بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

حركة هاء الغائب كتبه خالد عبدالعزيز - لماذا حركة هاء الغائب قرئ ب عليهُ و عليهِ

حركة هاء الغائب كتبه خالد عبدالعزيز

سألني بعض الأفاضل عن سبب ضم هاء الغائب من (عليهُ) في قوله تعالى:
" وَمَنْ أَوفَى بِما عاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عظِيمًا "

#فقلتُ :

هاء الغائب فيها لغتان :

(أ) لغة عامة العرب
(ب) لغة أهل الحجاز

# أما عامة العرب فيضمون هاء الغائب إلا في صورتين يكسرون الهاء فيهما
# الصورة الأولى:  إن سُبِقَت الهاء بكسر
نحو:( بِهِ ، بِهِما ، بِهِم ، بِهِنَّ ، لمْ يُعْطِهِ ، لم يُعطِهِما ، لم يُعطِهِم ، لم يُعطِهِنَّ )

# الصورة الثانية: إن سبقت الهاء بياء ساكنة
نحو"( عَلَيْهِ ، عَلَيْهِما ، عَلَيْهِم ، عَلَيْهِنَّ ، إليْه ، إليْهِم )

# وتضم الهاء في غير هاتين الصورتين
نحو:( لَهُ ، لَهُما ، لَهُم ، لَهُنَّ ، مِنْهُ ، عَنْهُم ،  أبوهُ ، كتابُهُ )

*********************
#  وأما أهل الحجاز فيضمون هاء الغائب مطلقا
(أي في جميع الحالات وإن سبقت الهاء بكسر أو ياء ساكنة)
فيقولون:
(لهَ ، منهُ ، علَيْهُ ، علَيْهُما ، علَيْهُم ، إليْهُم ، يرمِيهُم ،... إلخ)

وقد جاء على لغة أهل الحجاز آيات كثيرة في القرآن في القراءات القرآنية ، ومن ذلك:
١- قوله تعالى:
" صراطَ الذين أنعمتَ عَلَيْهُم " الفاتحة
بضم الهاء من (عليهُم) في قراءة حمزة

٢- قوله تعالى:
" وما أَنْسانِيهُ إلَّا الشيطانُ) الكهف
بضم الهاء من (أنسانيهُ) في قراءة حفص

٣- قوله تعالى:
" فقالَ لِأَهلِهُ امْكُثُوا " طه
بضم الهاء من ( لأهلهُ) في قراءة حمزة

٤- قوله تعالى
" ومَنْ أوفَى بِما عاهَدَ عليْهُ اللهَ " الفتح
بضم الهاء من (عليهُ) في قراءة حفص

فالهاء في المواضع  السابقة ونحوها مسبوقة بكسر أو ياء ساكنة وقد جاءت مضمومة على لغة أهل الحجاز لأن أهل الحجاز يضمون هاء الغائب مطلقا كما ذكرنا من قبل.

الخلاصة

أن هاء الغائب فيها لغتان صحيحتان:

- الضم مطلقا وهي لغة أهل الحجاز .

-والكسر إن سبقت الهاء بكسر أو ياء ساكنة والضم في غير ذلك ، وهي لغة عامة العرب.
وقد جاءت آيات القرآن على اللغتين
فسبب ضم الهاء من (عليهُ) في قوله تعالى:
" ومن أوفى بما عاهد عليهُ اللهَ "
أنها جاءت على لغة صحيحة من لغات العرب هي لغة أهل الحجاز

# فإن قال قائل:
 ولكني سمعت بعض العلماء يقولون: إن الهاء مضمومة هنا لتُفَخَّمَ اللام من الاسم الجليل (الله) والمقام هنا مقام عهد فيناسبه التفخيم لا الترقيق
فإن ضُمت الهاء فُخِّمت اللام وإن كُسِرَت الهاء رققت اللام والتفخيم أولى من الترقيق في هذا المقام

قلت:
هذا اجتهاد مشكور منهم ولكنه رأي ظنِّيٌّ يحتمل الصواب والخطأ
ويؤيد رد هذا الاجتهاد أن الآية قد قرئت بكسر الهاء في قراءة الجمهور
فهل المقام ليس مقام عهد في قراءة الجمهور ؟!
فغاية ما في الأمر أن ضم الهاء هنا لغة من لغات العرب هي لغة أهل الحجاز .

*********************
 تنبيه
# أما ضمير المؤنثة الغائبة ( هَا )
فالهاء فيه مفتوحة عند جميع العرب أهل الحجاز وغيرهم.
**********************
وقد شرحت هذه المسألة باختصار في كتابي النحو التطبيقي
باب الضمير/ صفحة ( ٢٢٧ )
************************
                كتبه خالد عبدالعزيز

لماذا حركة هاء الغائب قرئ ب عليهُ و عليهِ


Related Post:




0 Response to "حركة هاء الغائب كتبه خالد عبدالعزيز - لماذا حركة هاء الغائب قرئ ب عليهُ و عليهِ"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel