be a lot of mistakes, so don't make this translation a reference, take a reference from the Arabic text above ! Thank You

Departments of Majaz:
Scholars of rhetoric divide two parts1 - mental metaphor: and be in the attribution, that is to assign the act or what it means to other than what is his. It is called metaphorical metaphor, and metaphorical reference, and it is only in the composition.2 - Language metaphor: It is in the transfer of words from their linguistic facts to other meanings, including relevance and appropriate. This metaphor is in the singular, as it is in the structure used in the non-developed. This linguistic metaphor is of two types:A metaphor: A metaphor for language in which the relationship between the real meaning and the metaphorical meaning.B - the metaphor transmitted: a metaphor in which the relationship is not similar.He was called a messenger because he was not bound by a similar relationship, or because he had different relations.


Mental metaphor
Al-Sakaki defined the mental metaphor as saying that it is a different word than that of the speaker in order to strike at the interpretation of the dispute, not by placing it, as you say: The spring grew stronger, the sick doctor healed, and the caliph, the caliph, defeated the army prince and the minister built the palace.
__________
(1) The Key Science of Sakaki p. 208.
Al-Khatib al-Qazwini defined this metaphor by saying: "It is the attribution of the act or its meaning to clothes that are not his." And to do various circumstances, it is wearing the actor and the effect of the source and time and place and reason, the attribution of the act to the actor if it was built for him, as well as the reference to the effect if it is built for him. As for the attribution of the act to others for similarity to what it has in the act of action Vmzaz, such as the words in effect: satisfied life, and water flow, and their words in reverse: torrential torrent, and in the source: Poet poetry, and in time: day fasting and night standing, and in place: All, and a running river, and in the reason: the prince built the city (2).
__________
 (2) Explanation of the summary summary of the key p.

Abd al-Qaher al-Jarjani calls this "metaphor" a metaphor. He understands from his words that he meant the metaphor which is not in the same word and the same word. In your words, "Your day is fasting and your Lord is standing." The metaphor is not in the same "fasting and standing".
As well as in the verse: What won their trade is not the metaphor in the word "won" itself, but in reference to «trade». Every word here I want the meaning that was placed on his face and his truth - did not respond fasting other than fasting, or a pillar other than to do, or profit non - profit (3).
__________
 (3) Evidence of miracles p. 194.
Since the previous words are summarized, we present a number of examples, followed by an explanation and analysis explaining the reality of this metaphor.

Examples:
1 - Aamir If your father changed his head ... The nights passed and the difference between the ages
2 - Khufu built the Great Pyramid.
3 - The days will show you what you were ignorant of ... and the news of those who were not supplied
4 - Singing as a joke ake ... The morning has alerted her pilots
5 - The Almighty said: Do not we enable them to be safe and safe?
6 - The Almighty said: It was his promise came.
7 - almost give him the madness of her madness ... if he does not seek refuge in the telegram of a student
If we look at the first example, we see that the mental metaphor is the poet's saying: "Change his head through the nights." And the meaning of his head is not the color of his hair, and his head from black to whiteness. The change of color of the head is attributed to the passage of nights and the rest. Of weakness in the origins of poetry and its diet. But when it was night and punished by the weakness of this was assigned to change the color of hair to the night. In reference to mental reasoning causal relationship.

Similarly, if we look at the second example, we find that the verb "built" was assigned to the non-active. Khufu was not built, but the ones who built his workers were Khufu. In reference here, mental reasoning is also causal.
If we look at the third example, we find that the verb "will appear" is assigned to the "days", which is attributed to its actual non-active. Because the real actor is "accidents of days," which is justified by this attribution that the assignee «days» time of action.
The attribution of the creation to the days is a mental consequence of its temporal relationship.
In the fourth example, the tree is thick and does not sing or rust. The act was "chastened" and attributed to the "thick" or "ineffective", because its real actor is the "birds", which take a niche from the thicket. Therefore, attributing the rudeness to the womb is a mental metaphor for its "spatial" relationship, because it is the place of birds that corroborate.
In the fifth example, Allaah says (interpretation of the meaning):
The sanctity is not safe because the sense of security is one of the characteristics of the neighborhood, but the Haram is safe in the sense of faith. Therefore, the description of the actor is "safe" to the conscience of the verb. This is a mental metaphor of his relationship «effectiveness».
If the sixth example is the meaning of the verse: it was the promise came, we find that the word «came» came instead of the word «come», used here the name of the effect of the name of the actor, or in other words assigned the description of the object to the actor, and this metaphor mental relationship «Effectiveness .
In the seventh and final example, we find that the mental metaphor is in the words of the poet «madness of her madness» The act «jean» attributed to its source and was not attributed to the actor, and attributed the act to the source of the metaphorical mental relationship «source».
In dealing with these examples, we see that actions or similar acts were not assigned to their true actors, but were based on the cause, time, place, or source of the act, and that qualities had the right to be assigned to the actor and to the actor To the effect.

We also saw that this type of attribution is not true, because the real attribution is to assign the act to its real actor. The reference here is a metaphorical reference and is called mental reasoning, because metaphor is not in the form of metaphor and metaphor, but in attribution and this is aware of the mind.


Related Post:




1 Response to "أقسام المجاز ، مجاز لغوي مجاز استعارة انواع المجاز في البلاغة المجاز المرسل Sections of the metaphor, a linguistic metaphor"

  1. الان تستطيع الحصول على افضل خدمات زراعة الشعر على الاطلاق وباقل تكلفة زراعة الشعر فى تركيا بالاضافة الى ذلك يتم العمل على اتم وجه على ايدى افضل وامهر خبراء زراعة الشغل لذلك يعد افضل مركز زراعة شعر فى تركيا حاليا لا مثيل له

    ReplyDelete

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel