التقسيم في علم البديع ، عيوب التقسيم ، أقسام التقسيم وأمثلة التقسيم
Saturday, March 3, 2018
Add Comment
التقسيم في علم البديع ، عيوب التقسيم ، أقسام التقسيم وأمثلة التقسيم
التقسيم فن من فنون البديع المعنوي، وهو في اللغة مصدر قسمت الشيء إذا جزّأته. أما في الاصطلاح فاختلفت فيه العبارات، والكل راجع إلى مقصود واحد.
ومن أوائل من عرض له أبو هلال العسكري وفسره بقوله:
«التقسيم الصحيح: أن تقسم الكلام قسمة مستوية تحتوي على جميع أنواعه، ولا يخرج منها جنس من أجناسه، فمن ذلك قوله تعالى: هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً، وهذا أحسن تقسيم لأن الناس عند رؤية البرق بين خائف وطامع، ليس فيهم ثالث» (1) وقد قدم الخوف على الطمع لأن الأمر المخوف من البرق يقع في أول برقه، والأمر المطمع إنما يقع من البرق بعد الأمر المخوف. وذلك ليكون الطمع ناسخا للخوف، لمجيء الفرج بعد الشدة.
__________
(1) كتاب الصناعتين ص 341.
وذكر ابن رشيق القيرواني أن الناس مختلفون فيه: «فبعضهم يرى أنه استقصاء الشاعر جميع أقسام ما ابتدأ به، كقول بشار يصف هزيمة:
بضرب يذوق الموت من ذاق طعمه … وتدرك من نجى الفرار مثالبه
فراحوا: فريق في الأسار، ومثله … قتيل، ومثل لاذ بالبحر هاربه
فالبيت الأول قسمان: إما موت، وإما حياة تورث عارا ومثلبة، والبيت الثاني ثلاثة أقسام: أسير، وقتيل، وهارب، فاستقصى جميع الأقسام، ولا يوجد في ذكر الهزيمة زيادة على ما ذكر» (1).
وعرفه الخطيب القزويني في كتابه التلخيص بقوله: «والتقسيم ذكر متعدد، ثم إضافة ما لكل إليه التعيين، كقول المتلمس:
ولا يقيم على ضيم يراد به … إلا الأذلان عير الحيّ والوتد
هذا على الخسف مربوط برمّته … وذا يشجّ فلا يرثي له أحد (2)
فقد ذكر الشاعر العير والوتد، ثم أضاف إلى الأول الربط مع الخسف، وإلى الثاني الشج على التعيين.
وقبله عرّفه السكاكي بقوله: «هو أن تذكر شيئا ذا جزأين أو أكثر ثم تضيف إلى كل واحد من أجزائه ما هو له عندك، كقوله:
أديبان في بلخ لا يأكلان … إذا صحبا المرء غير الكبد
فهذا طويل كظل القناة … وهذا قصير كظل الوتد (3)
كذلك عرفه زكي الدين بن أبي الأصبع بقوله: «التقسيم عبارة عن استيفاء المتكلم أقسام المعنى الذي هو آخذ فيه» (4) وقد مثل لتعريفه بقوله تعالى: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِياماً وَقُعُوداً وَعَلى جُنُوبِهِمْ، فاستوفت الآية الكريمة جميع الهيئات الممكنة.
وكذلك بقوله تعالى: ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنا مِنْ عِبادِنا، فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ، وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ، وَمِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَيْراتِ بِإِذْنِ اللَّهِ، فاستوفت الآية الكريمة جميع الأقسام التي يمكن وجودها؛ فإن العالم جميعه لا يخلو من هذه الأقسام الثلاثة.
__________
(1) كتاب العمدة ج 2 ص 20.
(2) كتاب التلخيص للقزويني ص 364، والضيم: الظلم، والعير: الحمار غلب على الوحش، والمناسب هنا الحمار الأهلي، والخسف: الذل، الرمة: القطعة من الحبل، والشج: الدق والكسر.
(3) خزانة الأدب ص 362.
(4) خزانة الأدب ص 362.
وبقوله تعالى أيضا: لَهُ ما بَيْنَ أَيْدِينا وَما خَلْفَنا وَما بَيْنَ ذلِكَ، فالآية الشريفة جامعة لأقسام الزمان الثلاثة ولا رابع لها، والمراد الحال والماضي والمستقبل. فله ما بين أيدينا المراد به المستقبل، وما خلفنا المراد به الماضي، وما بين ذلك الحال.
ومما ينطبق على تعريف ابن أبي الأصبع وهو من أشرف المنثور قوله صلّى الله عليه وسلّم: «وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، وألبست فأبليت، أو تصدقت فأبقيت؟»، فلم يبق الرسول قسما رابعا لو طلب لوجد.
وقول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: «أنعم على من شئت تكن أميره، واستغن عمن شئت تكن نظيره واحتج إلى من شئت تكن أسيره».
فالإمام علي قد استوعب هنا أقسام الدرجات وأقسام أحوال الإنسان بين الفضل والكفاف والنقص.
ومنه أن شابا قدم مع بعض وفود العرب على عمر بن عبد العزيز ثم قام وتقدم المجلس قائلا: «يا أمير المؤمنين
أصابتنا سنون: سنة أذابت الشحم، وسنة أكلت اللحم، وسنة أنقت العظم (1)، وفي أيديكم فضول أموال؛ فإن كانت لنا لا تمنعونا، وإن كانت لله ففرقوها على عباده، وإن كانت لكم فتصدقوا. إن الله يجزي المتصدقين». فقال عمر بن عبد العزيز: «ما ترك لنا الأعرابي في واحدة عذرا».
...
__________
(1) أنقت العظم: استخرجت نقوه بكسر النون، أي مخه.
ومن التعريفات والأمثلة السابقة يمكن القول بأن التقسيم يطلق على أمور:
أحدها: استيفاء جميع أقسام المعنى، وقد ينقسم المعنى إلى اثنين لا ثالث لهما، أو إلى ثلاثة لا رابع لها، أو إلى أربعة لا خامس لها، وهكذا ..
ومن تقسيم المعنى إلى اثنين لا ثالث لهما بالإضافة إلى بعض الأمثلة السابقة قول ثابت البناني: «الحمد لله وأستغفر الله»، ولما سئل: لم خصهما؟ قال: لأني بين نعمة وذنب، فأحمد الله على النعمة، وأستغفره من الذنوب.
ومنه قول الشماخ يصف صلابة سنابك الحمار:
متى ما تقع أرساغه مطمئنة … على حجر يرفض أو يتدحرج (1)
فالوطء الشديد إذا صادف الموطوء رخوا ارفض وتفرق منه، أو صلبا تدحرج عنه، ولهذا لم يبق الشماخ قسما ثالثا.
ومن تقسيم المعنى إلى ثلاثة لا رابع لها قول زهير:
فإن الحق مقطعه ثلاث … يمين أو نفار أو جلاء (2)
فذلكم مقاطع كل حق … ثلاث كلهن لكم شفاء
__________
(1) مطمئنة: ساكنة، ويرفض: يتفرق، والأرساغ: جمع رسغ وهو من الدواب الموضع المستدق بين الحافر.
(2) النفار: المنافرة والتحاكم، والجلاء: البيّنة التي تجلو وتكشف حقيقة الأمر.
وكان عمر رضي الله عنه يتعجب من صحة هذا التقسيم ويقول:
«لو أدركت زهيرا لوليته القضاء لمعرفته».
ومنه قول نصيب:
فقال فريق القوم: لا، وفريقهم: … نعم، وفريق قال: ويحك ما ندري
فليس في أقسام الإجابة عن المطلوب إذا سئل عنه غير هذه الأقسام الثلاثة.
وقول عمر بن أبي ربيعة:
وهبها كشيء لم يكن أو كنازح … به الدار أو من غيبته المقابر
فلم يبق ابن ربيعة مما يعبر به عن إنسان مفقود قسما إلا أتى به في هذا البيت.
وقول زهير:
وأعلم ما في اليوم والأمس قبله … ولكنني عن علم ما في غد عم
فالبيت جامع لأقسام الزمان الثلاثة ولا رابع لها.
...
والأمر الثاني الذي قد يطلق التقسيم عليه يتمثل في ذكر أحوال الشيء مضافا إلى كل حالة ما يلائمها ويليق بها. ومن أمثلة ذلك قول أبي الطيب المتنبي:
سأطلب حقي بالقنا ومشايخ … كأنهم من طول ما التثموا مرد
ثقال إذا لاقوا خفاف إذا دعوا … كثير إذا شدوا قليل إذا عدوا (1)
__________
(1) القنا: الرماح، كنى بها الشاعر عن نفسه، وبالمشايخ عن أصحابه، لا يفارقهم اللثام ولا ترى لحاهم فكأنهم مرد.
فالشاعر قد أضاف هنا كل حال ما يلائمها، بأن أضاف إلى الثقل حال ملاقاتهم الأعداء، وإلى الخفة حال دعوتهم إلى الحرب، وإلى الكثرة حال شدهم وهجومهم على الأعداء في الحرب، وإلى القلة حال عدّهم وإحصائهم، لأنهم إذا غلبوا أعداءهم في قلة عددهم، كان هذا أفخر لهم من الكثرة.
ومنه قول زهير:
يطعنهم ما ارتموا حتى إذا طعنوا … ضارب حتى إذا ما ضاربوا اعتنقا
فزهير قد أتى في هذا البيت بجميع ما استعمله الممدوح مع أعدائه في وقت الهياج والحرب مضيفا إلى كل حال ما يلائمها، وذلك بأن أضاف إلى طعن الممدوح لأعدائه حالة ارتمائهم، وإلى ضربه إياهم حالة طعنهم، وإلى اعتناقه حالة مضاربتهم. فهو في كل حال يتقدم خطوة على أقرانه.
ومنه قول طريح الثقفي:
إن يسمعوا الخير يخفوه وإن سمعوا … شرا أذاعوا، وإن لم يسمعوا كذبوا
فهنا أضاف الشاعر إلى سماع الخير حالة إخفائه، وإلى سماع الشر حالة إذاعته، وإلى عدم سماعهم خيرا أو شرا حالة الكذب.
...
والأمر الثالث الذي قد يطلق التقسيم عليه يتمثل في التقطيع، ويقصد به تقطيع ألفاظ البيت الواحد من الشعر إلى أقسام تمثل تفعيلاته واللثام في الحرب عادة العرب، لئلا تسقط عمائمهم.
العروضية، أو إلى مقاطع متساوية في الوزن. ويسمى التقسيم حينئذ «التقسيم بالتقطيع».
ومن أمثلة ذلك وهو من بحر الطويل قول المتنبي:
فيا شوق ما أبقى ويالي من النوى … ويا دمع ما أجرى ويا قلب ما أصبا
فقد جاء المتنبي بهذا البيت مقسما على تقطيع الوزن، كل لفظتين ربع بيت.
ومنه وهو من بحر البسيط قول المتنبي أيضا:
للسبي ما نكحوا والقتل ما ولدوا … والنهب ما جمعوا والنار ما زرعوا
فقد جاء البيت مقسما مقطعا إلى أربعة مقاطع متساوية في الوزن.
ومنه وهو من بحر الخفيف قول البحتري:
قف مشوقا أو مسعدا أو حزينا … أو معينا أو عاذرا أو عدولا
فالبيت هنا مقسم مقطّع إلى ستة مقاطع كل واحد منها يمثل تفعيلة من تفعيلات بحر الخفيف.
وقد يجيء التقسيم بالتقطيع مسجوعا، كقول مسلم بن الوليد:
كأنه قمر أو ضيغم هصر … أو حية ذكر أو عارض هطل
وكقول أبي تمام من قصيدة يمدح فيها المعتصم ويذكر فتح عمورية:
لم يعلم الكفر كم من أعصر كمنت … له المنية بين السّمر والقضب (1)
تدبير معتصم بالله منتقم .. … لله مرتقب في الله مرتغب
فالبيت الثاني هنا فيه تقسيم بالتقطيع المسجوع. وقد أطلق قدامة على هذا النوع اسم «الترصيع»، وفضله، وأطنب كثيرا في وصفه.
__________
(1) السمر: الرماح، والقضب: السيوف، وعمورية إحدى مدن الروم الشهيرة وكانت عندهم أشرف من القسطنطينية، وقد فتحها المعتصم في معركة شهيرة.
والقدماء لم يكثروا من هذا النوع كراهة التكلف، ومما ورد عندهم منه قول أبي المثلم في الرثاء:
هباط أودية حمال ألوية … شهاد أندية سرحان فتيان
يعطيك ما لا تكاد النفس تسلمه … من التلاد وهوب غير منان (1)
فالتقسيم بالتقطيع المسجوع هو هنا في البيت الأول كما يرى.
ومن التقسيم نوع يقال له «تقسيم الضد» ويكون بجعل كل شيء ضده، كقول العباس بن الأحنف.
وصالكمو صرم، وحبكمو قلى … وعطفكمو صد، وسلمكمو حرب
حكى الصولي أن محمد بن موسى المنجم كان يحب التقسيم في الشعر وكان معجبا ببيت العباس بن الأحنف هذا ويقول: «أحسن والله فيما قسم حين جعل كل شيء ضده، والله إن هذا التقسيم لأحسن من تقسيمات إقليدس» (2)!.
__________
(1) السرحان بالكسر: الذئب والأسد، والتلاد والتالد والتليد: كل مال قديم، وخلافه الطارف والطريف.
(2) كتاب الصناعتين ج 2 ص 24.
عيوب التقسيم:
والتقسيم إذا استوعب جميع أقسام المعنى أو جميع أحواله فهو التقسيم الصحيح الذي يعد من فنون البديع المعنوي. ولكن التقسيم قد يعتريه بعض أمور تفسده وتنقص من قيمته، ومن ذلك:
1 - عدم استيفاء كل أقسام المعنى، كقول جرير:
صارت حنيفة أثلاثا فثلثهم … من العبيد وثلث من موالينا
فهو بعد أن ذكر أنهم أقسام ثلاثة ذكر قسمين وسكت عن الثالث، فالقسمة هنا رديئة. قيل: إن جريرا أنشد هذا البيت ورجل من حنيفة حاضر، فقيل له: من أي قسم أنت؟ فقال: من الثلث الملغى ذكره!
ومن هذا النوع أيضا قول ابن القربة: «الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر»، فإن القسمة هنا رديئة لعدم استيفاء أقسامها، لأن الفاجر يجوز أن يكون أحمق، ويجوز أن يكون عاقلا، والعاقل يجوز أن يكون فاجرا، وكذلك الأحمق.
2 - دخول أحد القسمين في الآخر، كقول أمية بن أبي الصلت:
لله نعمتنا تبارك ربنا … ربّ الأنام ورب من يتأبّد
فالقسمة هنا فاسدة لأن «من يتأبد ويتوحش» داخل في «الأنام».
و
كقول الآخر:
فما برحت تومي إليك بطرفها … وتومض أحيانا إذا طرفها غفل
فالقسمان في البيت متداخلان لأن «تومي وتومض» واحد.
وكقول جميل:
لو كان في قلبي كقدر قلامة … حبّا وصلتك أو أتتك رسائلي
فالبيت يوهم بالتقسيم، ولكنه ليس كذلك لأن إتيان الرسائل داخل في الوصل.
الكتاب: علم البديع
المؤلف: عبد العزيز عتيق (المتوفى: 1396 هـ)
الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان
المصدر : المكتبة الشاملة
And from the division of meaning into two, but in addition to some
of the previous examples, Al-Banani said: Praise be to Allaah and seek
forgiveness from Allaah. He said: I am between grace and guilt, I praise God
for blessing, and ask forgiveness of sins.
The translation below might be a lot of mistakes, so don't make
this translation a reference, take a reference from the Arabic text above !
Thank You
Partition
The division is an art of moral splendor, which in the source
language divided the thing if parted. As for the term, the phrases differed,
and all refer to one intent.
It is the first of Abu Hilal's military offer and interpreted it by
saying:
"The right division: that the division of speech division of
level contains all kinds, and does not come out of the sex of its bodies, it is
the saying: it is the one who shows you the lightning for fear and ambition,
and this is the best division because people when seeing lightning between fear
and ambitions, 1) Fear has been given to greed because the fear of lightning
falls in the first lightning, and the command is to fall from lightning after the
fear. So as to be greedy for fear, for the coming of vulva after distress.
__________
(1) the book of the two industries p. 341.
Ibn al-Qarawani said that people are different in it: "Some of
them see that the poet's investigation of all sections of what he started, as
Bashar says describes defeat:
By beating the taste of death from the taste of it ... and aware of
the escape escaped his shortcomings
So they went: a team in the shed, and like him ... a dead man, and
like a sailor in the sea, he ran away
The first is divided into two parts: either death, or a life that
inherits shame and deceit, and the second house has three sections: a prisoner,
a murderer, and a fugitive, so he sought all the sections, and there is no
mention of defeat in the mention of defeat.
Al-Khatib al-Qazwaini defined it in his summary book by saying:
"The division is a multiple male, and then the addition of all that is
assigned to him,
And does not reside on a scale that is meant by ... except the
idols, the living and the oppressed
This is on the wafer, tied to the whole ... and he will not be
impressed by anyone (2)
The poet al-A'ir and al-Wattad mentioned, then he added to the
first the connection with the eclipse, and the second to the inscription on the
appointment.
And before him knew Sakaki saying: «is to remember something two
parts or more and then add to each of the parts of what he has with you, as
saying:
Adebans in Balkh do not eat ... if they are accompanied by one
other than the liver
This is as long as the shadow of the channel ... This is short as a
wedge shadow (3)
Zaki al-Din ibn Abi al-Asbaa also defined it as saying:
"Partition is the fulfillment of the speaker by the sections of the
meaning in which he is being taken." (4) He was used to define him as
saying: Those who mention God in the heavens and the earth and on their south.
And the Almighty said: Then we inherited the writers who lined up
from our slaves, some of them unfair to himself, and some of them, and some of
them former good deeds, God willing, the verse satisfied all the sections that
can exist; the whole world is not without these three sections.
__________
(1) The Book of the Mayor.
(2) The book summarizing the Caspiani p. 364, and the oppressor:
injustice, and the donkey: the donkey got over the beast, and the appropriate
here is the donkey of the national, and the humiliation: humiliation, Rama: the
piece of rope, and shag: knocking and breaking.
(3) Bookcase of literature p. 362.
(4) Bookcase of literature p. 362.
And the Almighty also says: He has between us and what is behind us
and between that, the honorable word is the University of the three divisions
of time and no fourth, and the intended case and the past and the future. It
has between us the meaning of the future, and what is behind us meant by the
past, and between that situation.
And it applies to the definition of Ibn Abi al-Asbah, one of the
most honorable of the manthoor, saying: "Do you have a son of Adam from
your owner except what I ate, and I did not eat, I did not wear it, or did I
fast?"
And Ali bin Abi Talib said, God has honored his face: "Bless
the one whom you will be his prince, and make sure that you will not be his
counterpart and protest to whom you will not be captive."
Imam Ali has absorbed here sections of grades and sections of human
conditions between credit and subsistence and lack.
It is from this that a young man presented with some Arab
delegations to Omar bin Abdul Aziz and then he presented the Council and said:
«O Commander of the Faithful
We have suffered years: a year the fat has melted, and the year
that you have eaten the flesh, and the year that you have shed bone, 1 and in
your hands is curiosity of money; God rewards the believers. " Omar ibn
'Abd al-'Azeez said: "What is left to us is the one who is blind in
one?"
...
__________
(1) The bone is prickled: Extracted by the breaking of the nun, ie,
the brain.
From the previous definitions and examples, it can be said that
division refers to things:
One of them is that all parts of the meaning are fulfilled. The
meaning may be divided into two, not three, or three, or four, or four, not
fifth, and so on.
0 Response to "التقسيم في علم البديع ، عيوب التقسيم ، أقسام التقسيم وأمثلة التقسيم"
Post a Comment