بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

what happens in the sound 3 الصَّوْت

فِي اللهاة يعجن العفص بخل ويطلي بِهِ اليافوخ من الصّبيان فَإِنَّهُ يبريء من اللهاة وينفع من اللهاة أَن يديم الغراغر بالمياه القابضة وَمِمَّا ينفع مَاء الْجُبْن وَالْملح وَأَن يتغرغر بِاللَّبنِ الحامض الرايب.

مَجْهُول برود للفم صفرَة الْورْد يَعْنِي بزره أَو ورده منقى سِتَّة نوشارد اثْنَان زعفران نصف طباشير وَاحِد وَنصف كافور ربع بزر البقلة الحمقاء اثْنَان سكرطبرزد وَاحِد وَنصف كبابة مثله ينعم سحقها وَيسْتَعْمل.)

أهرن برود للحلق والفم طباشير نشا حب الْورْد منقى زعفران من كل وَاحِد دِرْهَمَانِ حب الفرفير ثَلَاثَة دَرَاهِم عفص سماق قاقلة من كل وَاحِد نصف سكر مثل الْجَمِيع يدق الْكل وينفخ فِي الْحلق والفم لي برود جيد من البثور فِي الْفَم بزر الْورْد طباشير سماق كبابة عدس مقشور عاقرقرحا كافور ورق الطرخون مجففاً ينعم سحقها وَيجْعَل فِي الْفَم وَرَأَيْت جَمِيع الْأَشْيَاء الَّتِي لَهَا ألف ألف آثَار الطرخون المجفف ينعم سحقها وَيجْعَل فِي الْفَم كالكبابة والعاقرقرحا نافعة للبثور فِي الْفَم.

أهرن برود جَامع للقلاع سماق بزرالورد زعفران نشا سكر طبرزد طباشير بزر الفرفير بِالسَّوِيَّةِ يطلي بِهِ لِسَان الصَّبِي وَغَيره إِن كَانَ البثر أَحْمَر بِمَاء الرُّمَّان الحلو وَإِن كَانَ قلاع أَبيض فبسكنجبين أَو بِعَسَل وَإِن كَانَ فِي الْحلق فانفخ فِيهِ فَإِنَّهُ جيد بَالغ وَأما القلاع الردي الْأَبْيَض فعالجه بزاج محرق وأيرسا وشب وَمر وَعسل قَالَ وينفع من القلاع والبئر فِي فَم الصَّبِي والحمى الحادة والعطاش للصَّبِيّ طباشير وَورد وَحب الْخِيَار من كل وَاحِد جُزْء هيوفاريقون نصف جُزْء أعجنه بعصير الكزبرة الرّطبَة واجعله أقراصاً واسق الصَّبِي مِنْهُ قَلِيلا امْتنع صبي من اللَّبن فَأمرت أَن يدلك فيمه بسكرطبرزد فكسنت البثور مِنْهُ وعاود المص القلاع إِذا كَانَ ملتهباً حاراً يحْتَاج أَن يكون الْبرد غَالِبا على أدويته مثل هَذَا التَّرْكِيب بزرالورد بزر الرجلة عدس مقشر نشا ماميثا صندل سماق كافوريسير وَإِن كَانَ اللهيب أقل احْتَاجَ أَن يكون الْقَبْض أقوى مثل هَذَا ورد سماق جلنار عفص فجّ ثَمَرَة الطرفاء وَإِن كَانَ القلاع أَبيض فزد فِيهِ من الْأَدْوِيَة الحارة من الْأَدْوِيَة القلاع مِقْدَار ذَلِك مثل هَذَا ورد عدس مقشر جلنار عفص شب سعد زعفران كبابة قاقلة عاقرقرحا وَيسْتَعْمل وَهَذِه الْخَمْسَة من أدوية القلاع وَهِي حارة أَعنِي السعد والزعفران والكبابة والقاقلة والعاقرقرحا وَقد يدْخل مَعَ هَذِه أبهل وَجوز السرو وَإِذا كَانَ للقلاع خَالص الْبيَاض أَو مائلاً إِلَى السوَاد فَيحْتَاج الْأسود إِلَى أدوية محرقة كالقلقطار والزنجار والشب وَنَحْو ذَلِك.

بولس مَتى حدث نزف دم من الْفَم يدق الكراث وَضعه عَلَيْهِ وأسحق اسفنجاً مسخناً قد غمس بِزَيْت مطبوخ حَتَّى غلظ وضمده عَلَيْهِ وغرغره بالقابضة الْبَارِدَة بِالْفِعْلِ جدا قَالَ وَقد يكون من فَسَاد الطحال قُرُوح فِي اللثة ردية جدا
لي اسْتَعِنْ بِسَائِر علاج نزف الدَّم قَالَ إِذا تعفنت القروح فِي الْفَم فَلَا شَيْء اذْهَبْ لَهَا من زرنيخ ونورة وقلقطار زنجار وَنَحْو هَذِه فَإِنَّهَا) تجففها تجفيفاً قَوِيا أَخْبرنِي صديق لي أَنه أكل حب الحنظل المطيب الصيحان فَأَصَابَهُ فِي فَمه سلاق شَدِيد فَأمره بعض النَّاس أَن يَأْخُذ رب الصرو فِي فَمه ويمسكه سَاعَة حَتَّى يمتلي فَمه ثمَّ يُرْسِلهُ وَيتْرك حَتَّى يسيل كل مَا سَالَ مِنْهُ فَذهب ذَلِك الْبَتَّةَ.
شَمْعُون قد يكون من شدَّة البخارات الَّتِي ترْتَفع من الْمعدة فِي الْفَم قُرُوح وبثور ردية قَالَ التنفط الْكَائِن فِي الْفَم لَونه لون الْخَلْط الْغَالِب فَإِن كَانَ أَحْمَر فدموي أَو أصفلا فصفراوي أَو أَبيض فبلغمي أَو أَخْضَر أَو أسود فسوداوي. السَّادِسَة من مسَائِل أبيذيمياء قد يحدث فِي الْأَطْفَال القلاع ألف ألف لحدة اللَّبن الَّذِي يشربون وَهَذَا يسكن سَرِيعا بالأدوية القليلة الْقَبْض.
فيلغريوس لَا شَيْء أبلغ لبثور الْفَم من إمْسَاك دهن الْإِذْخر فاتراً فِي الْفَم ودهن الوّج أَيْضا جيد وَلَا شَيْء خير للثّة الوارمة الَّتِي فِيهَا جنس حرارة من دُخُول الْحمام فِي الْيَوْم مَرَّات قُلْنَا والإغتسال بِمَاء حَار عذب وَالْأكل بعد أغذية لَا حِدة فِيهَا ويدهن رَأسه بدهن ورد وخل خمر وَيشْرب وَيَأْخُذ فِي فِيهِ شراب الخشخاش الْأسود.
الساهر للقلاع الْأَحْمَر بزر ورد ونشا وطباشير وصندل وكزبرة وبزر الرجلة وجلنار وزعفران وكافور وسماق وكبابة بِالسَّوِيَّةِ.
الْكَمَال والتمام عالج بثور الْفَم فِي الأبتداء بِدفع الْمَادَّة كالصندل والسماق والكافور والجلنار وَمَاء الْورْد وَفِي مُنْتَهى الْعلَّة بطبيخ الحنا الْمَكِّيّ بِمَاء الكزبرة الرّطبَة ويخلط بِهِ شَيْء من زعفران وَعسل ويتمضمض بِهِ ويلين الْبَطن بطبيخ الهليلج وتوضع محجنة تَحت الذقن وَإِذا أزمن واحتجت إِلَى مَا يحلل فَخذ الماميران والعاقرقرحا والإيرسا يطْبخ بسكنجبين أَو متلت ويتمضمض بِهِ.
بولس مَتى عفنت اللثة وَلم يصلح العفن على الْأَدْوِيَة الكاوية فاكو بمكاو دقاق وَإِيَّاك والتواني
سرابيون كَثْرَة سيلان لعاب الْفَم دَال على شدَّة الوجع فِي القلاع والقلاع يكون أَحْمَر وأصفر وأبيض وأسود.
للقلاع الْحَار الملتهب بزر ورد وسماق وطباشير وبزر رجلة ... ... . ورق حنا مكي جلنار كافور.
للقلاع الْأَبْيَض أهليلج أصفر ماميثا طباشير جلنار قاقلة عاقرقرحا كبابة زعفران قَلِيل سعد)
يسْتَعْمل وللأسود قلقطار أقاقياً شب جلنار وللآكلة فليفديون سورنجان يدلك بِهِ ويتمضمض بعده بِمَاء ورد ودهن ورد وخل.
سَابُور للبثر الحارة فِي الْفَم نشا وسكر طبرزد من كل وَاحِد خَمْسَة طباشير دِرْهَمَانِ بزر ورد وبزر الرجلة وعدس مقشر من كل وَاحِد ثَلَاثَة ثلثة زعفران كافور قاقلة من كل وَاحِد دانقان يسحق وَيرْفَع جيد بَالغ.
ولعفن اللثة أقاقياً اثْنَا عشر درهما زرنيخان اثْنَا عشرَة درهما بِالسَّوِيَّةِ نورة غير مطفاة ثَمَانِيَة مر وشب من كل وَاحِد سِتَّة دَرَاهِم يقرص بخل فَإِنَّهُ عَجِيب.
من اقرابادين حنين سنُون يقطع الدَّم المفرط الْخَارِج من اللثة ثَمَر الطرفاء سك من كل وَاحِد ثَلَاثَة عصارة لحية التيس طين ارمني من كل وَاحِد دِرْهَم دارصيني نصف دِرْهَم إبهل دِرْهَم يدلك بِهِ قَالَ وَمن أدوية تعالج بِهِ عفونة اللثة بحسك يَابِس مسحوق بِمَاء الْعَسَل أَو بالأبهل لي على مَا رَأَيْت لِجَالِينُوسَ فِي الثَّالِثَة من الثَّانِيَة إِذا حدث بطفل قلاع فَاسق الْمُرضعَة مَا يصلح لَبنهَا فَإِن فِيهِ حِدة واقبض فَم الطِّفْل قبضا معتدلاً.

مُفْرَدَات ج الزراوند المدحرج يبريء قُرُوح اللثة وَيمْنَع العفن برطاينقي يطْبخ ويجفف طبيخه فَيكون دَوَاء نَافِعًا ألف ألف لقروح الْفَم من العفن نَافِع جدا السعد ينفع قُرُوح الْفَم لِأَنَّهُ قوي التجفيف ورق الحنا ينفع من قُرُوح الْفَم والقلاع جدا وخاصة فِي أَفْوَاه الصّبيان وَكَذَلِكَ الحضض. د وعصارة التوث والطين الارمني وَاللَّبن الْحَار ينفع إِذا أمسك فِي الْفَم من أورام اللثة الشّعير نَافِع من القروح المتأكلة فِي الْفَم إِذا اسْتعْمل دارشيشعان ينفع القلاع إِذا تمضمض بطبيخه بشراب وَكَذَلِكَ القروح الردية الساعية وعصارة الْورْد جَيِّدَة للوجعفي اللثة بزر الْورْد جيد إِذا نثر على اللثة الَّتِي تسيل إِلَيْهَا الْموَاد والحضض جيد لقروح اللثة أقاقياً جيد لقروح الْفَم والعفص الْفَج ينفع القلاع وَيدْفَع سيلان الْموَاد إِلَى اللثة مَاء ورق لِسَان الْحمل إِذا أَدِيم التمضمض بِهِ أبرء قُرُوح الْفَم وَلَو كَانَت فِي غَايَة الرداءة ويبريء اللثة الدامية المسترخية.
ماسرجويه البقلة الحمقاء وبزره جيد للقلاع وخاصة للَّذي يعرض للصبيان الطباشير جيد
ابْن ماسويه الكزبرة خاصيتها أَن تَنْفَع القلاع إِذا مضغت.
الخوز لِسَان الثور وورقه إِذا أحرق نَافِع من القلاع وَفَسَاد اللثة والحرارة فِي الْفَم.)
مسيح المصطكي جيد لوجع الْفَم واللثة لي تذاب مصطكي فِي قدح مطين فَإِنَّهُ يذوب كالعسل وَيصب عَلَيْهِ دهن ورد فاتر يسير فَإِن شِئْت فاسحق المصطكي كالكحل ودهن الْورْد عَلَيْهِ فِي شمش شَهْرَيْن والأجود لِأَن هَذَا لَا ينْحل وَالْأول ينْحل وَإِن شِئْت غل دهن ورد وانثر مصطكي حَتَّى ينْحل فِيهِ لي عَجِيب للقلاع الفروشي يجلب من مَكَّة عَجِيب للقلاع يمسك فِي الْفَم فَإِنَّهُ يسكنهُ على الْمَكَان للورم الممتد فِي أقصاء فضاء الْفَم المؤذي قَالَ يفصد وَلَا يحجم ويسهل ويقطر فِي الْأذن دهن لوز فاتر فِي الْجَانِب ويضمد من خَارج ببزر كتَّان وحلبة ودقيق شعير ويتغرغر بطبيخ هَذِه وَيشْرب شرابًا صَالحا بمزاج كثير على طَعَام لين معتدل فَإِنَّهُ يسكن.
من الأقرابادين للبثور سلخ الحسك ورد خَمْسَة عاقرقرحا شب قاقلة كبابة من كل وَاحِد دِرْهَم للبثر فِي القلاع يمسك فِي الْفَم حضض أقاقيا رماد قَرَاطِيس جيد للقروح الساعية فِي الْفَم برطانيقي وَكَانَ تَفْسِيره بُسْتَان أمزوز عصارته ترفع وَتحرق لِأَنَّهُ دَوَاء نَافِع الْفَم وقروحه البابونج إِذا مضغ أبرء القلاع والقروح والدارشيشعان جيد للقلاع إِذا طبخ بشراب وتمضمض بِهِ نفع. د وَقَالَ ج قد اسْتعْملت الديفروخس فِي قُرُوح الْفَم وَحده وَمَعَ عسل لِأَنَّهُ جيد لمثل هَذِه الْأَعْضَاء الحارة الرّطبَة ورق الزَّيْتُون الْبري إِذا مضغ إبرء القلاع والقروح وعصارته وطبيخه يفعل ذَلِك الزرنيخ مُوَافق لقروح الْفَم. ج السّمن ينضج ويحلل جَمِيع علل الْفَم الَّتِي من جنس الأورام بعد انْقِطَاع مَا كَانَ يتجلب. د ورق الْحِنَّاء إِذا مضغ ابرء القلاع والعفونة والقروح الْمُسَمَّاة الْحمرَة فِي الْفَم خَاصَّة مَاء الكزبرة الرّطبَة النَّفْع من البثر الْعَارِض فِي الْفَم وَاللِّسَان إِذا تمضمض بِمَائِهَا المصطكي جيد لقروح الْفَم الحسك مَتى خلط بِعَسَل أبرء القلاع والعفونة اسْتِخْرَاج لي ألف ألف يَنْبَغِي أَن تتَّخذ من هَذِه أَشْيَاء تكون عسرة كالانتخاب وَإِن شِئْت جعلت طبيخاً فَلَا بَأْس.
ابْن ماسويه اللوز الرطب إِذا أكل بقشره الدَّاخِل سكن مَا فِي اللَّحْم من حرارة وَاللَّبن يتمضمض بِهِ للقروح فِي الْفَم والحنك
قَالَ ج لست احْتَاجَ أَن أَقُول فِي نفع اللَّبن السَّلِيم الأورام فِي الْفَم إِذا تمضمض بِهِ وتسكينه فَإِنَّهُ عَجِيب النَّفْع. د لِسَان الْحمل إِذا تمضمض بعصير ورقه دَائِما أبرء قُرُوح الْفَم الميويزج إِذا خلط بِعَسَل أبرء القلاع.) د وَالْملح إِذا خلط بسويق الشّعير وضمد بِهِ الآكلة فِي الْفَم نفع وَالْمَاء الفاتر نَافِع من تَأْكُل اللثة وَجرى الدَّم مِنْهَا وللقروح فِي الحنك واللهاة روفس مرَارَة السلحفاة تصلح للقروح الردية الْحَادِثَة فِي أَفْوَاه الصّبيان. د المَاء الْجَارِي على معادن النّحاس نَافِع لذَلِك.

روفس الشّعير كَذَلِك وللتأكل فِي الْفَم. ج ينفع قُرُوح الْفَم الخبيثة المربى الْمَعْمُول بالسميكات أَن تمضمض بِهِ والعفص نَافِع من القلاع. د ج الصَّبْر نَافِع من قُرُوح الْفَم وبثوره. د مَاء الحصرم جيد للقلاع. د ج أَطْرَاف العليق وورقه إِذا مضغت نَفَعت من القلاع الصَّبْر نَافِع من الأورام الْحَادِثَة فِي الْفَم والقروح عصارة حب الرُّمَّان الحامض نافعة جدا إِذا طبخت مَعَ عسل. د الشب مَتى خلط بِعَسَل نفع القلاع تانبول خاصيته تَقْوِيَة الْفَم طبيخ الْخُنْثَى إِذا لم يكن قَوِيا جدا يخلط مَعَ عسل نَافِع للقلاع خصى الْكَلْب الْكَبِير إِذا اسْتعْمل يَابسا أبرء القروح الخبيثة فِي الْفَم الْحِنَّاء الْمَكِّيّ نَافِع من القلاع مَتى مضغ.

ابْن ماسويه الدارشيشعان مَتى ذَر فِي الْفَم نفع من البثر فِيهِ إِذا كَانَ مَعَ رُطُوبَة والحنا يفعل ذَلِك والأقاقيا والعفص والتوث الغض والمجفف ويتمضمض بِمَاء الحنا الْمَطْبُوخ وبماء الْورْد الْمَطْبُوخ اشنان تصلح للفم الْحَار المشرف فِي العفن اشنان ورد صندل قرفة كافور يَجْعَل فِي أَسْنَانه.

للقلاع والبثر يحرق لِسَان الثور فِي كوز جَدِيد وَيُؤْخَذ رماده وَيجْعَل عَلَيْهَا بريشة.
برود للحرارة فِي الْفَم ورد صبيح طرفا عفص أَخْضَر نيلوفر ورق عوسج صندل طباشير سماق عدس مقشر جلنار من كل وَاحِد جُزْء كافور ثلث جُزْء حصرم بزر الخس جُزْء يلزق عَلَيْهَا.
برود جيد يمضغ وَيَأْخُذ مِنْهُ جُزْء وَمن الحصرم جزئين يابسين.
فلفيديون أقاقيا خَمْسَة وَثُلُثَانِ نورة عشرَة زرنيخ أصفر وأحمر من كل وَاحِد ثَلَاثَة شب خَمْسَة مر اثْنَان عفص وَاحِد تعْمل أقراصاً بعصارة لِسَان الْحمل وَيسْتَعْمل وَأَيْضًا قلقطار زنجار عفص بِالسَّوِيَّةِ يجاد سحقه ويعالج بِهِ الْفساد والآكلة وَأَيْضًا ميويزج قسط أصل الشبت) يسحق ويعالج بِهِ.

برودفائق لبثور الْفَم والحرارة ورق الْورْد وبزرالورد وَثَمَرَة الطرفا وعفص أَخْضَر ورد النيلوفر وورق العوسج وصندل وطباشير وسماق وعدس مقشر وجلنار وحصرم يَابِس وتوث شَامي بزر الخس وكافور يعجن بِمَاء ورد ويقرص وَيجْعَل مِنْهُ عِنْد الْحَاجة على الأورام والبثور وينفع من تذكرة عَبدُوس كثيرا نشا ماميران زعفران كافور حناء مكي سماق بزرالورد كزبرة يابسة مغلوة كبابة ورق الزَّيْتُون فوتنج جوز السرو عفص حضض شياف ماميثا صندل.

من الْكَمَال والتمام شب كثيرا لِسَان الثور زعفران كافور حنا مكي سماق بزر الْورْد بزر القثاء كزبره يابسة مغلوة كبابة ورق الزَّيْتُون فوتنج عدس مقشر باقلا جوز السرو عفص حضض لِسَان الْحمل صندلان طباشير خرؤ الْكَلْب وخاصة فِي البثر الشَّديد الرُّطُوبَة فوفل اسْتعْمل من هَذِه فِي البدى الْبَارِدَة وَفِي الْأَخير الحارة طباشير عاقرقرحا برسيان دارو أَو يحجم تَحت اللِّحْيَة ثَمَر الطرفاء أصل السوسن وافصد وأسهل وخاصة بالشاهترج.

حِيلَة الْبُرْء مَا كَانَ من قُرُوح يُربي كثير الصديد فعالجه بالتجفيف تجفيفاً قَوِيا بِمَنْزِلَة القروح دَوَاء ماسواس وَحده وَمَعَ العل والأيارج وبرود الْفَم إِمَّا مَعَ عسل وَإِمَّا مَعَ شراب وَإِمَّا وَحده وَينْتَفع بدواء ماسواس وبعصارة السماق والحصرم وبسائر مَا يجفف تجفيفاً قَوِيا فَإِن كَانَت أقل رُطُوبَة فَيَكْفِي مَا هُوَ دون هَذِه كثمرة العليق وعصارة قشور الْجَوْز فَإِن كَانَت فِي غَايَة الرُّطُوبَة وموضعها قريب من الْعظم لم يُؤمن بِهَذَا السَّبَب على الْعظم العفونة وَيحْتَاج إِلَى أدوية قَوِيَّة جدا بِسَبَب يبس الْعظم.
أبيذيميا القلاع فِي أَفْوَاه الصّبيان إِذا لم يكن ردياً يَكْفِي أَن يقبض فَم الصَّبِي قبضا معتدلاً.

روفس إِلَى الْعَوام القروح الردية جدا ردية فِي الْفَم وخاصة فِي الصّبيان والشبان لِأَن العفن يسْرع فِي هَؤُلَاءِ إِلَيْهَا وَيسْقط كثير لُحُوم أشداقها وَالْوَاجِب فِي مثل هَذِه أَن يحتال فِي منع العفونة بِأَن يتغرغر بالعفصة كطبيخ الآس والعوسج والورد والطراثيث وأجود مَا يكون أَن يطْبخ هَذِه بشراب ويطلي عَلَيْهَا نُحَاس محرق وزاج وَقِرْطَاس محرق وعفص مَعَ عسل إِن كَانَت الْعلَّة ردية فيابسة وَحدهَا فَإِنَّهَا أقوى وينفع التغرغر فيطبخ الفوتنج والنعنع وَنَحْوهَا وَتَنْفَع هَذِه القروح وتنقيها تنقية شَدِيدَة أَن يخلط الخزف بالأدوية الَّتِي تسْتَعْمل فِيهِ قَالَ والقلاع قُرُوح مائلة إِلَى الْبيَاض ويعرض أَكثر ذَلِك للصبيان وينفع سحقاً بعصارة عِنَب الثَّعْلَب أَو بعصارة ورق الزَّيْتُون) أَو بالورق نَفسه أَو بالحضض أَو يُغَرْغر بِلَبن الأتن أوّلاً فَأَما الفلغموني فِي اللثة فَاسْتعْمل فِيهِ لبن الأتن وطبيخ الْأَشْيَاء الْبَارِدَة القابضة وَأما الدَّم الْخَارِج من اللثة فالخل الْقوي الحموضة والشبت فَأَما القروح الرهلة فِي اللثة والفم فعالجها بقشور النّحاس أَو بالزرنيخ أَو بقفز وَمر يخلطان بشراب واسحقها وأطلها على هَذِه القروح إِذا لم تتخوف أَن تحرق اللثة أَو أطلها بِعَسَل وزرنيخ أَو بقشور النّحاس أَو حلّ الزنجار بالنَّار ومضمضه فَإِنَّهُ يبريء هَذِه القروح ويسكن أوجاع اللهاة وَسَائِر قُرُوح الْفَم لي احذر عِنْد اسْتِعْمَال هَذِه من نزُول ألف ألف شَيْء إِلَى الْحلق قَالَ. فَأَما وجع اللهاة فيسكنها الزاج والقموليا وَالْملح إِذا ألزقت عَلَيْهِ وَأما حكاك اللثة فَيذْهب الْفُصُول القروح فِي الْفَم تكون من غَلَبَة الصَّفْرَاء.

للقلاع للصبيان خَاصَّة نَافِع سماق وَعسل يتدلك بهما والقلاع الْأَبْيَض يحْتَاج إِلَى عسل والأحمر إِلَى القابضة وَالْأسود ردي عفن يحْتَاج إِلَى المجففات كالزاج والقلقطار قَالَ والقلاع الْأَحْمَر الْمشرق هُوَ من جنس الْحمرَة وَالَّذِي لَا لهيب مَعَه من جنس البلغم والردي الْأسود يمِيل إِلَى السَّوْدَاء والأحمر يدل على غَلَبَة الدَّم والمشرق على الصَّفْرَاء والأبيض على البلغم والأخضر وَالْأسود على السَّوْدَاء وَإِذا كَانَ مَعَه لهيب وحرارة فَهُوَ من خلط حَار وَبِالْعَكْسِ فيعالج كل صنف بِمَا يصلح لَهُ.

قَالَ ج أَنا أطْعم الصّبيان الَّذين بهم قلاع سفرجلاً وتفاحاً وعدساً وكمثرى وزعروراً وَنَحْوه وَإِن لم يصيروا إِلَى حد الْأكل فاغذوا المرضعات بِهَذِهِ وَإِن رَأَيْت القلاع أَحْمَر فأطله بِمَا يقبض قبضاُ يَسِيرا وَإِن كَانَ مشرقاً فاجعلها أقوى وَإِن كَانَ أَبيض طليته بِمَا يحلل وَإِن كَانَ أَخْضَر طليته بالقوية التَّحْلِيل فَأَما الْأَبدَان التَّامَّة فعلى هَذَا السَّبِيل إِلَّا أَنه بأدوية أقوى وأكتف فِي ذَلِك بِالشرابِ والزاج فَإِن احْتَاجَ إِلَى أقوى فبالزنجار يطلي على الْفَم بشراب وزاج وَيصْلح فِي المبتداء عصارة الحصرم والسماق ويكتفي الصّبيان فِي الإبتداء ببزر الْورْد نَفسه والقلاع إِذا كَانَ فِي جسم صلب يحْتَاج إِلَى أدوية قَوِيَّة وبالضد حَتَّى إِنَّهَا تحْتَاج إِلَى مَا يلذع وَالزَّيْت إِذا خلط روفس فِي تَدْبِير الصّبيان القلاع الْأسود قَاتل للصبيان ويعرض بهم كثيرا وَلِهَذَا تسمى القرحة المصرية وَغير الْأسود يذر فِي أَفْوَاه الصّبيان أصُول السوسن مسحوقة أَو ورد يَابِس وزعفران وفلفل وَمر وعفص وكندر فَإِن هَذِه مُفْردَة ومركبة نافعة للطفل فَإِن جعل مَعهَا عسل نفع ويسقى الصَّبِي بعد أَن يعالج بِهَذَا عسلاً ممزوجاً أَو عصارة رمان حُلْو.)
الساهر للقلاع الْحَار بزر الْورْد طباشير عدس مقشور كزبرة يابسة مغلوة بزر الرجلة كافور صندل أَبيض فوفل يسحق وَيسْتَعْمل.
من الكناش الْفَارِسِي للقلاع والبثر الْأَحْمَر سماق وبزر الْورْد زعفران نشا سكر طباشير بزركرفس من كل وَاحِد دِرْهَم وأطل بِهِ لِسَانه بعصير رمان حُلْو إِن كَانَ أَحْمَر أَو بِمَاء ورد إِن كَانَ القلاع أَبيض فأطله بسكنجبين وأنفخ مِنْهُ فِي الْحلق عِنْد الوجع.
تمّ القلاع ونبدء بِذكر العلق.
(فِي العلق وَمَا ينشب فِي الْحلق وَيقوم فِي المجرى وعلاج المخنوق والغريق) الرَّابِعَة من الْأَعْضَاء الألمة إِذا رَأَيْت من يتنخع أَو يتقيأ دَمًا صديدياً فيسئل هَل شرب مَاء من مَوضِع فِيهِ علق وتفقد حلقه بعناية ألف ألف والعلقة فِي الْأَيَّام الأول يُمكن أَن تفوت الْحس فَإِذا مرت الْأَيَّام فَلَا لِأَنَّهَا تعظم وتنتفخ وَالدَّم الَّذِي يسيل عَن مصل الْعلقَة رَقِيق صديدي فَاسْتعْمل بِالْحلقِ شُعَاع الشَّمْس وتفقده بعناية وَإِن كَانَ يتنخع الدَّم من غير سَبَب تقدمه من ضَرْبَة على الرَّأْس وَنَحْوه وَلَا ثقل وَلَا وجع فِي رَأسه فَإِن كَانَ يتقيأ مثل هَذَا الدَّم الرَّقِيق الصديدي وأقّر بإنه شرب مَا فِيهِ علق فأعطه دَوَاء يقيء فَإِنَّهُ يتقيء العلق.
الثَّالِثَة من الْفُصُول من خنق وَبلغ بِهِ الْأَمر إِلَى الغشي وَلم يمت أَن خرج من فَمه زبد فَلَا يكَاد يتَخَلَّص وَإِن لم يبلغ بِهِ الْأَمر إِلَى أَن يُزْبِد فَإِنَّهُ يتَخَلَّص لِأَن الزّبد لَا يكون إِلَّا من شدَّة الإضطراب وَالْحَرَكَة الشَّدِيدَة للروح والرطوبة دَاخِلا حَتَّى أحدثت كالغليان وَيفْسد مزاج الْقلب مَعَ ذَلِك فِي الْأَكْثَر.
من الْمُقَابلَة للأدواء ينفع من الْعقل شرب مَاء الثَّلج وَأكل الثَّلج وَكَانَ طَبِيب فاره يَأْمر بالحمام ثمَّ يدْخل فِي الْحلق اسفنجاً قد غمس فِي مَاء ثلج فَتخرج الْعلقَة ويدخله الْحمام مَرَّات فَإِذا استرخى الْجِسْم بالحمام أخرجه فأطعمه حسا متخذاً من عدس وضمد خَارج الرَّقَبَة بأدوية بَارِدَة وينفعهم الْخلّ الحاذق وَالْملح يتجرعه فَإِنَّهُ تسْقط العلق فَإِن نزلت إِلَى الْبَطن سقيت المسهلة فَتخرج.
الْيَهُودِيّ من خنق فَخرج من فِيهِ زبد مَاتَ من وقته أَو غرق فَاخْرُج وَقد اخضر وَجهه اهرن اقم من بلغ علقَة مُقَابل الشَّمْس وَافْتَحْ فَمه واغمز لِسَانه إِلَى أَسْفَل بمغرفة الْميل فَإِن رَأَيْت علقَة وامكنك اخذها بكّلاب فضع الكّلاب فِي أصل رَأسهَا لِئَلَّا يَنْقَطِع فَإِن لم ترو لم يُمكن) بالجذب فَخذ خردلاً دِرْهَمَيْنِ وبورقاً أَرْبَعَة وأسحقه وانفخه فِي الْحلق مَرَّات وافسنتيناً وشونيزاً مسحوقين وانفخه فِي الْحلق مَرَّات أَو أطبخه وغرغره وَإِن كَانَت فِي الْمعدة فاسقه طبيخ الترمس والأفسنتين أَو لب الأترنج يطْبخ بخل ويسقى نصف سكرجة فَإِنَّهُ يَقْتُلهَا أَو يُخرجهَا وينفع فِي الْحلق زاج أَو يطعم ثوماً ويعطّس ثمَّ يَجْعَل فِي فِيهِ مَاء ثلج يمسِكهُ مَعَ شدَّة الْعَطش فَإِنَّهَا تخرج إِلَى الْفَم وَإِن خرج دم كثير بعد خُرُوج العلق فَعَلَيْك بالأدوية القابضة.

بولس من خنق أَو غرق أَو أختنق بأدوية فَخرج من فَمه زبد كثير فَلَا علاج لَهُ وَمن سواهُم فَإِنَّهُ يفِيق بصبّ خل وفلفل فِي الْفَم أَو خل مَعَ القريص مسحوقاً بخل ثَقِيف وَكَذَا من غرق.
قَالَ وَإِذا تحللت الْحمرَة الَّتِي تلِي الْعُنُق يفتحون أَعينهم من ساعتهم وَكَذَا الغريق.
فيلغريوس إِذا رَأَيْت من لَا يَسْتَطِيع يتنفس من مَنْخرَيْهِ ويقذف دَمًا أَيَّامًا كَثِيرَة من غير ضَرْبَة وَلَا وجع فَإِن علقَة فِي حنكه فتفقده وَإِذا كَانَت فِي ثقب الحنك ألف ألف إِلَى الْأنف فاسعطه بشونيز وخل أَو بعصارة قثاء الْحمار وتعرس فِي حلقه وَأَنْفه فِي شمس.
ابْن ماسويه فِي الْأَدْوِيَة المنقية تخرج العلق من الْحلق بالغرغرة بخل وملح وحلتيت.
سرابيون فينفث الدَّم من علقَة تفقد حَلقَة فِي شمس واكبس لِسَانه ثمَّ وجّه الْميل فَإِن ظَفرت فَخذهَا بقالب البواسير واجذبها قَلِيلا قَلِيلا لِئَلَّا تَنْقَطِع فَإِن لم تطهر للحس فَخذ خل خمر أوقيتين وبورقا ثَلَاثَة دِرْهَم وسنى ثوم يدق البورق والثوم ويذاب فِي الْخلّ ويتغرغر بِهِ أَو دِرْهَمَيْنِ خَرْدَل وَأَرْبَعَة دِرْهَم من بورق انفخه فِي الْحلق فَإِن صَارَت فِي الْمعدة فَخذ فيطوماً وافسنتيناً وشونيزاً وترمساً وقسطاً وَمَرا ولب الأترنج وسرخساً من وَاحِد درهما بخل ممزوج ويذاب بخل ممزوج وَيشْرب فَإِن حدث بعد خُرُوج العلق نفث الدَّم فعالج بالقابضة والمغرية الَّتِي تعالج بهَا لي يُعْطي على الْعلقَة الَّتِي لَا ترى وَالَّتِي فِي الْمعدة عَلَامَات.
الثَّانِيَة من حَرَكَة الصَّدْر والرية إِذا عدم الْحَيَوَان التنفس واشفي على الاختناق تشنج ثمَّ اختنق وَمَات.
الطَّبَرِيّ ادخل رجل الْحمام من أجل علقَة وامسك فِي الْبَيْت الْحَار حَتَّى كَاد يغشى عَلَيْهِ وملأ فَمه مَاء ثلج فَخرجت.
الفراسيون يستعملون فِي الَّذِي ينتشب فِي الْحلق وَترى الْقوس يثن وَيدْفَع بِهِ وَهُوَ أَجود من الذّبْح.
بديغورس يستعملون فِي الَّذِي خَاصَّة شَجَرَة الغرب اخراج العلق من الْحلق إِذا تغرغر بعصير)
ورقه وَقَالَ إِذا تغرغر بالحلتيت مَعَ الْخلّ قلع العلق من الْحلق. د الْخلّ الَّذِي يلقِي فِيهِ ملح صَالح وَيعتق أَيَّامًا كَثِيرَة يخرج العلق والخل أَن يحمي قلع العلق من الْحلق وَإِن القي فِيهِ ملح فجيد وَيعتق أَيَّامًا كَثِيرَة فَإِنَّهُ يخرج العلق.

إِسْحَاق إِن نشب فِي الْحلق شوك فَخذ لَحْمًا فشرّحه وشدّ فِيهِ خيطاً وثيقاً ومره أَن يبتلعه ثمَّ اجذبه فَإِن لم يخرج فاعده مَرَّات واعطه جَوف الْخبز اللين يبلعه والتين الْيَابِس بعد المضغ قَلِيلا وغرغره بميفختج قد طبخ فِيهِ تين وخلط بِهِ جميز وَرُبمَا خرج بالقيء وَإِن كَانَ صلباً كالنواة وَالْحجر فَاضْرِبْهُ ضَرْبَة على قَفاهُ فَإِنَّهُ ينْدر.
الْمُقَابلَة للأدواء يسقى للعلق مَاء الثَّلج وَيُعْطى الثَّلج وَيدخل الْحمام حَتَّى يحمى وَيدخل اسفنج مبلول بِمَاء بَارِد فِي حلقه فتتعلق بِهِ الْعلقَة ثمَّ تخرج ويطعمون بعد ذَلِك الحسا الْمُتَّخذ من العدس ويضمد خَارج الرَّقَبَة بأدوية بَارِدَة أَو يسقى خلا حاذقاً جدا مَعَ ملح فَإِن دخلت الْبَطن أسهلت الطبيعة وَاسْتعْمل الْخلّ وَالْملح لتَمُوت.
الْيَهُودِيّ أطمعه ثوماً أَو خردلاً وَلَا تسقه مَاء ثمَّ املأ فَمه مَاء بَارِدًا فَإِنَّهَا تخرج إِلَيْهِ وينفخ زاج فِي الْحلق فَإِنَّهَا يَقْتُلهَا.
من كتاب السمُوم الْمَنْسُوب ألف ألف إِلَى ج يعرض من تعلق العلق بِالْحلقِ نفث دم وغم وكرب علاجه مَاء ثلج أَو حلتيت ويتجرع خلا ثقيفاً ويتغرغر دَائِما بقلقطار وَمَاء وَيجْلس فِي آبزن حَار جدا ويملؤ فَمه مَاء الثَّلج أَو يحمي بدنه فَإِن العلق تخرج إِلَى فَمه.
الْأَعْضَاء الألمة إِذا نفث دَمًا وَهُوَ صَحِيح فَانْظُر فَمه فِي ضوء وغمز لهاته بالميل وتفقد حلقه لِئَلَّا تكون فِيهِ علقَة.
أطهورسفس زبل النمس يطلي بِهِ فَم من ابتلع عظما أَو شَوْكَة نَحْوهَا وَخَلفه فَإِنَّهُ يجذبه ويخرجه.
مَجْهُول للحديد وَنَحْوه مِمَّا ينشب فِي الْحلق يشرب كل يَوْم خزفاً مسحوقاً درهما بِمَاء حَار ويتقيأ فَإِنَّهُ يَرْمِي بِهِ والفواق يعين على قلعه وَخُرُوجه من الْحلق.

سرابيون إِن توهمت أَن علقَة تعلّقت بِالْحلقِ فاقم العليل قبالة الشَّمْس واكبس لِسَانه بِمَعْرِِفَة الْميل فَإِن ظَهرت الْعلقَة فَخذهَا بقالب البواسير واقبض على رَأسهَا لِئَلَّا تَنْقَطِع فَإِن كَانَت دَاخِلا لَا تظهر فَخذ خل خمر أوقيتين وبورقاً ثلثة دِرْهَم وسني ثوم ودقها بالخل مدقوقة وغرغره انفخ فِي الْحلق خردلاً وبورقاً مسحوقين.) (اللِّسَان) الرَّابِعَة من الْعِلَل والأعراض يعرض للسان أَن يحس بطعم مُنكر عِنْدَمَا يكون ممتلياً من رُطُوبَة غَرِيبَة فيحس عِنْدهَا طعم مَا يذوقه بطعم تِلْكَ الرُّطُوبَة وَذَلِكَ إِن الشَّيْء الَّذِي يُؤْتى بِهِ إِلَيْهِ من خَارج يصير محركاً للخلط الَّذِي هُوَ غامض فِي اللِّسَان وَقد يعرض أَيْضا أَن يكون الْإِنْسَان يجد طعم شَيْء فِي فَمه من غير أَن يَذُوق شيأ وَذَلِكَ يكون من جودة حس اللِّسَان.

من جَوَامِع هَذَا الْكتاب الرِّبَاط الَّذِي تَحت اللِّسَان مَتى كَانَ اتِّصَاله إِلَى رَأس اللِّسَان أقرب كَانَ أضرّ على الْكَلَام وبالضد.
الْعَاشِرَة من صناعَة التشريح قَالَ إِذا كَانَ هَذَا الرِّبَاط يتَّصل بِرَأْس اللِّسَان قطعناه لنطلق اللِّسَان والمزمار يحْتَاج إِلَيْهِ أَن يلصق بِأَعْلَى الحنك وجوانب الْفَم إِذا أَرَادَ الْإِنْسَان إِخْرَاج الصَّوْت عِنْد مَا يتَكَلَّم فَإِذا تكلم بِكَلِمَة وَاحِدَة انْطلق لِسَانه انطلاقاً عجيباً وَكَانَ ذَلِك لمنيئة ردية فِي حنجرته وَكَانَ الْأَطِبَّاء يعذبونه بالأدوية فاشرت عَلَيْهِ بِقَبض صَدره فِي ابْتِدَاء كَلَامه قبضا يَسِيرا ثمَّ أَنه بعد ذَلِك كَانَ إِذا أَرَادَ أَن يقبضهُ غَايَة انقباضه قَبْضَة فَقَالَ مَا أحسن مَا أَشرت عليّ وَعجب من نَفسه كَيفَ لم يفهم مَا يعرض لَهُ لِأَنَّهُ قَالَ يعرض لي انْقِطَاع الصَّوْت إِذا خاطبت بخصومة أَو الْيَهُودِيّ إِذا ابطأ كَلَام الْأَطْفَال فأدلك اللِّسَان بخل وَعسل وملح دراني ويعبث بِاللِّسَانِ ويحرك فِي الْأَحَايِين ألف ألف قَالَ والفافاً يكون من رُطُوبَة فِي أصل اللِّسَان فَإِذا اشْتَدَّ الْأَمر احْتبسَ نَفسه وتسخن فَانْطَلق وَلِهَذَا إِذا انْطَلقُوا بِمدَّة مثل المغنيين وَغَيرهم قَالَ لَا تكون امرءة فافاة وَلَا عجمي الثغ بالراء قَالَ الخرس عظيمو الألسن لَا تَدور ألسنتهم فِي أَفْوَاههم وَإِذا عظم اللِّسَان ضعفت الْمَادَّة الَّتِي تكون مِنْهَا الْأذن وعضلتها فَيكون اصم قَالَ وأجود لألسن المعتدل فِي طوله والعريض الرَّقِيق الطّرف الشبيه بِلِسَان الطير فِي رقة طرفه فَإِن اللِّسَان الْعَظِيم يكون صَاحبه لَا يخرج الْحَرْف وَلَا يُرْسل لِسَانه جيدا وَيكون ارتّ والعريض جدا يكون الْكن وَالصَّغِير يكون الثغ لِأَنَّهُ يقصر بالحروف كَالَّذي يعرض للصبيان عِنْد قصر السنتهم كالألثغ فَإِذا كبروا فصحوا ذهبت اللثغة قَالَ تعرف مَا حدث فِي اللِّسَان من سوء المزاج بلون اللِّسَان وبالحرارة وَالْبرد والثقل واللكنة إِذا كَانَت من رُطُوبَة وَمَا عرض من يبس فبالقبض والصغر والتشنج وَكَذَا الطعوم الْحَادِثَة فِيهِ قد يدل على الأخلاط المستكنة فِيهِ وَامْتِنَاع الْكَلَام فِي الحميات الجلاءة لجفاف العضل وتشنجه يعالج بحلب اللَّبن على الرَّأْس وتمريخ فقار الرَّقَبَة والنطل بالدهن وَرُبمَا بَقِي بعد) البرسام ثقل اللِّسَان فافصد العرقين الَّذين تَحْتَهُ وَرطب الدِّمَاغ بسعوط دهن النيلوفر وَنَحْوه وينقع للصَّبِيّ إِذا أَبْطَأَ كَلَامه وَثقل اللِّسَان من المرءة وَالرجل عاقرقرحا وقشور كندر ميويزج فلفل جندبادستر يدلك تَحت وَفَوق دلكا جيدا قَالَ وَيكون تَحت اللِّسَان ورم صلب وَيُسمى الضفدع
وَإِذا عرض الضفدع غلظت الْعُرُوق الَّتِي تَحت اللِّسَان وامتلئت وَكَانَ فِي فصدها خطر من التّلف.

المصدر : المكتبة الشاملة
الكتاب: الحاوي في الطب
المؤلف: أبو بكر، محمد بن زكريا الرازي (المتوفى: 313هـ)
المحقق: اعتنى به: هيثم خليفة طعيمي
عدد الأجزاء: 7 و الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م
الناشر: دار احياء التراث العربي - لبنان/ بيروت

The text below is a translation from google translate where it is possible to have many errors, please do not use this translation as a reference, and take a reference from the Arabic text above. thanks.

In the palate kneading the tannins with vinegar and dipping the pies from the boys, it is free from the softness and benefit from the lava to perpetuate grager holding water and benefit the water of cheese and salt and gargle with sour milk raisin.

Anonymous Brod of the mouth zero yellow roses mean or puree puree six Nuchard two saffron half chalk and one half camphor with the button of foolish follicle Two cartgrats one and a half cubes like smelted crushed and used.)

Ahrn Brod for throat and mouth Chalks Starch Raspberry puree Saffron of each one Dirham Love Alfarfir three dirham Aafs Samak Qqla of each half of the sugar like everyone beats everything and blows in the throat and mouth I have a good Prudent of pimples in the mouth with a rose-colored chalk Samak Kebab lentils peeled Agraha camphor The dried tarragon paper is soft, crushed and made in the mouth, and I saw all the things that have a thousand. The effects of the dried tarragon soften crushed and make in the mouth like a rat and the ulcer useful for blisters in the mouth.

Ahrn Brod Mosque of the castles Samark Basrlord Saffron Starch sugar Tabarz Chalk Balfrvir the level to be painted by the tongue of the boy and others If the pewter red with water Pomegranate sweet, although the castles of white Fbsknbjin or honey, but in the throat blown in it is very good, but the White White castles processed by burning and burning Irsa Chubb and honey and honey said and benefit from the castles and well in the mouth of the boy and the acute fever and thirst for the boy Chalk and WordPress and love the cucumber of each part Hoefarijon half part Ijnh juice of coriander wet and make tablets and W A little boy abstained from the milk and ordered to give him a scotch of the word Vkstrpd Vincnt pimples and re-sucking castles if it is inflamed hot need to be cold often on his medicines such a composition Bzrlord the button of the mane lentils peeled starch mamitha sandal thickens Cavourisire, although the flame less need to be arrested Stronger like this Ward Samnak Glennar Afs Peak fruit Tharafa, although the castles White increased the hot medicines of medicines Castles amount of such a response lentil peeled Glennar Afsb Saff Saffron Qablah Qaqla Aqarkha and used and Five these castles drugs, a hot I mean Saad, saffron, Kababh and Amomum and Akerkrha may enter with these Obahl and coconut cypress and if the castles of pure white or tilted to the black setting calls black to the drugs burnt Kkulqtar patina and alum and so.

When a blood hemorrhage occurred from the mouth beats the leeks and put on it and crushed sponges our smoker has dipped in cooked oil until the glaze and put it on him and dragged him with the cold already very cold said the spleen may be ruptured ulcers in the gums very rude

He said to him, "If you have a sore throat, pray for him." So he told him that he ate the love of the good man, and he hit him in the mouth with a loud noise, and some people ordered him to take the Lord of the sight. His mouth and hold him for an hour until he complies with his mouth and then sends it and leaves it until he pours out all that is from him.

Samun may be from the severity of the steam that rises from the stomach in the mouth ulcers and pimples Raspberry said that the breath in the mouth color is the color of the mixture is predominantly red or violet or yellowish yellow or purple or green or black Vseodawi. Sixth of the issues of abyssinia may occur in children castles thousand thousand to the milk yogurt they drink and this quickly inhabited by the few drugs arrested.

There is nothing wrong with the pimples of the mouth, from the intake of the fat of the nostrils, lukewarm in the mouth, and the fat of the face is also good. It takes in a poppy syrup.

Al - Saher red castles with rose, starch, chalk, sandal, coriander, spinach, glennar, saffron, camphor, sumac, and kebab.

Perfect and complete treatment of mouth blisters in the start by pushing material such as sandalwood, camphor, camphor, ginard and rose water, and in the most extreme, the macabre melliflower with the water of coriander wet and mixed with some of the saffron and honey and mingled with it and soften the abdomen with the elliptical cook and put a cone under the chin and if necessary and needed to analyze the thigh of Almamiran, Cook with scampiene or diced and mingle..

Related Post:




0 Response to "what happens in the sound 3 الصَّوْت"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel