أنواع الإنشاء الطلبيّ ثانيا النهي ، خروج النهي عن معناه الحقيقي
Sunday, March 4, 2018
Add Comment
أنواع الإنشاء الطلبيّ ثانيا النهي ، خروج النهي عن معناه الحقيقي
ومن أنواع الإنشاء الطلبيّ النهي، وهو: طلب الكف عن الفعل أو الامتناع عنه على وجه الاستعلاء والإلزام.
وللنهي صيغة واحدة وهي المضارع المقرون ب «لا» الناهية الجازمة نحو قوله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا (1) وَتُسَلِّمُوا عَلى أَهْلِها ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ. فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيها أَحَداً فَلا تَدْخُلُوها حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكى لَكُمْ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ، وقوله تعالى: وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنابَزُوا بِالْأَلْقابِ (2). وقوله تعالى أيضا: وَلا تَكْتُمُوا الشَّهادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْها فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ.
ومن أمثلة أسلوب النهي في الشعر:
لا تخلني أرضى الهوان لنفسي … الرضا بالهوان عجز صريح
لا تقولوا حطّنا الدهر فما … هو إلّا من خيال الشعراء
__________
(1) حتى تستأنسوا: حتى تستأذنوا، وقيل: حتى تجدوا أناسا.
(2) لا تلمزوا أنفسكم: اللمز الطعن في الغير خفية، بالإشارة، أو بالعين أو اللسان مثلا.
وقد يطلق على كل إلصاق عيب بالغير ولو بالباطل. ولا تنابزوا بالألقاب: لا يلقب بعضكم بعضا بألقاب قبيحة مكروهة.
من كل ماض في القديم وهدمه … وإذا تقدّم للبناية قصّرا
...
خروج النهي عن معناه الحقيقي:
عرفنا أن النهي الحقيقيّ في أصل الوضع هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام. ولكن الذي يتأمل صيغة النهي في أساليب شتى يجد أنها قد تخرج عن معناها الحقيقي للدلالة على معان أخرى تستفاد من السياق وقرائن الأحوال، كما كان الشأن بالنسبة إلى الأمر.
ومن المعاني الأخرى التي تحملها صيغة النهي وتستفاد من السياق وقرائن الأحوال:
1 - الدعاء: وذلك عند ما يكون صادرا من الأدنى إلى الأعلى منزلة وشأنا،
نحو قوله تعالى: رَبَّنا لا تُؤاخِذْنا إِنْ نَسِينا أَوْ أَخْطَأْنا رَبَّنا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنا إِصْراً (1) كَما حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ.
ومن أمثلته شعرا قول المتنبي في مدح علي بن منصور الحاجب:
أمهجّن الكرماء والمزري بهم … وتروك كلّ كريم قوم عاتبا
خذ من ثناي عليك ما أسطيعه … لا تلزمنّي في الثناء الواجبا (2)
__________
(1) الإصر: أصله الحمل الثقيل الذي يأصر صاحبه أي يلزمه مكانه، والمراد التكاليف الشاقة.
(2) المهجن: المقبح. والقصيدة التي منها هذان البيتان تدعى «القصيدة الدينارية» لأن الممدوح، كما يقال، لم يعط الشاعر عليها إلا دينارا واحدا
وقول أبي فراس من قصيدتين مخاطبا سيف الدولة:
فلا تحمل على قلب جريح ... … به لحوادث الأيام ندب
فلا تعدلنّ- فداك ابن عمّ … ك، لا بل غلامك- عمّا يجب
وقوله أيضا:
فإن يمكنك يا مولاي وصلي … فلا تبخل بشيء من صلاحي
ولا تعجل إلى تسريح روحي … فموتي فيك أيسر من سراحي
وقول النابغة في النعمان بن المنذر:
فلا تتركنّي بالوعيد كأنني … إلى الناس مطليّ به القار أجرب
وقول شاعر معاصر يبتهل إلى الله:
لا تكلني إلى الزمان فإني … بفجاج الزمان غير خبير
2 - الالتماس: وذلك عند ما يكون النهي صادرا من شخص إلى آخر يساويه قدرا ومنزلة،
نحو قوله تعالى على لسان هارون يخاطب أخاه موسى:
يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي.
ومنه شعرا قول أبي فراس، والخطاب لمن يساويه قدرا:
فلا تصفنّ الحرب عندي فإنها … طعامي مذ بعت الصّبا وشرابي
وقول المتنبي في سيف الدولة، والخطاب لصديقين متخيلين:
فلا تبلغاه ما أقول فإنه … شجاع متى يذكر له الطعن يشتق
وقول شاعر معاصر من قصيدتين:
لا تحسبوا البعد ينسيني مودتكم … هيهات هيهات أن تنسى على الزمن
لا تقولي: «هتفت باسمك في اللي … ل» فما طاف بي النداء الحبيب
3 - التمني: عند ما يكون النهي موجّها إلى ما لا يعقل نحو قول شاعر معاصر:
ايه يا طير لا تضن بلحن … ينقذ النفس من هموم كثيرة
وقوله:
يا قلب لا تنثر أساك ولا تطف … بالذكريات وجوّهنّ المحرق
لا تنهض الأوجاع من أوكارها ... … سوداء تنهش كالمغيظ المحنق
وقوله أيضا:
يا لياليّ ...وانجلي لا تعودي … هـ بما تحسنينه من عزاء
يا أماسيّ ...وانطوي لا تعيشي … بين دنياه عذبة الإيحاء
يا أغانيّ ...واصمتي لا تسرّي … هـ بما تحملينه من غنائي
يا أمانيّ ...واهدئي لا تماشي … هـ ولا تشغليه بالأشقياء
يا مآسيّ ...واسكتي لا تضجي … ودعيه يعيش كالأحياء
وقول الخنساء في رثاء أخيها صخر:
أعينيّ جودا ولا تجمدا … ألا تبكيان لصخر الندى؟
4 - النصح والإرشاد: وذلك عند ما يكون النهي يحمل بين ثناياه معنى من معاني النصح والإرشاد، نحو قول المتنبي:
إذا غامرت في شرف مروم … فلا تقنع بما دون النجوم
وقول أبي العلاء المعري:
ولا تجلس إلى أهل الدنايا … فإن خلائق السفهاء تعدي
وقول الطغرائي:
لا تطمحنّ إلى المراتب قبل أن … تتكامل الأدوات والأسباب
وقول شوقي:
لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم … فمصيبة الإسلام من جهاله (1)
وقوله:
لا تهجعنّ إلى الزمان … فقد ينبّه من هجع (2)
لا تخل من أمل إذا … ذهب الزمان فكم رجع
5 - التوبيخ: عند ما يكون المنهيّ عنه أمرا لا يشرف الإنسان ولا يليق أن يصدر عنه، نحو قوله تعالى: لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ.
__________
(1) المرجفون: من يخوضون في الأخبار السيئة ليوقعوا في الناس الاضطراب.
(2) الهجوع: النوم.
ونحو قول المتنبي:
لا تحسب المجد تمرا أنت آكله … لن تبلغ المجد حتى تلعق الصّبرا
وقول أبي الأسود الدؤلي:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله … عار عليك، إذا فعلت، عظيم
6 - التحقير: عند ما يكون الغرض من النهي الإزراء بالمخاطب والتقليل من شأنه وقدراته، وفيما يلي أمثلة لذلك:
لا تطلب المجد واقنع … فمطلب المجد صعب
لا تحسبوا من قتلتم كان ذا رمق … فليس تأكل إلّا الميتة الضّبع
لا تطلب المجد إن المجد سلّمه … صعب، وعش مستريحا ناعم البال
ومنه قول الحطيئة في الزبرقان بن بدر:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها … واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
ومنه قول أبي هلال العسكري:
انظر إليهم ولا تعجبك كثرتهم … فإنما الناس قلّوا كلما زادوا
ولا يهولنك من دهمائهم عدد … فليس للناس في التحصيل أعداد
ومنه قول ابن الرومي:
فلا تخش من أسهمي قاصدا … ولا تأمننّ من العائر (1)
ولكن وقاك معرّاتها … تضاؤل قدرك في الخاطر
7 - التيئيس: ويكون في حال المخاطب الذي يهمّ بفعل أمر لا يقوى عليه أو لا نفع له فيه من وجهة نظر المتكلم؛ كأن تقول لشخص يحاول نظم الشعر وليس لديه ملكة الشعر وأدواته: «لا تحاول نظم الشعر»،
__________
(1) السهم العائر: الذي لا يدرى من رمى به، والمعرات: جمع معرة وهي المساءة والاثم والعيب.
ونحو قوله تعالى: لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ.
ومنه شعرا قول المتنبي في مدح سيف الدولة:
لا تطلبنّ كريما بعد رؤيته … إن الكرام بأسخاهم يدا ختموا
وقول آخر:
لا تعرضنّ لجعفر متشبّها … بندى يديه فلست من أنداده
8 - التهديد: وذلك عند ما يقصد المتكلم أن يخوّف من هو دونه قدرا ومنزلة عاقبة القيام بفعل لا يرضى عنه المتكلم؛ كأن تقول لمن هو دونك:
«لا تقلع عن عنادك» أو «لا تكفّ عن أذى غيرك».
...
الكتاب: علم المعاني
المؤلف:عبد العزيز عتيق (المتوفى: 1396 هـ)
الناشر:دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان
المصدر : المكتبة الشاملة
BMW i8 Coupé
The future is taking shape – in the form of the new BMW i8 Coupé. Full of verve, fascinating and ready to newly define mobility. For unconditional driving pleasure, as far as the road goes. A mere glimpse of this iconic design elevates adrenaline levels. The tachometer shoots up just as fast: the innovative plug-in hybrid engine generates 374 hp and 570 Nm. Plus, it accelerates the new BMW i8 Coupé in just 4.4 seconds from 0 to 100 km. The fastest route to a new era.
VISUAL STATEMENT.
Show your colours and stand by them. Whether in Sophisto Grey, Chrystal White, E-Copper or Donington Grey – the BMW i8 Coupé is an impressive appearance in any colour variation.
A GLANCE AT THE FUTURE.
The BMW i8 Coupé reveals itself as futuristic right down to the last detail. Its progressive lines speak a formal language that can hardly be more dynamic. The most striking feature: the imposing lightweight carbon-fibre gull wing doors, which can be opened comfortably. The athletic front continues to display the individual character of the car and proudly bears the BMW double kidney, flanked by full-LED headlights and redesigned Air Curtains. Starting at the bonnet, the distinctive V-shaped black belt stretches along the entire car, underscoring its flat silhouette. The impressive streamflow design also optimises airflow and creates unprecedented aerodynamics. Thus, the BMW i8 Coupé is a perfect symbiosis of form and function that knows only one direction: forward.
”The BMW i8 Coupé is already the best-selling hybrid sports car in the world – and I think we will succeed with this car, too.“
KLAUS FRÖHLICH, BOARD MEMBER, BMW AG
0 Response to "أنواع الإنشاء الطلبيّ ثانيا النهي ، خروج النهي عن معناه الحقيقي"
Post a Comment